أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خطورة الفيروسات وتركيب Windows Whistler
خالد عبدالرحمن البكر
نسمع عن الفيروسات عبر البريد الالكتروني ونحن نعلم ان ا ي رسالة قبل فتحها تمر بمرحلتين واحياناً ثلاث او اربع اذا كان معها مرفق والمراحل هي وصول الرسالة الى البريد ويتم هذا برؤيتها في صندوق البريد ثم فتح الرسالة بالضغط عليها لقراءتها ثم تنزيل مرفقاتها ان كانت تحتوي على مرفق ثم فتح مرفقات الرسالة والسؤال: في اي المراحل السابقة تكمن خطورة الفيروس اذا كانت الرسالة تحتوي فيروسا دون علمي.


عبدالعزيز عبدالكريم الجبرين
الرياض

لتوضيح اجابة السؤال السابق نقدم تعريفاً بسيطا عن الفيروس الذي يمكن وصفه بانه عبارة عن اوامر برمجية تخريبية تقوم على اساس إلحاق الضرر والتلف في ملفات البرامج والمعلومات في جهاز الكمبيوتر.
وتطورت الفيروسات في السنوات الماضية الاخيرة حول ضررها التي وصلت الى قدرتها على تعطيل مكونات جهاز الكمبيوتر من خلال تدمير بيانات برانامج التهيئة Bios مما ينتج عنه تعطيل اللوحة الرئيسية Mother Board او توجيه رأس القراءة في القرص الصلب Haed Disk لتكرار الكتابة والقراءة على قطاعات معينة بالقرص حتى ينتج ظهور قطاعات تالفة Bad Sectors . ولا شك ان اغلب الفيروسات تكون خطيرة على امن المعلومات لذلك فهي تختلف بين بعضها وما ينتج عنها من ضرر ويمكن تقسيمها كالتالي:
الفيروسات تأتي على هيئة ملف تشغيلي وتكون بالامتداد EXE وملف الفيروسات يبدأ بالنشاط عند النقر عليه.
فيروسات تكون بملف برمجة تم انشاؤه بواسطة احدى اللغات البرمجية مثل لغة VISAUL BASIC وتحمل الامتداد VBS وتقوم بإلحاق الضرر بمجرد النقر عليها او تنفيذها من خلال اي برنامج آخر.
عند دمج وظائف برمجية تقوم باداء عمليات ضارة ضمن ملف ماكرو MACRO فهي تسمى تلك الملفات بفيروس الماكرو وتقوم باداء عدة اوامر تخريبية بمجرد فتح الملف وتصمم في الغالب علي برنامج MICROSOFT WORD او برنامج EXCAL .
فيروسات صممت بلغة ACTIVEX او باي لغة اخرى يتم تنفيذها بمجرد الاطلاع على الرسالة الالكترونية من خلال برامج البريد الالكتروني مثل برنامج Outlook Express ولا تستطيع تنفيذ اضرارها من خلال الموقع نفسه.
فيروسات الدودة وهي تلك الفيروسات التي تنتشر بسرعة بين مستخدمي شبكة الانترنت. وبذلك نعرف ان الفيروسات تختلف طريقة اصابتها بالهدف «جهاز الكمبيوتر» بحسب نوعيتها. ولا يمكن الكشف عنها الا بالاستعادة ببرامج مكافحة الفيروسات. وقامت مؤخراً معظم مواقع البريد الشهيرة بدمج نظام مكافحة الفيروسات الذي يقوم بعملية المسح الآلي بحثاً عن الفيروسات في رسائل البريد الالكتروني والتنبيه عنها قبل جلب تلك الرسائل من الموقع.ومن ذلك تلك موقع YAHOO الذي يتضمن نظام Norton Antivirus وموقع بريد HOTMAIL الذي يعتمد نظام برنامج MCAFEE . وغيرها من مواقع البريد الاخرى.وباستخدام طريقة الاطلاع على الرسائل من خلال المواقع السابقة فإنها ستتيح للمستخدم من معرفة سلامة الملف المرفق مع الرسالة الواردة. ولكن لو ان المستخدم يتعامل مع بريد مزود الخدمة ISP او اي بريد آخر فانه لا يضمن وجود نظام المسح الآلي عن الفيروسات. لذلك وبشكل عام ننصح بتركيب برنامج خاص بمكافحة الفيروسات. ويأتي افضلها برنامج NORTON ANTIVIRUS 2001 الذي يتميز بخاصية عند جلب الرسائل بتمريرها عبر جهاز خادم خاص للموقع ليتم الكشف تلقيائياً عليها ثم اعادة توجيه الرسائل الى برنامج قراءة البريد الالكتروني على جهاز المستخدم.
وفي الختام يمكن الاطلاع على مواقع لها صلة بموضوع الفيروسات ومنها ما يلي:
WWW.VIRUS.COM
www.symantec.com
www.mcafee.com
www.eicar..org
وين الشات
لدى استفسار بخصوص ميكروسوفت chat كنت اعمل عليه على نظام ويندوز 98 بشكل جيد ثم قمت بتركيب نظام ويندوز ميلينيوم ولاحظت عدم وجود البرنامج ضمنه لكنني قمت بتحميله من موقع على الانترنت وعمل معي بشكل جيد لفترة ثم توقف بعد ذلك، ولم يعد يعمل لذا ارجو اخباري هل البرنامج لا يعمل على نظام الويندوز مي؟ أو ما هي المشكلة بالضبط التي حدثت؟.
جمال ابو زياد
بريد إلكتروني
في السابق ... ترجع جميع عدم عمل برنامج Microsoft CHAT الى القيام بحذف اسم الكمبيوتر الخادم SERVER الخاص بشركة Microsoft CHAT الى القيام بحذف اسم الكمبيوتر الخادم SERVER الخاص شركة Microsoft من قائمة الاجهزة وايسر الحلول باعادة تثبيت باعادة تثبيت البرنامج. مع العلم بانه يعمل مع كافة اصدارات نظام Windows .
لكن وفي الوقت الحالي أود تنبيه كافة مستخدمي برنامج Microsoft CHAT إلى أن شركة Microsoft الامريكية قد قامت ومنذ اسابيع ماضية بتوقيف خدمة المحادثات عبر برنامجها وذلك عائد بسبب كثرة اختراقات الهاكرز وتعطيل الاجهزة الخادمة مما دفع بالشركة الى الغاء تلك الخدمة الى اجل غير محدد. لذلك يمكن للجميع البحث عن البديل وهو برنامج MIRC حيث يمكن جلب برنامجه من خلال الموقع :
WWW.MIRC.COM
وموقع Yahoo CHAT من خلال الموقع:
http://chat.yahoo.com
ردود سريعة
* الأخ أحمد الشهري بريد إلكتروني:
بالنسبة لعدم نجاح عملية اتصال جهاز كمبيوترتك مع بعض مزودي الخدمة من خلال خط هاتفك وبما انك ذكرت بامكانية ذلك من خلال خط هاتف، آخر وعلى نفس الجهاز، فهذا يدل على وجود مشكلة في خط هاتفك. فما تكون المشكلة بسبب التمديد الداخلي للخط وأنصحك بهذه الحالة باعادة تغيير تمديدات السلك الى آخر وايصاله من المقسم الداخلي الى جهاز الكمبيوتر.
وان تكررت المشكلة فيمكنك الاتصال على وحدة الصيانة في شركة الاتصالات السعودية وطلب الكشف على خط هاتفك.
تثبيت النظام الجديد Windows Whistler Professional
طرحت شركة Microsoft الامريكية نظامها الجديد التجريبي Windows Whistler بالاصدار الثاني BETA 2 . ويعد النظام الجديد شبيها بنظام التشغيل Windows 2000 لكنه يتميز بعدة خصائص جديدة تجعل جهاز الكمبيوتر اكثر متعة واقوى أمنا واسهل تعلماً.وحرصاً منا على تقديم الجديد لقرائنا الاعزاء قمنا بتركيب النسخة التجريبية لنظام Windows Whistler واستعراضه وظهر باداء عال يفوق كافة الاصدارات السابقة. ويمكن تثبيت النظام بكل سهولة ويجب تفعيل بدء القراءة من المشغل الليزري CDROM أو الرقمي DVDROM من خلال برنامج تهيئة الجهاز BIOS ثم وضع قرص اعداد النظام في المشغل ليبدأ بالعمل تلقائياً والدخول لشاشة التركيب مع تفحص سعة القرص الصلب HARD DISK والضغط على مفتاح الادخال ENTER مرتين وضغط مفتاح F8 للموافقة على اتفاقية استخدام البرنامج وبعد ذلك ستظهر قائمة بخيارات تهيئة النظام ستؤدي الى الغاء كافة محتويات القرص ويفضل اختيار التهيئة بواسطة اعداد NTFS بالامر Format the Partition using the NTFS file system . وبعد ذلك ستبدأ عملية التهيئة ونسخ ملفات النظام. وعند ظهور شاشة خيارات الدول فيمكن التحديد من خلال الامر Customize ثم إدخال اسم المستخدم والجهة واسم الكمبيوتر وتتم عملية الانتقال بين الشاشة بالضغط على امر NEXT حتى اكتمال عملية التركيب.
والنظام الجديد يتضمن شخصية MERLIN والذي يقوم بتقديم الارشاد والمساعدة للمستخدمين وخاصة المبتدئين لاعداد النظام.
وللعلم فإن الشركة المنتجة مازالت لم تقرر الاسم النهائي لنظامها وترمز إليه بحرفي XP ويمكن زيارة موقع النظام على العنوان التالي:www.microsoft.com/windowsxp
ALBXR2000@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved