أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

العالم اليوم

السفارة الأمريكية تستدعي الطاقم
تزايد التوتر الأمريكي/ الصيني حول حادث الطائرة
* بكين الوكالات:
طلب جوزف بروهر السفير الأمريكي في الصين امس الاثنين السماح له بمقابلة طاقم طائرة البحرية الأمريكية التي هبطت اضطراريا في جزيرة هاينان الصينية.وألقت وسائل الإعلام الصينية الرسمية امس باللوم على الولايات المتحدة في فقدان مقاتلة صينية في أعقاب تصادمها مع طائرة استطلاع عسكرية أمريكية قامت بالهبوط اضطراريا في جنوب الصين.
وقال متحدث باسم السفارة الامريكية إن «موظفين من السفارة في طريقهم إلى جزيرة هينان. ولم نتلق بعد تقريرا منهم».
وقالت صحيفة «تشاينا ديلي» الرسمية وغيرها من الصحف إن الطائرة الامريكية «اصطدمت بطائرة عسكرية صينية وألحقت بها اضرارا فوق بحر الصين الجنوبي».
ونقلت الصحيفة عن زهو بانجزاو المتحدث باسم وزارة الخارجية قولة «دون إذن من الجانب الصيني قامت طائرة الاستطلاع الامريكية باختراق الاجواء الصينية وهبطت اضطراريا في مطار لينجشوي».وقالت الصحيفة إن الصين تبحث عن الطيار الذي فقد في الطائرة التي تحطمت.
وقالت الصحيفة إن الصين اتخذت «ترتيبات مناسبة» لطاقم الطائرة الامريكية وعددهم 24 فردا. وقال زهو: «الصين تحتفظ بحقها في إجراء المزيد من المفاوضات مع الجانب الامريكي حول اختراق الطائرة الامريكية للاجواء الصينية والهبوط في مطار صيني دون إذن».
وقالت قيادة المحيط الهادئ الامريكية في هاواي إن كافة أفراد طاقم الطائرة وهي من طراز إي.بي 3 التابعة لسلاح البحرية وعددهم 24 فردا لم يصابوا بأذى. وذكرت أن الطائرة مزودة بمعدات الكترونية معقدة. وفي واشنطن، حذر متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الصين من مغبة احتجازالطائرة لأنها تعد «ممتلكات أمريكية ذات سيادة».
وأشارت قيادة المحيط الهادئ الامريكية إلى أن الطائرة الامريكية كانت تحلق في الاجواء الدولية لحظة وقوع الحادث.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved