أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

الريـاضيـة

عابر القارات ونجم الاتحاد مرزوق العتيبي:
دوتسينا ليس مقياساً لي فأنا لاعبعالمي وهو مدرب براعم
* لم يقدم عابر القارات ما كان متوقعا منه مع فريقه الجديد الاتحاد الأمر الذي جعل الأقاويل تشق طريقها كعادتها دائما في مثل هذه الأحوال وكان التزام الصمت من مرزوق العتيبي هو الرد الدائم حول ما يثار تجاهه من الإشاعات والأحاديث المتداولة.
النجم مرزوق الذي (هز) مصر كما لم يحدث من قبل وأبهر البرازيليين بموهبته فتح قلبه "للجزيرة" وأجاب عما أثارته من مواضيع برحابة صدره المعروفة.
* حوار - عبدالعزيز العبيد:
* كيف تصف وضعك الحالي مع فريق الاتحاد؟
- هي مرحلة تختلف عن السابق فأنا بعيد عن أهلي وأصدقائي وجميع الأمور التي تعودت عليها في السابق أثناء معيشتي في مدينة الرياض والحقيقة ان كل شيء تغير علي تماما وأصبح من الطبيعي جدا ان تتولد جميع هذه الضغوطات علي ولكن ما أريد أن أقوله حاليا هو أنه مع الوقت والوقت فقط سيتغير الكثير للأفضل إن شاء الله وستشاهدونني كما خبرتموني بإذن الله.
* ولماذا لا يشارك مرزوق في الفريق الاتحادي مع دوتسينا؟
- في البداية يجب ان تعرف أنني كنت في كامل جاهزيتي بعد أداء تصفيات الدمام مع المنتخب الأول وكنت استطيع المشاركة مع الفريق متى ما أعطيت الفرصة للعب وما أريد أن أقوله هو ان دوتسينا ليس (مقياسا) لي لأني لم أكن ألعب في صفوف الفريق كعنصر أساسي وأنا لا أرغب في الرد عليه أيضا وللمعلومية سبق وان قلت نفس الكلام لأحد الصحفيين الذي حاول ان يفتعل الإثارة ونقله الى القراء بصورة مختلفة ومغايرة لما ذكرته له مع كل أسف.
* ولماذا أيضا لم يكن دوتسينا يرغب بمرزوق العتيبي سوى في خمس أو عشر دقائق من مباراة لأخرى؟
- لا أريد ان أخوض كثيرا في موضوع دوتسينا ولكن ان كنت مصرا فأنا بصراحة لا أهتم بهذا الموضوع كثيرا فهو (دوتسينا) جاء للفريق الأول من (أكاديمية براعم) ومرزوق العتيبي أثبت في مشاركات كبيرة انه لاعب عالمي وهنا أكتفي بالحديث عن هذه النقطة.
* أريد ان أعود بك للوراء قليلا الى وقت البطولة الخليجية بالإمارات ألا تعتقد أنك تصرفت على غير عادتك عندما انتقدت المدرب على الهواء؟
- نعم ففي تلك المباراة جاءت ردة فعلي بسبب وضع الفريق في مباراة ظفار العماني والذي كنا فيها متأخرين بالنتيجة وأي لاعب حقيقة يتفاجأ بإخراجه من اللقاء ودخول أحد المدافعين مكانه في ظل التأخر عن الخصم وكانت هذه المباراة فيصلاً لنا بالفعل فنحن خسرنا بالتعادل ولو كنا كسبنا هذا اللقاء لواصلنا مشوارنا الى كأس البطولة وفي ظل الجو الذي ساد هذا اللقاء حصلت ردة الفعل التي تتحدث عنها عندما سألني المذيع.
* وصف البعض صفقة انتقالك الى الاتحاد بالفاشلة في ضوء ما قدمته مع مبلغ الصفقة؟!
- كل لاعب منتقل لناد آخر تختلف عليه الأوضاع ويحتاج للتأقلم بعد مزيد من الوقت مع وضعه الجديد والمختلف كما ذكرت لك في إجابة سابقة وأنا لم أشارك مع الفريق بشكل أساسي في المباريات التي ألعبها حتى يطلق هذا الحكم بشكل نهائي عموما هناك من النقد ما يطلق عليه اسم النقد الهادف وهناك من ينتقدك بشكل حاقد وما أتمناه في المستقبل أن لا يخرج هؤلاء الحاقدون وبعد أن يراني الجميع كما عرفوني ويقول (هؤلاء) إننا عندما تكلمنا كنا نقصد مصلحة مرزوق، إن كلام الحاقد يختلف في اتجاهه وهدفه عن نقد الناصح وهو أمر مكشوف لجميع من يقرأ ويميز بين الرأيين.
* مرزوق ما هي أسباب ظهور الاتحاد بمستويات متفاوتة هذا الموسم؟
- بالفعل نحن نقدم مستويات متذبذبة ولكن ربما هذه الأمور عائدة للارهاق الذي عليه اللاعبون جراء المشاركات المتلاحقة وضغط المباريات وعدم الاستقرار وهو ما أثر أيضا على الفريق وفي بعض الأوقات يقدم اللاعبون في الاتحاد مستويات كبيرة ولكن الحظ في النهاية يخذلهم.
* وما رأيك بالمدرب ديمتري ولماذا فشل مع الاتحاد؟
- الحق هو انه مدرب كبير يتمناه أي ناد وجميع اللاعبين كانوا متفاعلين معه ومتعاونين الى أبعد حد إضافة إلى أنه كان بدوره يحب لاعبي الفريق وقريبا منهم ولكني أعارضك بأنه فشل فهو قد أثبت نجاحه وبطولاته تشهد على ذلك ولكن أي فريق لن يظهر كل الموسم بمستوى واحد ولكن هناك هبوط وارتفاع فيما يقدمه اللاعبون من وقت لآخر وإقالته من تدريب الفريق أو ابتعاده هي أمور إدارية بحتة ليس لي بها أي علم.
* أيضا مرزوق لم تكن تشارك في صفوف المنتخب كلاعب أساسي، هل هذا أيضا من انعكاسات انتقالك؟
- أولا في كأس آسيا لم أكن جاهزا تماما وذلك عائد إلى إصابتي قبل البطولة وكنت أشارك بعد الخروج المباشر من الاصابة أما تصفيات الشرقية فقد كنت جاهزا تماما حتى أنني أحرزت هدفين في آخر مباراة ودية قبل التصفيات ولو استمررت كلاعب أساسي لقدمت مستوى أفضل وكنت انتظر إشراكي كأحد اللاعبين الأساسيين في الخارطة الخضراء ولكن أمر مشاركتي من عدمه هو راجع لمدرب المنتخب وهو المسؤول عن هذا الأمر وأنا أحترم وجهة نظره تماما خصوصا وأن مصلحة المنتخب فوق كل اعتبار سواء شاركت أم لم أشارك.
* قرأنا أنك قمت بشراء منزل في الرياض بمبلغ مالي كبير في دلالة على عدم استقرارك في جدة ونيتك العودة مجددا للرياض؟!
- يجب ان أوضح لك أمراً في هذا الخصوص بالنسبة لي فأنا مرتاح جدا ومن جميع النواحي في فريق الاتحاد ولست أحتاج سوى الوقت والوقت فقط وكما ذكرت لك كان الأمر في البداية عدم انسجام مع وضعي الجديد لا أكثر وهو الأمر الذي في طريقه للزوال أما الأمور الأخرى سواء ما ذكرته أو أي أمر آخر فهو من الأمور (الشخصية جدا) والتي ليس لأي شخص دخل بها وأستغرب إثارتها في الصحف وعموما ليس لأحد ان يتعرض سوى للأمور الرياضية فقط ولكني لا أعرف كيف يتدخلون لأوضاعي وأموري الشخصية.
* ماذا أيضا عن تداول أخبار تفيد بانتقالك الى الشباب أو عودتك إليه باتفاق شرفي بين أعضاء سبق لهم التفاوض على انتقالك قبل ذلك للاتحاد؟
- أنا أيضا قرأت وسمعت مثل هذا الكلام وهذا الوضع ولكن بحق صدقني ليس لي علم بأي شيء يخص هذا الموضوع ولست فيه سوى مجرد قارئ أو سامع لأحاديث من هنا وهناك وما أستطيع أن أقوله لك في حدود ما أنا متأكد منه هو أني لاعب اتحادي وتبقى من عقدي ثلاث سنوات قادمة مع الاتحاد وبالتعاون إن شاء الله مع زملائي لاعبي الفريق الاتحادي سأكون عند حسن ظن الاتحاديين (وأبيض) وجوه من ظنوا بي خيرا ووضعوا ثقتهم بي من رجالات الاتحاد.
* وهل أنت موافق من حيث المبدأ على الانتقال لأي ناد؟
- كما قلت لك أنا لاعب اتحادي الآن وبعد ثلاث سنوات هي مدة عقدي المتبقية على من يرغب في التعاقد معي مخاطبتي ومخاطبة إدارة نادي الاتحاد والتفاوض بهذا الأمر معهم فهي المختصة بمثل هذه الأمور وعموما كل ما يشغل تفكيري في الوقت الحالي بذل كل جهدي لخدمة الفريق وان أكون في محل ثقتهم بي.
* يقول الكابتن خالد القروني المدرب المعروف بأن ضخامة المبلغ الذي انتقلت به كان له ردة فعل أخرى أو عكسية في الوسط الرياضي وبين زملائك اللاعبين والصحافة الرياضية ولكنه راهن على نجاحك بعد مضي مزيد من الوقت؟
- كما قال مدربنا القدير خالد القروني الأمر لا يتعدى كلماته كثيرا وجميع الأمور لكي تتحقق هي بحاجة للوقت ولاعبو الاتحاد حاليا هم الأقرب لي ومن وقت لآخر التأقلم والانسجام معهم في ازدياد واضح إلى أن أصل لتقديم مستواي المعهود.
* مرزوق استغربنا خروجكم من تصفيات إيران رغم كونكم أبرز الفرق بعد المباراتين الأوليين للتأهل للنهائيات؟
- الأهداف المبكرة في المباراة الأخيرة أمام أرتش الكازاخستاني أهدأت ردود فعل معاكسة داخل الملعب وأثرت على نفسيات لاعبي الفريق أضف الى ذلك التغييرات التي كانت متأخرة فقد كان الوضع يحتاج للهجوم والخسارة بأي نتيجة تضعك في حسابات معقدة قد تخرجك من البطولة وهو الأمر الذي حصل وتأخر المدرب في التغيير للهجوم وأرضية الملعب أيضا أثرت كثيرا على الفريق في هذه المباراة.
* دربك البرازيلي أوسكار في الشباب ما رأيك بهذا المدرب؟
- هو مدرب كبير وله إنجازاته وسيسخر إمكاناته بكل تأكيد لخدمة الاتحاد وإذا ما طبق خططه وتكتيكاته وبتوفيق الله قبل ذلك ثم تقديم الجميع كل ما يستطيعونه لخدمة الفريق وتعاون الجميع مع أوسكار سيحقق الفريق أهدافه التي يسعى لتحقيقها وسيحقق الفريق إحدى البطولتين المتبقيتين إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved