أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

القوى العاملة

تبادل الحديث مع الحاسب الآلي
قامت إحدى المؤسسات المتخصصة بتنفيذ مشروع مثير في مجال وتدعى مؤسسة «لوجيكا» Logica تبادل الحديث بين الكمبيوتر والإنسان، وذلك تحت إشراف وحدة أبحاث الحديث المشتركة Jsru ويعتبر هذا المشروع خطوة مثيرة في الاتجاه نحو تحقيق الاتصالات الميسرة بين الإنسان والآلة.
فقد قامت وحدة أبحاث الكلام المتبادل «JSRU» بتكليف مؤسسة «لوجيكا» لتصميم وبناء آلة أنموذجية للكلام يمكن تشغيلها حسب الحاجة.
وتقوم فكرة تشغيل الآلة على أساس حساب الأرقام أو «الرموز الحسابية الرياضية» التي تبتكرها وتضعها هذه الوحدة. وتعتقد مؤسسة «لوجيكا» ان الآلة المبتكرة تفوق بكثير معظم الآلات المستخدمة حالياً بفضل الإمكانيات المتطورة التي تتميز بها.
ويستطيع الجهاز الجديد معرفة ما يقرب من عدة مئات من الكلمات التي تمكنه من مواصلة وتبادل الكلام المترابط لفترة وجيزة.
، كما يتيح الجهاز الفرصة للحد من دخول البيانات والأصوات الدخيلة عبر الحديث مع الكمبيوتر وذلك مثل الكحة، كما يبرز الجهاز قواعد تسلسل الكلمات المبرمجة، فضلاً عن عمليات التحليل الصوتي التي يقوم بها الجهاز تخفض من الحساسية الناجمة عن التقلبات التي تحدث من جراء الضوضاء المحيطة بالجهاز أثناء التشغيل.
ويقوم الجهاز الجديد على اساس استخدام الوسائل المطبقة في مضاهاة النماذج المختلفة مستخدماً في ذلك لغة الرموز الرياضية التي ابتكرتها وحدة «JSRU» والتي توصلت الى افضل وسيلة في تفسير تسلسل المواد والبيانات المخزنة باكملها اي الكلمة المبرمجة وانسياب البرنامج في الجهاز.
وقد توسعت مؤسسة «لوجيكا» في تطوير «الرموز الرياضية» بما يتيح الفرصة للجهاز لمعرفة المزيد من الكلمات المترابطة واستيعاب قواعد تسلسل وتعاقب الالفاظ.
وترى لوجيكا ان هناك إمكانية لاستخدام هذه الآلة في تلك المجالات التي تتطلب اجراء الاتصالات الطبيعية بين الإنسان والآلة. وقد يكون ذلك في مجال تغذية الكمبيوتر بالبيانات، ومراقبة الأجهزة والبيانات القائمة على الاستفسارات اي الأسئلة والأجوبة.
وقد طلبت مصلحة «تلكوم» البريطانية جهازاً من هذا النوع وذلك للاطلاع على الاساليب المتبعة في إجراء الاتصالات بين الإنسان والآلة عن طريق استخدام التلقين بالأصوات والكلمات المنطوقة عند إدخال البيانات واسترجاعها عن طريق استخدام الدوائر التلفونية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved