أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

الاقتصادية

مستشفى المملكة ينظم ورشة علمية حول التقنيات الحديثة في علاج البواسير
* الرياض الجزيرة:
ينظم مستشفى المملكة في الرياض غداً السبت ورشة علمية حول التقنيات الحديثة في علاج البواسير يحاضر فيها الدكتور ثورولف هاجير استشاري جراحة القولون والمستقيم بجامعة إرلانغن الألمانية.
وتركز ورشة العمل التي تستمر حتى يوم الاثنين 2 أبريل (الموافق 8 محرم 1422ه) على شرح تقنية علاج البواسير بواسطة المشابك الطبية والتي يتم من خلالها شد الأنسجة للتخلص من الترهل الذي يصيب الأوردة الدموية في حالات البواسير، وإعادتها إلى مكانها الطبيعي، وهي إحدى طرق العلاج الحديثة التي ما زالت تستخدم على نطاق محدود في المستشفيات السعودية.
وأوضح الدكتور عبدالرحمن سالم استشاري الجراحة العامة في مستشفى المملكة، ورئيس الطاقم الطبي الذي سيشارك في هذه الورشة أن البواسير التي تصيب بعض الأشخاص تنتج عادة بسبب بروز وترهل الأوردة الدموية للمستقيم، وتؤدي إلى أعراض مختلفة مثل الألم، والنزيف، وإلى إحداث التهابات وإفرازات من منطقة المستقيم في بعض الأحيان.
وبيّن الدكتور سالم أن 90% من حالات البواسير يمكن التعامل معها بالعلاج غير الجراحي مثل إخضاع المريض للحمية مع الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف، والسوائل، وعمل مغاطس الماء الدافئة.
وأشار الدكتور سالم إلى أن بعض الحالات والتي تشكل عادة 10% من مرضى البواسير تحتاج إلى إجراءات جراحية لمعالجتها، ومنها استخدام تقنية المشابك التي تكون مناسبة للحالات المرضية الحادة المصابة بالبواسير من الدرجتين الثالثة والرابعة، إذ تتميز هذه التقنية الجراحية بأن آلامها أخف من الأساليب الجراحية التقليدية، وإمكانية التخلص من الألم بشكل نهائي في فترة أقل، وعدم حاجة المريض للمكوث فترة أطول في المستشفى، حيث تخرج بعض الحالات في نفس يوم إجراء العملية، أو في اليوم التالي، كما أن عودة المريض لمزاولة حياته العملية تكون أسرع، ولا يحتاج إلى تناول مسكنات كثيرة.
ومن المقرر أن يجري الدكتور هاجير خلال زيادته الحالية فحصاً لبعض الحالات المرضية التي تعاني من البواسير في مستشفى المملكة، إلى جانب إجراء بعض العمليات الجراحية لبعض المرضى باستخدام تقنية المشابك.
ويعد الدكتور هاجير من الأسماء الطبية المعروفة على نطاق عالمي واسع في مجال تخصصه، وسبق له أن أجرى زيارات متعددة إلى مستشفيات في المملكة العربية السعودية، ودول أخرى في المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved