أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

الاقتصادية

فرصتان استثماريتان مطروحتان بحوالي 60 مليون ريال
إنتاج الورق من البلاستيك.. وألواح الخشب من التبن
* الرياض فهد الشملاني:
طرحت الشركة السعودية للصناعات الاساسية «سابك» امام المستثمرين في القطاع الخاص فرصة في صناعة الورقة البلاستيكي المصنوع من مادة البولي اثيلين عالي الكثافة وذلك لاستخدامه في اغراض الطباعة في الدفاتر والكتب والخرائط والاوراق ذات القيمة.
وقدرت طاقة المصنع الانتاجية بحوالي 3000 طن سنويا، باجمالي استثمارات قدرها 53 مليون ريال غير ان الدراسة اوصت بضرورة قيام المستثمر بدراسة جدوى مستفيضة قبل الاقدام على المشروع بسبب منافسة الورق السليلوزي له من الناحية الاقتصادية.
وقد جاء هذا المشروع ضمن سلسلة مشاريع استثمارية تفوق 128 مشروعا طرحتها الشركة امام القطاع الخاص.
على صعيد آخر قدمت منظمة الخليج للاستثمارات الصناعية للمستثمرين دراسة عن مشروع لانتاج الواح الخشب المضغوط من تبن القمح او الشعير كبديل للالواح المستوردة المماثلة المصنوعة من الخشب الرقائقي او انواع الخشب المضغوط الاخرى وذلك لقطاعات البناء والتعبئة وصناعة الاثاث. وتوقعت المنظمة ان يكون حجم السوق المحلي للمنتج الجديد «8093» الف طن سنويا بمعدل 526960 لوحا سماكة 4مم و 188160 لوحا سماكة 16 مم في السنة، فيما قدرت اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع بدون قيمة الارض بحوالي ستة ملايين ريال. مشيرة الى ان معدل العائد السنوي على الاستثمار يصل الى 33% من القيمة، وسعر بيع المنتج 12 ريالا للوح الواحد سمك 4 مم.
واشارت الدراسة الى ان احتياجات المصنع من المواد الخام تبلغ حوالي 20 طنا في اليوم من تبن القمح او الحبوب الاخرى التي تزرع محليا بالاضافة الى 157 طنا سنويا من مادة «راتنج الدايفينايل ميثين» كمادة لاصقة. ولخصت طريقة التصنيع بست مراحل تبدأ بتقطيع التبن ووزنه وادخاله الى غرفة الرش ثم اضافة المادة اللاصقة بعدها يمرر الخليط على طبقة من الحصير في شكل حزام متحرك حسب السمك المطلوب بعد ذلك يمرر الحصير تحت مكبس «هايدروليكي» ليعطي الالواح النهائية السمك المطلوب عن طريق المعالجة بالبخار وفي المرحلة الاخيرة يتم تقطيع المنتج النهائي وتشذيبه حسب الابعاد والمعايير المعروفة..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved