أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

الاولــى

مبارك يكشف عنه بعد رحلته لأمريكا وفرنسا
المصريون يتساءلون عمن يكون وزير الخارجية الجديد
* * القاهرة رويترز:
راجت التكهنات أمس الخميس في مصر بشأن خليفة عمرو موسى وزير الخارجية المصري الذي اختارته القمة العربية أمينا عاما لجامعة الدول العربية.
ومن المتوقع أن يعلن الرئيس حسني مبارك اسم وزير الخارجية الجديد بعدرحلة الى فرنسا والولايات المتحدة يرافقه فيها عمرو موسى الدبلوماسي البارز صاحب الجاذبية الشخصية.
ويغادر مبارك القاهرة اليوم ويعود إليها يوم الخامس من إبريل/ نيسان.
وعين موسى الذي سيتولى اعتبارا من 15 مايو أيار منصب الأمين العام للمنظمة التي تضم 22 دولة عربية وزيرا للخارجية المصرية عام 1991 وتحققت له شعبية بين عامة المصريين وبقية الشعوب العربية.
وقالت مصادر دبلوماسية ان من المتوقع ان يعمل خليفته على التنسيق معه لتعزيز الدور الاقليمي لجامعة الدول العربية والسعي باتجاه خطط لتشكيل اتحاد اقتصادي عربي.
وتعد القضيتان من أهم أهداف السياسة الخارجية المصرية.
وقال المحلل السياسي عماد جاد ان خليفة موسى أيا من كان سيواجه وقتا عصيبا لأن الناس ستعمد الى مقارنات سلبية مع موسى.
وقال محللون ان المنافسة الرئيسية على المنصب تنحصر بين كل من .. أحمد أبو الغيط (58 عاما) مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة بنيويورك منذ 1999 ويعتقد انه مرشح قوي بالنظر الى الاتصالات الرفيعة المستوى التي عادة ما تتوفر للسفراء المعتمدين في الأمم المتحدة. وقد شغل من قبل منصب سفير مصر لدى إيطاليا.
على ماهر 63 عاما الذي سبق له ان شغل منصب سفير مصر لدى فرنسا لمدة ثمانية أعوام. وقد شغل منصب السفير من قبل في تونس لمدة عامين.
نبيل فهمي 48 عاما الذي اصبح سفيرا في واشنطن العام الماضي بعد ان خدم كسفير في اليابان لمدة عام. وكان والده إسماعيل فهمي قد استقال من منصبه كوزير للخارجية بسبب زيارة الرئيس السابق أنور السادات للقدس عام 1977.
ومن المرشحين الآخرين أيضا رضا شحاته سفير مصر لدى روسيا وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة ومفيد شهاب وزير التعليم العالي .
وقال المحلل محمد السيد سعيد انه من الصعب تحديد اسم بعينه نظرا لحرص الرئيس حسني مبارك على التكتم الشديد بشأن مثل هذه الأمور.
وقالت مصادر دبلوماسية ان مبارك ربما يعيد منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية الذي كان آخر من شغله الدكتور بطرس غالي قبل ان يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة وذلك لتخفيف العبء على وزير الخارجية الجديد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved