أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

محليــات

الأمير نايف في مؤتمر صحفي:
العمل جارٍ للموافقة على اقتصار القبول على الجامعيين بالكلية الأمنية
لا وجود لثلاث عبوات وجدت قبل انفجارها بالمدينة
ادخال منهج المهنة فى مراحل التعليم العام ووزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات يعطيان هذا الأمر الاهتمام المناسب
* جدة واس:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة ان وزارة الداخلية أصبح لديها قناعة كاملة بأن تتجه كلية الملك فهد الأمنية لقبول الجامعيين بحيث يقتصر القبول فى الكلية على الجامعيين وجار العمل من أجل ان تستكمل الإجراءات النظامية للحصول على الموافقة.
وقال سموه فى مؤتمر صحفي عقده ليلة أمس الأول عقب رعايته لفعاليات يوم المهنة بجامعة الملك عبدالعزيز ) ان هذا محل الدراسة في الكليات والقطاعات الأخرى مثل الحرس الوطني ووزارة الدفاع ولكن لا يكون على حساب خريجي الثانوية العامة ( .
وأضاف سموه ) نحن قبلنا قبل نهاية العام الماضي فى الكليات خريجي الثانوية وقبلنا عددا قليلا من الجامعيين ولكن أحب ان أقول هنا ان هناك معاهد تابعة لوزارة الداخلية التحق بها الجامعيون وأحب ان اطمئن شبابنا من خريجي الثانوية العامة ان المعاهد تستقبلهم اذا توفرت لديهم الشروط المطلوبة للخدمة العسكرية ويحصل على دورة هي عبارة عن دبلوم ويتخرج ويلتحق برتبة عسكرية ولا يمر زمن أكثر من المدة الزمنية التى يقضيها فى الكلية إلا ترقى الى رتبة ملازم وبدون شك عندنا عدد من الجامعيين قبولهم له الأولوية ليس فقط لأنهم جامعيون ولكن مؤهلاتهم العلمية أفضل وهذا يرفع عبئا عن الكلية وتصبح الدراسة أقل مدة ولكن التركيز على الدراسات الأمنية والعسكرية(.
واستطرد سمو الأمير نايف قائلا ) فى نفس الوقت يمكن ان كلية الملك فهد الأمنية والقطاعات الأمنية عملها مختلف عن عمل القطاعات العسكرية الأخرى حيث ان الخريج من كلية الملك فهد الأمنية يلتحق بميدان العمل فورا وهذا طبعا يكون عبئا كبيرا لانه لايزال فى سن مبكرة ولو فرضنا وعمره 17 أو 18 سنه سيتخرج وعمره 21 أو 22 سنة فهذا يعني ان العمل شاق عليه ويحتاج الى وقت للتعرف بينما فى القطاعات العسكرية فى قواتنا المسلحة والحرس الوطني قد ينتقل الى كتيبة والى معسكر ولايباشر عمله الميداني إلا بعد وقت وعند الحاجة (.
وأكد سموه أهمية الحصول على كفاءات سعودية شابة قادرة 00وقال ) ان وزارة الداخلية تعمل على ان تستوعب أكبر عدد من الشباب السعودي للخدمة فى قطاعات الأمن (.
وحول سؤال عن برنامج ساهر الذى افتتحه سموه خلال رعايته لفعاليات يوم المهنة ويهتم بتوظيف الشباب السعودي قال سموه ) لا شك أن هذا شيء ممتاز جدا وكنت أتحدث مع الدكتور غازي وأشكر الجامعة على ايجاد هذا العمل في الإنترنت ونتمنى إن شاء الله أن جامعاتنا الأخرى تحقق نفس العمل الذي تم هنا فى هذه الجامعة.
وفى سؤال عن صندوق تنمية الموارد البشرية وحصيلة سنتين من الموارد وإيجاد موارد إضافية أجاب سموه قائلا ) أعتقد الرسم هذا ليس فقط على قطاع الخدمات الخاصة على كل المقيمين أو بالتالي العدد أكبر من هذا بكثير ويكون موردا أساسيا ولكن لن يكون المورد الوحيد وإن شاء الله مجلس الإدارة سيجد موارد أخرى مناسبة كما انه مطلوب فى الحقيقة من الشركات والمؤسسات أن تسهم فى دعم الصندوق(.
وعلى كل من السابق لأوانه أن أتحدث عن هذا الموضوع أو نحدد ولكن لاشك ان من أولى اهتمامات الصندوق أن يكون عنده القدرة المالية التي تمكنه من أن يحقق أهدافه.
ورد سموه على سؤال حول ما اذا كان هناك 3 عبوات ناسفة وجدت فى المدينة المنورة تمكن رجال الأمن من كشفها قبل انفجارها وفجرت على طريق تبوك قال سمو وزير الداخلية لا صحة لهذا تماما ولم يكن هناك شيء من هذا ولو كان هناك شيء لقيل عنه وياليت من يبلغه مثل هذه المعلومة يطلب من الشخص المبلغ أو الناقل أن يؤكد له هذا الشيء أو كذلك اذا لم يستطع أن يؤكد له يبلغ عنه الجهات الرسمية مراكز الشرطة ومراكز الأمن لأن هذا قد يكون من مروجي الإشاعات وهؤلاء لا يخدمون المجتمع وأرجو أن لا تكون صفة يتحلى بها مواطنونا ولا صحفنا إن شاء الله.
وجوابا على سؤال حول ما رددته بعض وكالات الأنباء من أن السفارة الكندية فى الرياض طلبت من السلطات السعودية تقديم معلومات عن اختفاء أحد مواطنيها منذ 10 أيام أوضح سموه أنه قد يكون هناك جنسيات متعددة فى المملكة وقد يوقف أي شخص ولا يعني إيقاف أي شخص يحتاج الى أن يردد وفى وكالات الأنباء وكأنه يعني ان هناك جنسيات مستثناه من التوقيف أو مستثناة من الخطأ أبدا مثلهم مثل غيرهم وكل الجنسيات عندنا متساوية وكل من استحق التوقيف أوالتحقيق سيتم ايقافة والتحقيق معه وقد يكون هناك كندي أوغير كندي.
وأجاب سموه على سؤال حول تحايل بعض الشركات على مكاتب العمل بتقديم سجلات نسب السعودة وما هي الرسالة التى يوجهها سموه للقطاع الخاص ولوزارة العمل فى هذا الصدد قال سموه ) كل هذه الجهود من أجل السعودة هي عمل ومناشدة ومتابعة من أجل ان يجد السعودي العمل المناسب وليس فقط الهدف هو السعودي كشخص الهدف السعودي كقدرة نريد ان يكون السعودي قادرا أن يعمل وأن يستفيد منه صاحب العمل وأن يستفيد منه العمل نفسه وتكون قدرته ان لم تكن أفضل لا تقل عن قدرة المستقدم(.
وحول إنهاء كثير من الشركات عقود عمالها من السعوديين قال سموه إنهاء العقود فيه إنهاء مبرر وفيه إنهاء غير مبرر وأعتقد ان وزارة العمل الجهة الرسمية المعنية بهذا العمل وأربأ ان شاء الله بالشركات والمؤسسات السعودية أن تلغي عقود سعوديين بدون مبرر ويجب أن يعرف السعودي أنه ليس بمأمن من هذا اذا هو لم يقم بالعمل كما يجب أو أخل بالعقد .
ورد سموه على سؤال عن موعد إصدار البطاقة النسوية قائلا ) إن شاء الله كل شيء فى وقته (.
وأجاب على سؤال حول مفهوم يوم المهنة وأن لا يفهم منه بالنسبة للمقيمين بأنه ضدهم قال سموه ) يا أخي المسألة ليست مسألة ضد ولكن المقيمين لهم أوطان ولو وجدوا عملا فى أوطانهم ماجاءوا إلينا وبالتالي من حق مواطنينا أن يكون العمل لهم فهي ليست ضد والقضية قضية حق والقضية ليست فقط قضية حق بل خطورة اذا وجد المواطن نفسه بدون عمل وأن غيره يحتل العمل وهو في بلده هذا طبعا وضع خطر ويجب أن يعي كل من له علاقة بهذا الأمر(.
وحول سؤال عن قيام بعض الشركات والمؤسسات بابتعاث وتدريب بعض الشباب السعودي ومن ثم توظيفهم قال سموه هناك شركات ومؤسسات دربت وابتعثت ولكنها بعدد محدود فى الحقيقة وهذا الأمر من الأهداف التي تعمل الدولة من أجلها ممثلة فى مجلس القوى العاملة ووزارة العمل وصندوق التنمية البشرية وإن شاء الله تتحقق .
وفى سؤال بخصوص استرداد خاطفي الطائرة السعودية قال سموه بالنسبة لهذا الموضوع أعتقد انني أجبت عليه فى السابق ونحن طلبنا هذا من المؤسسات الدولية المعنية بهذا الأمر .
وردا على سؤال حول ادخال منهج المهنة فى مراحل التعليم العام أجاب سموه حسب علمي أن وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات يعطون هذا الأمر الاهتمام المناسب وإن شاء الله يتحقق.
وعن ضرورة أن يكون مديرو الموارد البشرية فى المؤسسات والشركات سعوديين قال ) نحن يهمنا تشغيل السعوديين وإذا ظهر أن هذا المسؤول لا يختار الكفاءة بل أنه يغلق الباب على السعوديين فمن المؤكد ان هذا غير مقبول وأملي إن شاء الله من الشركات والمؤسسات أن تعين في مثل هذه المسؤوليات مواطنين سعوديين وهذا إن شاء الله فيه من الكفاية فى هذا الأمر .
وعن اتهام الشباب السعودي بقلة الإنتاج في القطاع الخاص قال سموه ) هذا غير صحيح أبدا وأول من يعرف هذا هم أخواننا رجال القطاع الخاص الذين يعمل لديهم سعوديون سواء من الشركات فى الصناعة أو فى أعمال 0 نحن لدينا سعوديون يعملون وناجحون فاذا كان هذا صحيحا فمعناه نفس رجال الأعمال الذين هم سعوديون غير ناجحين(.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved