أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

عوامل التأخر والتفوق الدراسي والتربوي لدى الطالب
كل منا ينشد نجاح ابنه بل وتفوقه في حياته الدراسية والتربوية وفي المقابل يأمل في عدم ضعفه وتأخره فذلك أمر لا شك فيه.
إلا ان ذلك النجاح والتفوق يقف أمامه أحيانا كثير من العقبات والظروف والأسباب التي تصعِّب عملية تحقيقه، كما ان هناك اسبابا واجراءات في المقابل تسهِّل وتيسِّر تحقيقه حيث إن ذلك يتوقف على:
1 الظروف الاسرية التي يعيشها الطالب فإن كانت سيئة «من جهل او اهمال او عدم وعي او متابعة للابن في دراسته وكذلك تربيته ونوعية رفاقه الذي يصاحبهم والذين ان كانوا سيئين أضعفوا همته نحو الدراسة والتفوق المستوى الاقتصادي المتدني او حتى السكن غير الملائم ووجود بعض المشاكل كالتفرقة في التعامل مع الأبناء او غير ذلك» انعكس اثرها عليه مما قد يؤدي الى اخفاقه الدراسي وربما التربوي والأخلاقي، وان كانت هذه الظروف خلاف ذلك أدت الى نجاحه وتفوقه بإذن الله.
2 مدى قابلية الطالب للتعلم ودافعيته نحو النجاح والتفوق.
3 القدرات الذاتية العقلية والذكائية للطالب، فان كانت عالية أدت الى تفوقه وان كانت منخفضة أدت الى تأخره وضعفه .. وهذه بالطبع ليس له ذنب فيها فهي هبة ونعمة من الله يخص بها أناسا دون آخرين.
4 تنظيم الطالب لبرنامجه اليومي بالتوفيق بين جوانب الدراسة والراحة والترفيه وذلك قد يتم بمجهود ذاتي من الطالب وقد يتطلب الأمر مساعدة الابن من قبل المدرسة والأسرة في تنظيم ذلك البرنامج. وبهذه الطريقة يتلافى الطالب اي اخفاق او ضعف او حتى خوف عند قدوم الاختبارات كما أنه سيؤدي بإذن الله الى استقراره النفسي والتربوي.
5 التشجيع والدعم المعنوي والمادي وبالذات من قبل المدرسة فمن أهم العوامل والأسباب التي تؤدي الى تراجع وضعف مستوى الطالب وفتور همته ونشاطه وكذلك احباطه عدم وجود الحوافز المادية والمعنوية الدافعة والمشجعة على الاجتهاد والتفوق والابداع.
6 أحيانا الظروف الصحية للطالب كوجود بعض الأمراض من شأنها ان تكون سببا في عدم تفوق الطالب من أمراض مزمنة «كضغط او سكر» او اعاقات حسية «كضعف سمع او بصر» او حتى سوء في تغذية الابن من جانب الأهل، واكتشافها وعلاجها مبكرا يؤدي باذن الله الى تلافي الاخفاق والضعف وتهيئة الطالب للتفوق والنجاح.
7 الحالة النفسية للطالب من وجود اضطراب او خجل او قلق لديه يضعف من مشاركته الفعالة في المدرسة، وخلوه من مثل هذه الأعراض يساهم بإذن الله في اعداده ليكون ناجحا بل متفوقا في دراسته.
عمر بن سليمان الشلاش
المرشد الطلابي بمجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة
القسم المتوسط

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved