أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

المخيخ والقدرة على الانتباه لدى الطفل التوحدي
يقول الدكتور سيتيفن ايديلسون من مركز أبحاث التوحد سالم أوريجون بالولايات المتحدة: إن المخيخ هو جزء كبير نسبيا يقع قريبا من جذور المخ وهو المسؤول في المقام الأول عن باعث الحركة. كما أن أي ضرر يحدث لهذه المنطقة أثناء الولادة يسبب شللا مخيا يوصف بعدم التحكم في باعث الحركة في المخ (motor movement) وهناك أدلة حديثة على أن المخيخ مسؤول جزئيا عن الكلام والعواطف والتركيز.
استخدم الدكتور كورتشيسن في أواخر الثمانينيات الرنين المغناطيسي (MRI) لفحص الأفراد المصابين بالتوحد وذلك لمعرفة ما إذا كان لديهم أي اضطرابات غير طبيعية في نشأة المخ حيث وجد أن هناك منطقتين صغيرتين من المخيخ هما الفصيص 4 والفصيص 7 لدى هؤلاء التوحديين دون غيرهم، وهذا الشذوذ يسمى بتوقف النمو منذ الولادة أو نقص بالنمو منذ الولادة كما أنه يعيق جميع مراحل النمو، والتوحديين الذين لديهم تلف أكبر يوجد لديهم فصيص أصغر، والأمر الأكثر دهشة هو أنه وجد لدى المجموعة من الأفراد التوحديين أن الفصيص 4 والفصيص 7 أكبر من الأفراد الآخرين وتسمى هذه الحالة فرط الاستنتاج (hyperplasia).
وقام الدكتور كورتشيسن بعمل بحث عن العلاقة بين الانتباه وكل من هذين الفصيصين 4 و7 حيث وجد أنه ربما يكونان مسؤولين عن نقل الانتباه.
وتعتبر مشكلة عدم القدرة على نقل الانتباه بطريقة وقتية أو في لحظتها من المشاكل الأولية في التوحد، ونقلا عن الدكتور كورتشيسن عادة ان معظم الأشخاص الأصحاء يأخذون فترة زمنية أقل من ثانية أو ثانيتين لتحويل انتباههم من حافز إلى آخر في بيئتهم وبالعكس فإن الأطفال أو الأفراد المصابين بالتوحد يواصلون انتباههم وتركيزهم على حافز واحد حتى وان حثوا على إعادة الانتباه إلى شيء آخر وربما يحتاجون من 3 إلى 5 ثوان أو أكثر لتحويل انتباههم.
ويشعر الدكتور كورتشيسن ان الأطفال والشباب التوحديين لديهم صعوبة في تركيز انتباههم كما أنهم يفقدون المعلومة والمعنى والمضمون على سبيل المثال لو أن طفلا توحديا مركزاً انتباهه على لعبة وبدأ والده يكلمه ربما يأخذ عدة ثوان قبل أن ينتبه ويصغي إلى والده لذلك فإن التوحدي لديه صعوبة في فهم والده لأنه لم يركز معه منذ بداية كلامه أو الجمل الأولى ولذلك فإن الصغر في حجم الفصيص 4 و7 هو نتيجة لضعف النمو قبل الولادة فضلا عن ان يكون ضموراً أو خللا بعد الولادة، بالإضافة الى أن أسباب هذه المشكلة غير معروفة وعلى أي حال تأمل الأبحاث في أن يكون السبب نقصا في الأوكسجين أو العدوى أو التعرض للسميات أو الانتقال عن طريق الجينات.
ويجب أن نذكر ان تشريح الافراد التوحديين لم يظهر دلائل على صغر الفصيص 4 و7 وهذا يخالف ما وجده الدكتور كورتشيسن كما ان نتائجه يجب ان تدقق إلى أبعد حد وعلى أي حال فقد أوضحت دراسات علم التشريح ان هناك صغرا في حجم خلايا بوركينجي (purkinjecell) في المخيخ وهذه الخلايا غنية بالناقلات العصبية وهرمون السيروتونين وهو مسؤول عن انقباض العضلات وانقباضات الأوعية (ومسؤول من النشاطات النفسية الكابحة لنشاطات أخرى).
والمدهش هو المستوى غير الطبيعي للسيروتونين والذي وثق لدى الأفراد المصابين بالتوحد أنه ربما يرتبط باستثارة خاطئة ومشاكل في نظام المزاج.
ترجمة: ياسر بن محمود الفهد
(والد طفل توحدي)
عضو مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved