أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

الاولــى

واشنطن تبلغ موسكو رغبتها في تجاوز قضية الجواسيس
حث الولايات المتحدة للتصديق على بروتوكول كيوتو
* * طوكيو الوكالات:
قال متحدث حكومي امس «الخميس» إن اليابان تعتزم حث الولايات المتحدة للتصديق على بروتوكول كيوتو لعام 1997، الذي يهدف إلى خفض انبعاثات الغازات التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. وقال المتحدث ياسو فوكودا «نعتقد أنه من الاهمية القصوى أن تصدق الولايات المتحدة، التي تعتبر أكبر منتج لغازات ثاني أكسيد الكربون الضارة بيئيا، على بروتوكول كيوتو».
وقال المتحدث إنه يلزم متابعة الجهود الدبلوماسية لضمان تنفيذ البروتوكول. وقد قالت مستشارة الامن القومي الامريكي كوندوليزا رايس أمس إن برتوكول كيوتو لعام 997م «محكوم عليه بالفشل». ويدعو بروتوكول كيوتو البلدان الصناعية إلى خفض مستويات انبعاث غازات الاحتباس بنسبة 5 بالمائة من مستوياتها في التسعينات بحلول عام 2010 تقريبا.
من جهة أخرى قال مسؤول امريكي رفيع ان وزير الخارجية الامريكي كولن باول ابلغ نظيره الروسي ايجور ايفانوف ان على الدولتين اغلاق ملف فضيحة التجسس المتفجرة بينهما والتي تعتبر اسوأ فضيحة من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة.
وكان يشير بذلك الى اتصال هاتفي جرى بين باول وايفانوف يوم الثلاثاء الماضي وهو اليوم الذي اعلنت فيه روسيا انها اخطرت رسميا مسؤولين امريكيين باسماء اربعة دبلوماسيين سيرحلون الى بلادهم ردا على طرد واشنطن الاسبوع الماضي اربعة دبلوماسيين روس يشتبه قيامهم بانشطة تجسس ومطالبتها 46 دبلوماسيا آخرين مغادرة البلاد بحلول اول يوليو تموز.
وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الامريكية طلب عدم نشر اسمه ان باول ابلغ ايفانوف «بوضوح انه «القرار الروسي» غير مبرر لكننا اعترفنا ان اجراءاتهم تناسبت مع ما فعلنا وانه على ذلك علينا ان نتحرك قدما في العلاقة»، ورحبت روسيا امس الاول بتصريحات ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية التي رأت فيها محاولة من جانب واشنطن لتخطي اسوأ فضيحة تجسس بين البلدين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved