أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

استغرق تطويره 5 سنوات
ملاحقة البريد الإلكتروني بتقنية MTQP بسهولة وأمان
* الجزيرة فهد الزغيبي:
ينتظر العالم الانترنتي بفارغ الصبر انتهاء عمل مجتمع مهندسي الانترنت الذي وصل في هذه الأثناء إلى مراحله الأخيرة من اختراع تقنية جديدة لتعقب الرسائل الالكترونية Email على الشبكة من قبل المستخدمين.
ومضى على هذا المشروع تحت التطوير ما يقارب الخمس سنوات الذي اطلق عليه Message Tracking Query Protocol )MTQP( والذي يسمح لمرسلي البريد الالكتروني من متابعة رسائلهم والتأكد من وصولها لهدفها الصحيح عبر مسارات الشبكة المتعددة.
وصرح توني هانسين مهندس في شركة AT*T التي تشارك في المشروع بقوله «سيتسنى لك متابعة الرسالة في طريقة تشبه إلى حد كبير عملية ملاحقة ومتابعة طرد معين عبر شركات الشحن الجوي مثل FedEx, UPS, DHL» كما يمكن للمرسلين الحصول على تأكيد بوصول الرسالة إلى المستقبل.
وقام مهندسو عدة شركات مثل MessagingDirect, Sendmail, AT*T بتصميم البروتوكول المذكور من خلال مجموعة عمل مشتركة من قوة مهندسي الانترنت IETF وتقوم الآن عملية كتابة أوراق العمل المساعدة للمشروع بمشاركة أعضاء من Microsoft Sun Microsystems IBM Lotus Netscape.
وطبقاً للمهندسين فان النظام الجديد يشابه النظام المعمول به الآن وهو POP3 ويتضمن النظام أيضاً بروتوكول نقل البريد المعروف SMTP والذي يوفر المعلومات الضرورية لمتابعة البريد ويمكنه أيضا ان يسمح للنظام البريدي للمرسل من الذهاب للموقع الذي ارسلت له الرسالة بالمقام الأول كجزء من طريق توصيلها وذلك للتأكد من استلام الرسالة من عدمه وأيضا لمراقبة مقصدها الجديد. ويهدف النظام الجديد لتسهيل عملية التراسل البريدي عبر شبكة الانترنت والحد من الرسائل المزعجة Spam والتي تمطر بها الشركات المتعددة في الانترنت المستخدمين ويمكن للنظام التعرف على مصدر الرسائل وملاحقتها مما يشكل خطراً على تلك الشركات في ظل القانون الدولي لمنع الرسائل المزعجة بدون موافقة المستخدم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved