أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

الريـاضيـة

كأس سمو ولي العهد في طليعة بطولات الفروسية بالميادين المصرية
اهتمام سمو ولي العهد بالفروسية رسخ المفاهيم النبيلة لهذه الرياضة مكانة سامية للأمير عبدالله وسط أهل الخيل والفروسية في الميادين المصرية
قاعة كليوباترا نقلت سباقات شودة وفجحان ومفيضة وطالع.. وأمنية جماهير الفروسية المصرية هل تتحقق؟
* * تقرير: عايض البقمي - القاهرة - الرياض:
اهتمام سمو ولي العهد ورعايته للفروسية سمة ذات رسوخ في شخصيته يحفظه الله، وهذا الرسوخ لم يكن وليد الاهتمام المجرد بهذه الرياضة العربية الأصيلة.. لكنه كان وسيلة لتكريس مفاهيم ومعاني الفروسية بكل ماتعنيه من نبل ونوماس ومنافسة شريفة وتقاليد أصيلة.
لقد كان سمو ولي العهد الأمين دوماً فارساً للخيل وفارساً للمضامير ورائداً من رواد دعم هذه الرياضة الأصيلة، أسهم في استمراريتها الاسبوعية وجوائزها عن طيب خاطر فزاد من تألقها وإذكاء الحماسة بين ممارسيها.
خارج الحدود:
لقد تشرفت في العام الماضي أن أكون أول صحفي فروسي يحظى بالتكليف لتغطية إحدى دعائم فارس الخيل خارج الحدود، كنت اتوقع ان ذلك السباق مازال يافعاً في بواكير أيامه فإذا هو قد تخطى ال17 عاماً حيث كانت بدايته عام 1978م ومازال مستمراً في تأدية رسالته العظيمة كأفضل ما يكون الأداء لقد رأيت بعيني كيف ارتسمت علامات الإعجاب وأمارات الطموح الوثاب على وجه كل مالك خيل تركض جياده بالمضمار المصري تعلقاً بالفوز وكسب كأس فارس الخيل وعزها وشاهدت كيف يحترق أهل الخيل لهذه الكأس الغالية عاماً إثر عام بعد أصبحت حدثاً عريقاً ورمزاً من رموز منافسات الرياضة الأصيلة.
عراقة وإثارة
لقد كانت اللافتات - في الشقيقة مصر - بمناسبة إقامة هذه الكأس باهرة رغم بساطتها وهي تبرز المكانة السامية التي يحظى بها سمو ولي العهد وسط أهل الخيل والفروسية في الميادين المصرية.
نعم لقد عرف الميدان المصري العديد من السباقات والعديد من الكؤوس لكن بطولات كأس سمو ولي العهد بتواترها المستمر وعراقتها ورسالتها السامية ظلت في طليعة البطولات التي تحظى بالمتابعة والمشاهدة والقدرة على بث روح الإثارة في ميادين الفروسية المصرية بل اكتسبت على مر السنوات نكهة متميزة لاتخطئها حواس جماهير الفروسية ولاتغيب عن بال كل متابع.
تقدير الفروسيين لفارس الخيل
ان نهائي (دربي الكؤوس) الذي احتضنه ميدان الجمعية الرياضية للفروسية بالقاهرة عصر الأحد ما قبل الماضي كان مناسة لتأكيد ما ظللت أشعر به من حب عظيم يكنه أهل الفروسية لسمو ولي العهد وكأس سموه المخصصة لخيول الانتاج المصرية إذ رأيت أكثر من خمسة آلاف متفرج اكتظت بهم مدرجات أكبر الميادين المصرية وكان الحضور جميعهم يحملون رسالة ضمنية تتحدث عن الحب للفارس العربي السعودي الأصيل والامتنان لدعمه المتواصل لهذه الرياضة. لقد كان الحضور رسالة معبرة عن شوق جارف لأن يلتقي محبو الفروسية وعشاقها في مصر الشقيقة برائد الفروسية وداعمها سمو ولي العهد ولقد حملت تكليفاً صريحاً من رئيس مجلس إدارة نادي الجمعية الرياضية الفروسية (أكبر ميادين الفروسية بمصر) الاستاذ/فؤاد الشريعي بأن يحظوا ويتشرفوا بزيارة من سموه الكريم لميادينهم يعبرون من خلالها عن حبهم للفارس الرائد الشهم وخصوصاً ان سباقات هذه البطولة شارفت على إكمال عقدين من الزمان.
ما بين الأسكندرية والحوية
ثمة تشابه لايغيب عن بال أحد في توقيت السباقات في مصر والمملكة إذ تقام السباقات الصيفية لدينا في الحوية بالطائف في حين أن الخيل المصرية تقضي صيفها في الاسكندرية لإقامة سباقتها هناك، وهذا تأكيد جديد على أن الخيل وأهلها يتشابهون في اهتمامهم وتفكيرهم وممارستهم المتعلقة بالخيل وعلومها.
ألفان شاهدوا نجوم الميدان السعودي
شهدت قاعة كليوباترا بفندق سميراميس بالقاهرة وأثناء الحفل الذي أقامته سفارة المملكة بالقاهرة مساء الأحد ما قبل الماضي نجوم الميدان السعودي وأبطال كبرى بطولات الميدان السعودي: شودة - فجحان - أركان - مفيضة - عفاس - طالع وذلك من خلال شاشات العرض داخل الصالة واستمر أكثر من ألفي شخص ضيوف ذلك الحفل في الاستماع بمشاهدة دربي الكؤوس السعودية حتى ساعة متأخرة من تلك الليلة حول الشاشة الضخمة التي احتوتها القاعة.
وصية للأبناء
عقب الفوز الصريح الذي حققه الجواد نمر للعام الثاني على التوالي بكأس سمو ولي العهد كان تصريح راعي نمر وليد بن عبدالله التويجري مثار إعجاب وسائل الإعلام المختلفة وهو يشير إلى أنه سيوصي أبناءه بالحرص على الافتخار بكونهم أكثر الملاك فوزاً بكأس سمو ولي العهد بمصر (ثلاث مرات) مؤكداً أنه سيوصي أبناءه بمواصلة العشق لرياضة الفروسية والتي تمثل أبلغ معاني التنافس الشريف وتظهره في أجل صوره.
البراهيم.. سفيرنا الرائع..
كانت مناسبة جميلة ان نجتمع كوفد إعلامي في منزل معالي سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة الاستاذ/ ابراهيم السعد البراهيم ولقد حفلت تلك المناسبة بتبادل الحديث المثمر والمتنوع لم تخل عن الخيل وسباقتها في جو اسري رائع ازدان بحضور نفر كريم ممن يزورن مصر بين فترة وأخرى حيث كان من ضمن الحضور الدكتور عبدالله الحديثي وكيل وزارة العدل والاستاذ بدر الحقيل والكاتب المخضرم المعروف سعد البواردي والاستاذ راشد الزنيدي وكان أبو سعد وكعادته يدير دفة الحوار بأريحية رائعة وببشاشة تشكل سمة أصيلة في شخصيته الكريمة.
سؤال دائم..!
كان السؤال الدائم من مديري ميادين الفروسية المصرية أثناء لقائهم بمدير عام نادي الفروسية الاستاذ/ راشد الزنيدي يدور حول الميدان العالمي (ميدان المؤسس) الذي قارب على الانتهاء ولقد لاحظت مقدار السعادة والزهو التي كان يحسها الأشقاء حول هذا الميدان باعتباره الأفضل على مستوى الشرق الأوسط ورابع أفضل الميادين على المستوى الدولي وقد أبدى رؤساء ميادين الفروسية المصرية فخرهم واعتزازهم بمن يقف خلف هذا الانجاز سمو ولي العهد الأمين والذي يعتبر أيضاً الرئيس الفخري لاكبر ميادين الفروسية بمصر.
الجدير بالذكر ان سباقات الفروسية في مصر تقام على مدار العام وتفتح أبوابها لكل الملاك العرب، ومن أهم شروطها ان تكون مشاركة كل مالك بخيل من الانتاج والتي تولد على أرض مصر أما الخيول المستوردة فإنه لاتوجد لها سباقات.
الخير لقدام
أسهم الاهتمام الإعلامي المركز الذي بدأته "الجزيرة" في العام الماضي حيال هذه البطولة في استقطاب دعم خليجي من خلال دعم إماراتي شهده العام السابق وبهذه المناسبة نقول ان الخير لقدام للفروسية بأي مكان في هذا العالم.
مصر وأول سباق في العالم
في مكتب رئيس النادي الاستاذ فؤاد الشريعي لفت انتباهي قصاصة مأخوذة من مجلة روزاليوسف تشير من خلالها إلى أن أول سباق أقيم في العالم وتحت الأضواء الكاشفة كان في مصر وكانت المناسبة زواج أحد الباشوات المصريين القدماء..
معلومة جديدة أليس كذلك!!
لعبة الأطوال المرئية
رغم حضور أغلب رؤساء الأقسام الرياضية في أبرز الصحف المصرية ليلة حفل السفارة السعودية الا أن تغطية هذا السباق غابت في تلك الصحف وحتى إشعار آخر.. بعد أن تفوقت وسائل الإعلام المرئية المصرية والفضائية وفي مقدمتها برنامج كل الرياضة على الإعلام المقروء وبلعبة الأطوال.
وبعد:
ختاماً لهذا التقرير الذي عالجناه بعيداً عن القوالب الجامدة نتمنى ان نكون قد وفقنا في عكس الصورة الزاهية لرياضة الفروسية في مصر الشقيقة وما تلقاه من دعم سعودي مستمر وننتهز الفرصة لتقديم جزيل الشكر لكل من وجّه لنا الدعوة ولكل من أولانا ثقته ولكل من دعم التنافس الشريف وشجع المجتهدين لنيل ما يستحقونه من دعم والشكر أجزله لرجل الفروسية وفارسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بما يوليه من دعم مادي ومعنوي لهذا القطاع وعلى النوماس دائماً نلتقي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved