أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

منوعـات

وفقاً لإحصائيات منظمة العمل العربية
14 مليون عاطل في العالم العربي
* عمان ا.ف.ب:
ارتفع عدد العاطلين في العالم العربي في السنوات الاخيرة إلى 14 مليون شخص، اي ما نسبته نحو 15% من اجمالي قوة العمل العربية، وفقا لاحصاءات صادرة عن منظمة العمل العربية.
وفي تصريحات على هامش افتتاح اجتماع لوزراء العمل العرب أمس الاثنين في عمان، اكد مدير المنظمة ابراهيم قويدر ان "عدد العاطلين في العالم العربي ارتفع في السنوات الاخيرة ليصل إلى 14 مليون شخص من اصل نحو 90 مليون يمثلون اجمالي قوة العمل العربية".
وارجع قويدر هذا الارتفاع إلى "الزيادة السكانية المطردة في العالم العربي بجانب تراجع اداء الاقتصاديات العربية وعدم كفاية الاستثمارات الاجنبية في البلاد العربية لتوفير فرص العمل المطلوبة".
وفي كلمة له في الجلسة الافتتاحية للدورة ال28 لوزراء العمل العرب في عمان، حذر قويدر من ان "مشكلة البطالة في العالم العربي تهدد الامن الاجتماعي والترابط الاسرى". كما اشار قويدر إلى ارتفاع عدد الاطفال العاملين في العالم العربي حيث ان هناك 6.7 ملايين طفل عربي غير مسجلين في مدارس واغلبهم يعملون نظرا للظروف الصعبة لاسرهم.
وقدر كذلك مدير عام منظمة العمل العربية عدد العمال الاجانب في العالم العربي ب10 ملايين شخص معتبرا انه يمكن احلال عمال عرب محل 60% من هذه العمالة الاجنبية التي تعمل في مجال الخدمات.
وسيناقش وزراء العمل العرب في دورتهم التي تستمر حتى التاسع من الشهر الجاري عددا من المواضيع من ابرزها تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال العرب بالاضافة إلى الدعم العربي للعمال الفلسطينيين في مواجهة ظروف الاحتلال والحصار الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
وحول هذه النقطة الاخيرة، قال قويدر: ان منظمة العمل العربية نجحت في ان تخصص منظمة العمل الدولية خلال اجتماعها المقبل في شهر يونيو في جنيف يوما لبحث "اوضاع العمال الفلسطينيين تحت الاحتلال الاسرائيلي".

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved