أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

ماذا تعرفون عن البقع الشمسية؟
الشمس عبارة عن كرة ملتهبة من الغازات الكثيفة يبلغ قطرها 39.1 × 10 9 متر وكتلتها تساوي 2 × 3010 كيلو جرام ودرجة حرارة سطحها الفعالة 5762 كالفن ((الكالفن =الدرجة المئوية+273)) بينما تتراوح درجات حرارتها الداخلية بين 8 40 × 610 كالفن. تعتبر الطاقة الشمسية أكثر مصادر الطاقة توافراً للجنس البشري وبالتحديد الطاقة الكهرومغناطيسية التي تبعثها الشمس.
سرعة الشمس حول مركز المجرة 230 مليون كم/ثانية علماً بأن قطر المجرة 100 ألف سنة ضوئية والشمس تبعد عن مركز المجرة ب 30 ألف سنة ضوئية ويتم تقدير أبعاد الأجرام السماوية بالسنة الضوئية. فحينما نقول إن بعد الشمس عنا يساوي 500 ثانية ضوئية فذلك يعني أن ضوء الشمس الذي نشاهده الآن قد ترك الشمس منذ 500 ثانية ضوئية أي منذ ثماني دقائق وثلث دقيقة أي أن الصورة التي نرى عليها الشمس الآن هي صورتها الحقيقية منذ ثماني دقائق وثلث.
وبجانب وحدات السنة الضوئية يستخدم الفلكيون وحدة أخرى تسمى (وحدة فلكية) وهي متوسط بعد الأرض عن الشمس لأن الأرض تدور حول الشمس في مسار، اهليلجياً تقع الشمس عند إحدى بؤرتيه ومتوسط بعد الشمس عن الأرض يساوي 150 مليون كيلومتر.
تدور الشمس حول محورها من الغرب إلى الشرق غير أن الشمس لا تدور حول محورها كجسم متماسك فهي غازية وتبلغ سرعة دورانها أقصى قيمة لها عند خط استوائها، وتقل كلما ابتعدنا عن خط استوائها شمالاً وجنوباً ويمكن تعيين سرعة دورانها بمشاهدة حركة البُقع الشمسية على سطحها أو بقياس أطوال خطوط الطيف عند حافة قرص الشمس. ولقد تبين أن سرعة دوران الشمس عند خط استوائها تساوي 05.2 كم/ثانية مما يعني مدة دوران الشمس حول محورها يساوي 25 يوماً ودورة الشمس مع توابعها دورة كاملة في 250 مليون سنة.
تعرف الطبقات الخارجية للشمس بأنها الجزء الخارجي من الشمس حيث منها ينطلق وإلى الفضاء المحيط بالشمس الضوء بفوتوناته ودقائق البلازما والتي تتكون أساساً من البروتونات والالكترونات، ونطلق على تلك الطبقات اسم (جو الشمس) وهي ثلاث مناطق.
1 الكرة المضيئة وهي الجزء الخارجي أي قرص الشمس ودرجة حرارتها حوالي ((5500 6000)) كالفن. وهي أشعة مرئية.
2 الكرة الحمراء وهي الجزء الداخلي من الكرة المضيئة وبها الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية ودرجة حرارتها حوالي 000.100.
3 الهالة هي الجزء الداخلي وحرارتها ملايين الدرجات وبها الأشعة فوق البنفسجية والسينية.
البقع الشمسية هي بقع سوداء تظهر على سطح الشمس ولعلك تتساءل هل من الممكن رؤية البقع الشمسية بالعين المجردة؟ الإجابة على ذلك نعم. لكن يكون النظر بحاجز شفاف خاص أو النظر بسرعة أثناء شروق وغروب الشمس حيث تكون أشعة الشمس ضعيفة.
البقع السوداء هي مناطق من الكرة المضيئة تظهر لمدة معينة قد تمتد إلى بضعة أشهر ودرجة حرارتها تقل عن درجة حرارة الكرة المضيئة بحوالي (1500 2000) درجة وتبدو سوداء اللون لقلة درجة حرارتها وتختلف البقع السوداء في مساحتها والحيز الذي تشغله من سطح الشمس (من عشرة ألف كيلومتر مربع إلى 100 ألف كيلومتر مربع وأحياناً أكثر. وتتميز البقع الشمسية بمجال مغناطيسي قوي قد تصل شدته إلى أربعة آلاف جاوس الجاوس يساوي 104 تسلا وهي وحدة شدة المجال المغناطيسي (الحث المغناطيسي) علماً بأن مجال الأرض المغناطيسي يبلغ 3.0 جاوس.
لو تتبعنا بقعة معينة لعرفنا دورة الشمس حول محورها. والبقع الشمسية تظهر فقط في منطقة محدودة من قرص الشمس في المناطق المتاخمة لخط استواء الشمس تقريباً حتى 40 شمال وجنوب خط الاستواء.
هنالك دورة معينة لنشاط البقع الشمسية، وتبلغ هذه الدورة في المتوسط11 عاماً. فالبقعة في النصف الشمالي عن قرص الشمس لو كانت موجبة في الدورة الأولى فإنها ستكون سالبة في الدورة الثانية أي بعد 11 عاماً وهذا يعني أننا إذا أخذنا في الاعتبار اتجاه المجال المغناطيسي للبقع الشمسية فإن دورة البقع الشمسية تبلغ 22 عاماً بدلاً من 11 عاماً.
وقد وجد انه بعد ظهور البقع الشمسية تحدث اضطرابات مغناطيسية على سطح الأرض وتداخلات في الأمواج الراديوية الصغيرة ويمكن أن تتأثر المناطق الشمالية من الكرة الأرضية وكذلك الجنوبية المتاخمة للقطبين ببعض الاشعاعات وتمتد على مساحات كبيرة من جو الأرض بسبب انطلاق دقائق غير متعادلة كهربياً أساساً من البروتونات والالكترونات من الشمس إلى الفضاء الخارجي المحيط بها وهذه الدقائق تنطلق بسرعة هائلة غير أن سرعتها وكثافتها دائمة التغير وتسمى هذه الدقائق بالرياح الشمسية علماً بأن هذه الايام البقع الشمسية في أوج نشاطها.
دكتور/محمد حبيب الكنزي
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved