أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

العالم اليوم

طلبوا إيضاحات عاجلة من حكومة مقدونيا
خبراء الناتو يحققون في قصف أراضي كوسوفو بقذائف المدفعية
* بريشتينا د. ب. أ:
بدأ فريقان من خبراء حلف شمال الأطلنطي )ناتو( والقوات الدولية لحفظ السلام في اقليم كوسوفو الصربي الجنوبي )كي فور( في فحص بعض الحفر التي أحدثتها قذائف مدفعية الهاون بقرية كريفينيك بالاقليم الذي تقطنه أغلبية من العرقيين الألبان، وذلك اعتبارا من أمس.
وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم كي فور في بريشتينا ان الناتو طلب إيضاحات عاجلة من حكومة مقدونيا بشأن القصف المدفعي الذي تعرضت له أراضي كوسوفو الخميس الماضي مما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح أكثر من عشرة آخرين.
وقال الميجور أكسيل جاندسيك المتحدث باسم كي فور «توجه فريق من كي فور وفريق مشترك من كي فور والناتو الى كريفينيك. ولم يخرج الفريقان بأي نتائج حتى الآن».
ووقع الحادث في حين يواصل الجيش المقدوني هجماته ضد المسلحين العرقيين الألبان في منطقة الحدود مع كوسوفو. وكان من بين ضحايا القصف يوم الخميس مصور تلفزيوني بريطاني يدعى كريم لاوتون ويعمل لحساب قناة تلفزيون أسوشيتد برس الاخبارية. أما الضحيتان الأخران فكانا من السكان المحليين.
وقال مسؤول الإعلام التابع لوحدة كي فور في المنطقة ويقودها أمريكي إن خبراء القوة يجرون تحقيقا منذ بعد ظهر أمس )الخميس( «لتحديد نوعية قذائف الهاون والمسافة التي أطلقت منها».
وقالت مصادر كي فور ان النتائج الكاملة للتحقيق سوف تعلن يوم السبت أمس على أكثر تقدير.
ونفى جيش مقدونيا والمسلحون العرقيون الألبان أي مسؤولية عن القصف الذي تعرضت له قرية كريفينيك. وتقع هذه القرية على بعد كيلو متر واحد من الحدود المشتركة مع مقدونيا. ووقع القصف في الوقت الذي عززت فيه القوات الدولية دورياتها الأمنية داخل كوسوفو.
واستمر القصف بمدفعية الهاون لمدة ساعة ونصف الساعة أمس )الخميس( ضد قرية كريفينيك التي تقع على بعد سبعة كيلو مترات فقط من قرية جراتشاني التي تشن القوات المقدونية هجوما منها ضد مسلحي جيش التحرير الوطني الألباني.
وقالت الكابتن إلين كريمر المتحدثة باسم القوات الأمريكية مساء أمس ان الخبراء حددوا 13 حفرة على الأقل ناجمة عن قذائف الهاون.
وأظهر تحليل الحفر أنها انطلقت من موقع جنوب غرب كريفينيك.
وأضافت ان الخبراء سوف يتخذون عددا من الاجراءات المحددة في إطار التحقيقات الجارية. وأوضحت ان من بين هذه الاجراءات تحليل إشارات اللاسلكي ومقابلات مباشرة مع السكان المحليين بهدف جمع مزيد من المعلومات.
وكانت قوات كي فور قد أعربت عن أسفها إزاء وقوع الحادث، مشيرة الى أنه «يعرض حياة جنودنا في المنطقة للخطر حيث تقع بوضوح داخل أراضي كوسوفو».
وقال متحدث باسم الوحدة البريطانية في كي فور ان ثلاث قطع مدفعية ثقيلة ذاتية القصف وعدة مدافع هاون ثقيلة نشرت في المنطقة. وأضاف انه يمكن للمدفعية إطلاق قذائف مضيئة كنوع من الإسناد لمهام الدوريات الليلية التي تباشرها كي فور في المنطقة.
وفي سكوبي، نفت سلطات مقدونيا إطلاق مدفعية هاون ضد أراضي كوسوفو.
وفي بريشتينا، نظم آلاف من العرقيين الألبان مظاهرات احتجاج بعد ظهر )الخميس( في أعقاب تعرض كريفينيك للقصف. واتهم المتظاهرون الحكومة المقدونية «بقتل الألبان».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved