أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
عفو .. الكرام
عبدالكريم الجاسر
** مرة جديدة يقدم صاحب السمو الملكي الأميرسلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد احدى خصوصيات التفوق السعودي بمنهجه وسياسته الراسخة التي أرسى دعائمها صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد يرحمه الله .. فقرار العفو الكريم الذي شمل الرياضيين من ابناء هذا الوطن جاء ليكرس المفهوم السعودي للممارسة الرياضية القائمة على الاخلاق الفاضلة والخلق السوي والمنهج الاسلامي الذي يسير عليه ابناؤنا الشباب في مختلف المجالات.. فحين يخطئ او ينزلق الرياضي خارج مسارات المنافسة الرياضية الشريفة فانه سيجد القرار الرادع والحكيم ليعيده الى جادة الطريق.. وحين يتحقق ذلك فانه ليس هناك ما يمنع من عودته لممارسة رياضته وخدمة وطنه في مجاله بعد ان يتم تقويمه وتأهيله لهذه العودة..
فالمعاني السامية للقرار التاريخي لسمو الرئيس العام لا شك انها باتت النبراس الذي يسير عليه الرياضيون والقياديون للشباب الرياضي.. فسموه الكريم قدم النموذج الحقيقي للقائد الرياضي الحكيم والخبير صاحب الرؤية المستقبلية الدقيقة والصائبة..
ونحن نهنئ الرياضيين جميعاً ممن شملهم هذا القرار .. فإننا نتمنى ان تكون الاستفادة من القرارات السابقة وقرار العفو بما يحقق مصلحة الجميع من شباب هذا الوطن وان نعمل معاً تحت مظلة سموه الكريم وان نضع ايدينا بيد سموه نحو مستقبل مشرف للرياضة السعودية بإذن الله.
فشكراً لسلطان الخير وشكراً لمنهج الخير وشكراً مضاعفاً نقولها نيابة عن كل من شملهم هذا القرار الإنساني العظيم وهم يفتحون صفحة جديدة في حياتهم الرياضية ليعودوا أبناءً أوفياء في خدمة وطنهم عبر المجال الرياضي.
قمة اللاذقية
يلتقي غداً قطبا الكرة السعودية الهلال والنصر لأول مرة في تاريخهما الرياضي في مدينة اللاذقية السورية.. بعد ان يكونا لعبا يوم امس اولى مبارياتهما في بطولة النخبة امام الجيش السوري والصفاقسي التونسي..
لقاء الغد التاريخي سيكون بلا شك محط انظار الجماهير الرياضية في الوطن العربي عموماً بعد ان باتت لقاءات الفريقين تحظى بالكثير من المتابعة والترقب..
اذاً ما نبحث عنه يوم غد هو تقديم كرة سعودية مشرِّفة تؤكد التطور الكبير الذي تعيشه كرتنا في الوقت الحاضر وتؤكد مدى الانضباط الفني والاخلاقي الذي يحيط باللاعب السعودي على مستوى المنتخب او الاندية..
نتيجة اللقاء لا شك انها مطلب الفريقين.. لكن ما يهمنا هو ان يفوز الفريق الافضل والاقدر على العودة بكأس البطولة ليبقى سعودياً للمرة الثالثة والثانية على التوالي.. حيث ان الفريق الشبابي هو حامل اللقب الاخير والفريقان قادران ومؤهلان لابقائه سعودياً رغم قوة المنافسة وصعوبة المهمة..
شخصياً اعتقد ان لقاءي الامس سيحددان او سيوضحان ملامح الفريق الاوفر حظاً في لقاء الغد مع إيماني بأن مثل هذه المباريات التنافسية لا تخضع للمقاييس ولئن كانت الغلبة للهلال في لقاءين سابقين في البطولات العربية فإن اللقاء الثالث سيكون بكل تأكيد مختلفاً عما سبق وربما تكون نتيجته مؤثرة جداً في تحديد اتجاه اللعب.. أمنياتي للفريقين بالتوفيق ولنجومها بالابداع..!
المهنا لا يحكم لنفسه
في كل مرة يقود فيها الحكم الدولي عمر المهنا احدى المباريات الكبيرة في الكرة السعودية يرفض المهنا أن يقدم نفسه بما يتفق والامكانات الكبيرة التي يمتلكها.. فالسيد عمر المهنا حكم خبير ومتمكن ومتمرس في قيادة اللقاءات الحساسة والقوية .. لكنه مع الاسف يظل مكانك راوح .. وعاجزاً عن تطوير مستواه وتأكيد انطلاقة قوية لحكم سعودي جديد..
باختصار المهنا فيما يظهر لي لا يحكم لنفسه .. واسمه ومكانته .. ولو فعل ذلك لأصبح الآن أحد افضل حكام القارة ولرأيناه يشارك في المحافل العالمية بكل اقتدار.. شأنه شأن الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد والمغربي سعيد بلقولة والمصري الغندور.. الحكم دائماً طرف ثالث يهمه ان ينجح ويطبق القانون ويستمتع ايضاً بذلك.. فكما يستمتع اللاعبون والمدربون بنجاحهم وابداعهم فان الحكم ايضا يجب ان يستمتع بقيادته الناجحة وقدرته على تطبيق القانون كاملاً دون النظر لمن يكسب او يخسر او ظروف المباراة واحداثها ومدى تأثيره على احد الفريقين..
اقول ذلك لأنني بالفعل اتمنى ان يبحث المهنا عن النجاح لنفسه وللصافرة التي حملها والتي ستضعه في قمة حكام الكرة في القارة متى اعطاها جزءاً من اهتمامه بالآخرين وردود افعالهم..
ختاماً كلنا نتذكر الحكم القدير عبدالرحمن الزيد وكيف انه خط لنفسه طريقاً ناجحاً أوصله نحو العالمية.
إدارة درة الملاعب وجهود مشكورة
يبذل المسؤولون في استاد الملك فهد الدولي جهوداً جبارة في كل المباريات والمناسبات الجماهيرية التي يحتضنها هذا الاستاد المفخرة.. وخصوصاً في مباريات فريق الهلال.. وهي التي في الغالب تشهد وجوداً جماهيرياً مكثفاً..
وفي اللقاء الماضي الذي جمع الهلال بالاهلي نقل لي الكثيرون الصعوبات التي واجهتهم في هذه المباراة والمتمثلة في منع خروج الجماهير من المدرجات والعودة مرة اخرى.. فضلا عن المعاملة القاسية التي لقيها عدد من لايمكن تصنيفهم ضمن الشباب او المراهقين من حيث تفتيشهم وبدقة وصلت إلى محفظاتهم.. وهو امر بلا شك مزعج وسيتسبب في تفضيل الكثيرين للبقاء في منازلهم بدلا من التعرض للاحراج في الملعب.. هذا ما يتعلق بما تلقيته من عدد ممن حضروا المباراة وابدوا استياءهم من الوضع داخل الاستاد..
اما الملاحظة الجديرة بالتوقف عندها فهي مسألة تقسيم الدرجة المقابلة للمنصة وهي التي كانت سابقا تسمى الدرجة الثانية قبل ان يعاد تسميتها بالدرجة الاولى .. هذا التقسيم الذي حرم الفريق المضيف وصاحب أحقية إقامة المباراة على ارضه وجعل الجماهير الاخرى مقاسمة له وبنفس المساحة .. فالمباراة "مثلاً" هي من حق الهلال ومقامة على ارضه ولذلك فالنظام والمنطق يكفل له الاستفادة من ميزة الجمهور والدعم.. غير ان تقسيم المدرجات بين الفريقين فيه عدم مساواة وبالذات حين يكون الفريق الآخر من خارج مدينة الرياض.. وإلا ما فائدة إقامة المباراة على ارض الفريق طالما أن هذا الفريق سيحرم من الاستفادة من وجوده جماهيره الفاعل وفي افضل موقع داخل الاستاد..
وفي المباريات العالمية "مثلاً"كلنا نعرف ان اقامة لقاء ريال مدريد وبرشلونة على ارض احدهما يعني ان الاحقية لجماهيره في الحضور والمؤازرة فنشاهد المدرجات جميعها تهتف له باستثناء الموقع الذي خلف احتياطي الفريق الزائر فهو يخصص لجماهيره، وكذلك يحدث في لقاء الاياب حين يستفيد الفريق الزائر من حضور جماهيره على ارضه..
هذا الوضع اعتقد انه مطبق في كل الملاعب بما فيها ملعب الامير عبدالله الفيصل في جدة الذي يمنح جمهور الفريق الزائر فيه احد المواقع التي تكون خلف الاحتياط..
ولذلك فانني اتمنى ان يعاد النظر في مسألة التقسيم هذه وأن تتاح الفرصة لكل من يلعب على ارضه بالاستفادة من الافضلية الجماهيرية التي يكفلها إقامة اللقاء على ارضه..
لمسات
- عودة خميس العويران للهلال من جديد تفرض على الهلال النظر بجدية في تدعيم مركز الظهير الايسر بلاعب اجنبي .. وخصوصاً في كأس العالم المقبلة فمشاركة النزهان ولطف في هذا المركز رغم اجتهادهما ستعيق التكامل الفني للزعيم في هذه البطولة العالمية.
***
- كثيرون لا يحكمون على المهاجم الكولمبي الكاتو إلا عندما يكون الهلال في أسوأ حالاته .. فتنصب الاتهامات على هذا اللاعب دون سواه..
ما أود قوله ان الهلاليين سيندمون كثيراً اذا ما فكروا في التخلي عن هذا اللاعب مهما كانت الاسباب .. فاللاعب الجيد من الصعوبة توفيره.. لكن من السهل إلغاء عقد اي لاعب.!
***
- الاتحاد ظهر في لقاء الرياض بمستوى فني مخيف .. فالعميد بعيد جداً عن طموحات محبيه .. وأتصور ان وجود اوسكار لن يكون كافياً لمعانقة الذهب!
- اللجان الجديدة التي شكلها الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً لا شك انها قفزة حقيقية نحو عمل اداري وفكر مختلف سيدير كرة القدم السعودية مستقبلاً.
***
- الذين استكثروا فوز الهلال على الاهلي وحاولوا ايجاد مبررات وأسباب واهية .. تناسوا ان الهلال يضم سبعة دوليين ولاعبين اجنبيين على مستوى كبير، فضلاً عن أكثر من لاعب مؤثر كالشريدة والثنيان.. فيما لا يوجد في الاهلي سوى عبيد والمشعل وشلية وعبدالغني.. وهؤلاء كانوا بعيدين جداً عن مستوياتهم.. ورصيدهم من البطولات المحلية صفر!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved