أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

العالم اليوم

الأمين المساعد للشئون السياسية بالجامعة العربية:
القمة العربية فوضت عمرو موسى تطوير الجامعة العربية
مبارك يشجب إسرائيل وينتقد الولايات المتحدة لاستخدامها الفيتو في مجلس الأمن
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد
نفى السفير محمد زكريا اسماعيل الأمين العام المساعد للشئون السياسية والدولية بجامعة الدول العربية وجود تفكير لضم اسرائيل الى الجامعة العربية. مؤكداً أن القرار الذي صدر بالاجماع في قمة عمان الأخيرة بتفويض عمرو موسى الأمين العام الجديد للجامعة والذي يباشر مهامه بدءاً من منتصف الشر القادم، بتطوير دور الجامعة العربية لايتضمن أية اشارة لضم دول غير عربية للجامعة في المستقبل.
أوضح الأمين العام المساعد أن قرار قمة عمان حدد مهمة التطوير في إصلاح الأوضاع المالية وإلادارية والفنية، ليس فقط لجامعة الدول العربية، وإنما ايضا لكل مؤسسات العمل العربي المشترك التي تشكو من الازدواجية وقصور الأداء الإداري . وفقر الكفاءات الفنية.
وقال الدكتور زكريا اسماعيل ان صدور قرار التطوير بإجماع الدول العربي هو دليل ثقة عربية في شخص وخبرة الوزير عمرو موسى، ونوه الى وجود اتجاه عربي لتعديل ميثاق الجامعة بما يواكب المتغيرات والتحديات الجديدة التي تشهدها العلاقات العربية العربية. اضاف الأمين العام المساعد للجامعة العربية ان دولة قطر تقدمت في هذا الصدد بورقة عمل تطالب بتعديل قاعدة التصويت على قرارات الجامعة لتكون بالاغلبية بدلاً من الإجماع.
ومن المقرر ان يرفع الأمين العام تقريراً مفصلاً عن خطة تطوير اداء الجامعة ومؤسسات العمل العربي المشترك. إلى القمة العربية القادمة التي تعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت في مارس 2002م.
من ناحية اخرى أعرب الرئيس المصري محمد حسني مبارك عن معارضته لأفكار الرئيس الأمريكي جورج بوش بعدم التدخل في الشرق الأوسط.. مؤكداً ان الولايات المتحدة لا يمكن ان ترفع يدها عن المنطقة.
وطالب مبارك إدارة بوش بالمساعدة على حل مشاكل الشرق الأوسط وبالعمل على تضييق الخلاف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وانتقد ممارسة الولايات المتحدة لحق النقض «الفيتو» مؤخراً في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يستهدف توفير الحماية للشعب الفلسطيني من الممارسات الاسرائيلية.. وقال ان هذا الموقف الذي تزامن مع عقد القمة العربية في عمان الاسبوع الماضى أدى إلى اشاعة جو من التوتر البالغ في اجواء القمة وكان الجميع محبطا بسبب الفيتو الأمريكي.
واعرب مبارك في حديث خاص لصحيفة «واشنطن بوست» الامريكية عن امله في استئناف المفاوضات الفلسطينية/ الاسرائيلية بعد ان تتوقف إسرائيل عن ممارساتها ضد الشعب الفلسطيني.
وألمح إلى انه قد يعيد السفير المصرى إلى تل ابيب بعد استئناف المفاوضات. وابدى استغرابه من مطالبة الادارة الامريكية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بإجبار شعبه على ايقاف ما يسمى ب/العنف/.. وتساءل مستنكرا: كيف يمكن لعرفات ان يقوم بذلك في ظل عمليات القتل والاستخدام المفرط للقوة من جانب اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.. بالاضافة إلى استمرار حصار إسرائيل للمدن الفلسطينية ولايستطيع احد ان ينتقل من مكان إلى آخر. وكشف الرئيس المصرى عن ان ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي ارسل له اربعة مبعوثين.. بينما ارسل من جانبه رئيس جهاز المخابرات المصرى مبعوثا إلى شارون.. نافيا في الوقت نفسه انه يخطط للقائه قريبا.. وقال: «بالرغم من ان شارون له سمعة سيئة.. الا أننا قد نتوصل إلى اتفاق معه من اجل الفلسطينيين».
وكرر مبارك موقفه الرافض لزيارة إسرائيل.. وتساءل مستنكرا: كيف يقوم بهذه الزيارة وسط العنف الدائر هناك. كما تطرق الرئيس المصري إلى الازمةالعراقية.. فانتقد الموقف الأمريكي ازاء هذه الازمة.. وقال انه دأب على مطالبة الامريكيين بأن يحاولوا التخفيف على الشعب العراقي.
واضاف انه قال للأمريكيين: «اذا لم ترغبوا في التعامل مع القيادة فعليكم مساعدة الناس فأي شخص سوف يأتي في المستقبل للسلطة سوف يكون احد هؤلاءالمواطنين».. وكشف مبارك عن أنه يدرس حاليا عدة اسماء لاختيار احدها نائبا لرئيس الجمهورية.. ووصف ذلك بأنها مهمة صعبة. واعتبر ان الزيادة السكانية هى أسوأ المشاكل التي يواجهها في مصر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved