أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

الاولــى

رغم معارضة السلطات الأميركية
بدء استنساخ أول كائن بشري توفي في الشهر العاشر
* واشنطن أ ف ب :
بدأت شركة «كلونيد» التابعة لطائفة الرائيليين العمل في مختبر سري في الولايات المتحدة لاستنساخ أول كائن بشري رغم معارضة السلطات الصحية الأميركية التي شددت على ضرورة الحصول على تصريح مسبق قبل اجراء المحاولة.
ويريد الرائيليون استنساخ طفل توفي في شهره العاشر اثر خضوعه لعملية في القلب بناء على طلب والديه.
وقالت العالمة الفرنسية بريجيب بواسوليه المديرة العلمية لشركة كلونيد، ومقرها لاس فيغاس (نيفادا) أمام لجنة تحقيق عن الاستنساخ البشري تابعة لمجلس النواب الأميركي إننا نقوم حاليا باستنساخ طفل في مكان ما بالولايات المتحدة.
وأوضحت العالمة الفرنسية البالغة من العمر 44 سنة والتابعة للطائفة ان فريقا من أربعة أطباء يعمل منذ شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي تحت إشرافها في هذا المشروع في مكان ما على الأراضي الأميركية رافضة تحديد موقعه وقالت لا أريد ان أقول أين هو.
وأشارت بريجيت أستاذة الكيمياء في جامعة نيويورك الى ان الأعمال ستستمر في الولايات المتحدة طالما ان الأمر لا يخالف القانون.
وردا على سؤال عن المدى الذي وصلت اليه الأبحاث قالت ان فريقها يتدرب حاليا على نزع نواة بويضات أبقار. موضحة انه بعد نجاح هذه التجارب على الحيوانات سيتم اجراؤها قريبا على بويضات أم الطفل المتوفي.
ويريد علماء شركة كلونيد ادخال المادة الوراثية (دي.ان.ايه) أو الحمض النووي منقوص الأوكسجين المأخوذة من خلايا محفوظة للطفل المتوفى الى بويضة منزوعة النواة يتم زرعها في رحم الأم تمهيدا لحدوث الحمل.
وتؤكد بريجيت إنها تلقت اتصالات من 200 شخص على الأقل يرغبون في إجراء عمليات استنساخ موضحة ان آلاف الأشخاص يريدون ذلك.
وذكرت ان سعر 200 ألف دولار المعتمد حاليا ليس السعر النهائي لهذه العملية مضيفة عندما نحقق نجاحنا الأول سنتمكن من تحديد السعر لأننا عندها سنكون قد عرفنا كلفة العملية.
لكن هذه التجربة قد لا يكتب لها الوصول الى نهايتها. فقد أرسلت الوكالة الفدرالية لمراقبة المنتجات الغذائية والدوائية رسالة تحذيرية الى كلونيد توضح عدم امكانية إجراء أي محاولة استنساخ بشري دون الحصول على تصريح مسبق.
وقالت ديانا ديغيت النائبة الديموقراطية عن كولورادو والعضو في لجنة التحقيق البرلمانية ان الرسالة تطلب من كلونيد تقديم طلب الحصول على تصريح لإجراء مثل هذه الأعمال وفقا للقانون، مطالبة صراحة برفض هذا التصريح في الوضع الحالي للأمور.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved