أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

وَرّاق الجزيرة

بيت السبيعي التاريخي محط ترحال الملك عبدالعزيز
عبدالرحمن محمد البليهد*
لقد حرصت حكومتنا الرشيدة ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف على الحفاظ على المعالم الأثرية والتاريخية ومن ذلك )بيت السبيعي التاريخي( بمحافظة شقراء فهو يعد من القصور الأثرية القديمة وقد بُني على الطراز الاسلامي الأندلسي ويقع في الجنوب الغربي من البلدة القديمة على سوق الحفر )الطريق الدائري( بعرض عشرة أمتار شرق مسجد الصبخة.. وقد كان محط ترحال الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله تعالى من الرياض الى الحجاز ذهابا وايابا حيث كان يمكث فيه مدة من الزمن يتفقد فيه الرعية ويلبي متطلباتهم..
وقد كان سابقا ملكاً للشيخ عبدالرحمن السبيعي.. ثم تولته بعد ذلك حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة المعارف فاعتنت به كغيره من القصور.
وعينت عليه حارسا يراقبه ليلا ونهارا.. وتم ترميمه من قبل وزارة المعارف في عام 1411ه وذلك بعد التصدع الذي أصابه.. حيث تم ترميمه ترميما كاملا.. وفي بداية عام 1421ه تم اعتماد ترميمه مرة أخرى ترميما كاملا وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة والمتواصلة في عام 1418ه فنتج عن ذلك تساقط بعض أجزائه فسارعت وزارة المعارف ممثلة في قسم الآثار والمتاحف بترميمه والعمل جار حاليا على قدم وساق حتى يبقى معلما تاريخيا وأثريا لمحافظة شقراء والمراكز التابعة لها.. وقد قامت بلدية محافظة شقراء في الآونة الأخيرة بشق طريق يسهل وصول الزوار والسائحين وذلك بطول 300م تقريبا مع انارة هذا الطريق.. هذا وستقوم ادارة التعليم بمحافظة شقراء ممثلة في قسم الآثار والمتاحف بعد نهاية الترميم ان شاء الله تعالى بفتح متحف أثري يضم بين جنباته القطع الأثرية النادرة.. وذلك لكي يطلع عليها كل سائح وزائر مع وضع تنظيم للزيارات من المواطنين وطلاب المدارس وغيرهم.. وبهذه المناسبة فإن ادارة التعليم تأمل ممن لديه مخطوطات أو صحف أو مجلات أصلية أو صورة من ذلك أو قطع أثرية أن يتعاون معها في تفعيل هذا المتحف على أحسن صورة تذكر.
* رئيس قسم الآثار والمتاحف بإدارة التعليم بمحافظة شقراء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved