أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

فنون مسرحية

الباروت يقيّم النظام الإداري للمسرح المحلي
النظر من "الزاوية المظلمة" لا يظهرنا على حقيقتنا
* حوار - عبداللطيف المحيسن:
استطاع الكاتب المسرحي عبدالله الباروت احد المسرحيين البارزين في المنطقة الشرقية ان يضع له مكانة في عالم التأليف المسرحي وذلك خلال الخمس والعشرين سنة الماضية.لقد عرضت نصوصه المسرحية داخلياً وخارجياً واسهم مع عدد من المخرجين المتميزين في ابراز المسرح المحلي.الباروت الذي يحمل هم المسرح ويرفض ان يتنازل عن الخشبة والستار والكواليس يحمل في ذات الوقت هماً آخر هو (النظام الاداري المسرحي) الذي يعتقد انه سبب رئيس في تدهور المسرح.
في اللقاء الذي جمعنا به..تحدث الباروت عن همومه الفنية والادارية وقال ان حقوقه المسرحية مهضومة مادياً ومعنوياً.نحن ننشر رؤاه وافكاره ووجهات نظره من مبدأ حرية الرأي التي كفلتها صفحة فنون مسرحية للجميع وبدون استثناء.نترككم مع اللقاء ..
*اين تجد نفسك بجانب الكتاب في العالم العربي ..؟
- من الصعب بمكان الاجابة على هذا السؤال لا لشيء فقط لانه لا يجول في فكري مثل هذا الامر والاهم بالنسبة لي ككاتب مسرحي هو الحال الذي يعيشه الكاتب السعودي وظروفه المحيطة به التي لا تخدمه ابداً في الوصول الى العالمية واكبر دليل ان ما نكتبه حالياً من نصوص مسرحية ومسلسلات لا ترى النور الا بعد جهد طويل قد يدوم لسنوات.
*ماذا عن مسرحيتك (الزاوية المظلمة) التي برزت للجمهور بسببها على الرغم من المشوار الطويل الذي دام 25 سنة .. ؟
- على العكس (الزاوية المظلمة) لم تخدمني كثيراً وربما تكون المسألة على المستوى الصحفي او الاعلامي التي قد اعطتني جانباً ضئيلا من الضوء ككاتب للزاوية المظلمة وفي الحقيقة ان هناك اعمالا قدمتها لاقت شهرة اوسع مثل مسرحية سوق البطيخ ومسرحية للاطفال غابة الحلوين ومسلسل حامض حلو الذي عرض في اكثر من محطة خليجية.
* هل بالامكان ان تحدثنا قليلاً عن العروض المسرحية التي تقدمها جمعية الفنون بالدمام ..؟
- ومن قال انه يوجد لدينا مسرح اصلاً واذا ما اردت الحقيقة ان مسرح جمعية الدمام له عشرون سنة لم يستطع حتى ان يثبت وجوده فالمشاركات والعروض هنا لا تقام اصلاً الا للمشاركات الخارجية لكي تمثل المملكة اما المسرح الداخلي فحدث ولا حرج وبالامكان ان تسأل المسرحيين انفسم.
والواضح ان جمعية الدمام وطوال السنة تركز على المشاركات الخارجية وفي عمل ربما يكون نخبوي. اضافة الى مشاكل المسرح التي لا تنتهي التي نعاني منها نحن المسرحيين واضرب مثالاً على ذلك انه لا يوجد مخرج سعودي كفء على مستوى المملكة وهذا الامر لا تركز عليه الجمعية في الدمام ناهيك انه لا توجد علاقة بين الجمعية ومؤسسات الانتاج والتلفزيون ايضاً وهي حلقة مفقودة بين الجميع.
* اذاً معنى قولك ان مسرحنا في خبر كان واذا كانت الاجابة بنعم فما اسباب تردي اوضاع المسرح .. ؟
- ان اسباب تردي اوضاع المسرح هي عدم بحث جمعية الدمام عن النصوص للكتاب المسرحيين وعدم الاكتراث بهم والاهتمام بمشاكلهم وقد شكلت هذه فجوة بين الكاتب والجمعية ناهيك عن المكافآت الضئيلة التي قد تدعو للضحك لانني اخجل بالفعل ان آخذها.
* اعتقد جازماً استاذ عبدالله انك قد اخذت مبلغاً كبيراً عن مسرحية (الزاوية المظلمة) لانها مثلت المملكة في الخارج من جمعية الدمام ..؟
- قد يدوم الضحك ولا يمكن لي ان افصح لك عن المبلغ لانني بالفعل اخجل ان اذكره ككاتب معروف وبالامكان ان تسأل الجمعية نفسها عن المبلغ.
* حسناً ولكنك معنوياً قد اخذت حقك ..؟
- على العكس لم آخذ حقي المادي او حتى المعنوي من جمعية الدمام فالامر غير واضح في الجمعية وهناك تذمركبير من الفنانين حول الجمعية وما يقام فيها، وفي الحقيقة لك ان تسأل رئيس قسم مسرح جمعية الدمام حول اضاعة الحقوق الادبية للفنانين المسرحيين في الدمام لانه المسؤل الاول والاخير عن المسرح فهو رئيس قسم مسرح ورئيس قسم الاعلام والنشر والمشرف العام على المسرحيات والآمر والناهي في الجمعية.
* اذاً اين ادارة الجمعية ..؟
ادارة الجمعية في الدمام مسالمة في كل الاحوال.
*يبدو ان لك موقفا من الجمعية في الدمام ..؟
- للاسف الشديد وبعد اكثر من خمس وعشرين سنة لم اتعرض للاهانة مثل ما حصل لي من رئيس قسم المسرح بالجمعية، مرة بالتعتيم المقصود ومرة بالطرد من مسرح الجمعية وهذا حدث لغيري من الفنانين الشباب ويمكن لك ان تسألهم.
* لكن الجمعية كرمتك مؤخراً ومجموعة من الزملاء الفنانين ..؟
- ابداً لم اكرم من قبل جمعية الدمام والذين تم تكريمهم من اجل خدمتهم في الجمعية ولم يتم تكريمي من اجل خدماتي في الجمعية فالصحف لم تذكر اسمي ابداً والذين تم تكريمهم من قبل رئيس قسم المسرح بالجمعية فقط وقد وقع علينا.
* اذاً لم تكرم من اجل خدماتك في الجمعية .. ؟
- بالطبع لا والذي اخذته شهادة موقع لها رئيس قسم المسرح بالجمعية.
* لكن الزاوية المظلمة التي كتبتها اخذت شهرة واسعة وهذا الامر يضاف لك .. ؟
- كما قلت ان الزاوية المظلمة اخذت شهرة واسعة ولكن من هو كاتبها ولك ان تلاحظ في الصحف في المملكة انه عندما ذكر رئيس قسم المسرح بالجمعية نشاط الجمعية لم يذكر اسمي فيه وذكر اسمه ووضع صورته في اكثر من مطبوعة وهذا الاهم بالنسبة له.
* دعنا ننحى منحى آخر من الحديث حول المسرح هل توجد تشكيلة في المسرح واعني حتى في الوسط الفني؟
- هذا الامر واضح ومعلوم لدى الجميع ولابد ان تكون هناك محاباة للاصدقاء والزملاء للمشاركة..والامر يتعلق بالفنان او غير الفنان فالمسألة بطبيعتها التسلية والعلاقات العامة.
* لكن هناك عملا جماهيريا هو طاش ما طاش ... ؟
- تسألني عن طاش ما طاش هو مسلسل لحالة خاصة جداً ونادرة ان تحدث.
* انت تؤيد ابتعاد الفنان على المسرح اذن ... ؟
- ابداً ولا يمكن ان اسمي الفنان الذي يبتعد عن المسرح فناناً فالفنان يجب ان يواصل عمله المسرحي والذين يهجرون المسرح لا اسميهم كباراً ولكن الحاصل هو الهجرة واليأس.
* كلمة اخيرة للكاتب عبدالله الباروت في نهاية الحوار... ؟
- اتمنى ان نرى انفسنا ليس من الزاوية المظلمة بل من اكثر من زاوية حتى نظهر على حقيقتنا ونبتعد عن مصالحنا الشخصية لخدمة المسرح في كل وقت ومكان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved