أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

أسعارها قد تبلغ الملايين
احجز اسمك على الإنترنت قبل أن يضيع عليك!
*أمريكا خاص بالجزيرة:
في نظر البعض، تبدو أهمية إيجاد أو حجز الاسم الخاص بموقع الشخص أو المنشأة التجارية أو خلافهما ضئيلة، غير أنها ليست كذلك في عالم الشبكة العنكبوتية المتصف بالتغير المستمر والإبداع المتجدّد إذ إن واحدة من المتغيرات التي طاعت هذا الجزء من خدمات الانترنت تتمثل في تقديم خدمة حجز الاسم الخاص بموقع ما على الانترنت مجاناً وهو ما يدل بوضوح وجلاء على مدى الأهمية المتزايدة لهذه الأسماء.
وبداية فإنه يمكن تعريف اسم الموقع الذي نتحدث عنه هنا على أنه عنوان موقع ما على الشبكة العنكبوتية يتم التعبير عنه بطريقة سهلة وميسرة على شكل حروف كما في WWW.Yourname.com وإحدى المشاكل المعروفة التي نشأت عن مثل هذه الطريقة قيام بعض الأفراد بحجز وتسجيل أسماء شركات ومنشآت تجارية معروفة ومشهورة على أمل بيعها. ويُعرف مثل هولاء الأفراد بلصوص الانترنت فهم يسرقون هذه الأسماء بوضع أيديهم على ملكية أسماء مواقع تلك المنشآت التجارية ومن ثم بيعها بهدف الربح المادي وهذه الممارسة لاتزال موجودة وتمثل مشكلة مستفحلة على الرغم من تطبيق بعض القوانين والتنظيمات التي تعمل على التقليل من حجم انتشار هذه المشكلة، والأمر المثير للدهشة هو أن مثل هذه الممارسات لا تقتصر على الأفراد بل وتتعداها إلى المنشآت التجارية الكبرى والتي تتنافس فيما بينها على الأسماء التي تخصها فها هي شركة etoys المتخصصة في بيع ألعاب الأطفال عبر الانترنت من خلال موقعها www.etoys.com قد حاولت شراء اسم الموقع www.etoy.com من شركة سويسرية متخصصة في بيع أعمال مختلف الفنانين التشكيليين.
إلا أن الأخيرة رفضت ذلك العرض الأمر الذي حدا بالشركة الأمريكية لأن ترفع الأمر إلى المحاكم وهناك أيضاً شركة ecards التي استعانت بالمحامين ضد موقع Ecards.com أما الأمر الأكثر مدعاة للاستغراب والتعجب فهو قيام صاحب محل لبيع الأفلام الإباحية في مدينة نيوجيرسي الأمريكية بشراء اسم www.madona.com لتسويق بضائعه عبر الانترنت وهو الأمر الذي تسبب في غضب المطربة ذائعة الصيت مادونا. لكن صاحب هذا المحل لم يتوقف عند هذا الحد بل تفتق خياله عن تسجيل أسماء مواقع يستخدم فيها أسماء منشآت تجارية كبرى مضافة إلى كلمة sucks فقام بتسجيل المواقع twasucks.com, GMsucks.com وغيرها.
على الجانب الآخر وفي بلد يدّعي أنه يقوم على مبدأ حرية التعبير، يرى البعض أن من حقهم تسجيل أسماء مواقع تحتوي على كلمات نقدية من مثل كلمة sucksوالتي يمكن ترجمتها إلى «مايثير التقزز والاشمئزاز» للتعبير عن عدم رضاهم على ممارسات منشأة تجارية معينة إلا أن الشركات تحاول تلافي مثل هذه الإشكالات بتسجيل وشراء هذه الأسماء وهو ما فعلته شركة فيرايزون الأمريكية التي قامت بتسجيل الموقع www.verizon sucks.com ولكن هذا الإجراء لم يمنع أحد الأشخاص من القيام بتسجيل الموقع التالي www.verizonreally sucks.com وهو ما أثار انتباه محامي الشركة فهبّوا في محاولة التخلص من هذا الاسم فما كان من نفس الشخص إلا أن عاود الكرّة مستخدماً الاسم التالي www.verizon shoulds pend moretimefiyingits networKs and lessmoneyon lowyers.com وهو ما يمكن ترجمته على أنه ينبغي على شركة فيرايزون أن تخصص وقتاً أكبر لاصلاح شبكاتها وتنفق أموالاً أقل على المحامين!! هنا لم يكن أمام الشركة من بُد سوى أن تستسلم لهذه المحاولات.
وعلى الرغم من أن هذه الأمور قد تبدو غير ذي معنى، فإن أسماء المواقع تمثل تجارة مربحة فقد قامت شركة Mortgage.com بشراء هذا الاسم مقابل مبلغ يُقارب المليوني دولار فيما اشترت Business.com هذا الاسم مقابل مبلغ 5.7 ملايين دولار!!
والحقيقة أنه من الضروري بعد هذا كله الاشارة إلى حدوث نوعين من التطورات بدأ يطالان هذا المجال أولهما فتح المجال لاسماء مواقع تنتهي بكلمات غير كلمة com فهناك حالياً على سبيل المثال النهاية biz، والنهاية aero المخصصة لشركات الطيران والنهاية pero المخصصة للمتخصصين من أصحاب المهن كالأطباء والمهندسين.
وأخيراً النهاية info للمواقع الشخصية وثاني هذه التطورات يتمثل في امكانية تسجيل أسماء المواقع مجاناً ولكن مقابل خدمات معينة فموقعا www.namezero.com و www.name demo.com يوفران خدمة تسجيل أسماء المواقع مجاناً مقابل وضع اعلاناتهما مجاناً على ذلك الموقع. بقي أخيراً أن نشير إلى أن البعض يعتقد أن الأمر مبالغ فيه بالنسبة لهذا الشأن إذ يتوقع هؤلاء أن تتسبب تقنية التعرف على الصوت وتقنيات أخرى في تقليل أهمية أسماء المواقع على الانترنت! .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved