أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

الثقافية

الحركة الثقافية
العلاج بالقراءة
* قراءة علي سعد القحطاني:
يتحدث الدكتور حامد عبدالسلام زهران أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية جامعة عين شمس (سابقا) في كتابه «الصحة النفسية والعلاج النفسي» ان من بين طرق وأساليب العلاج النفسي هي العلاج بالقراءة المصنّفة في علم النفس Bibliotherapy التي يطلق عليها البعض «القراءة العلاجية» إذ تبدو هذه الطريقة في المعالجة علاجا مساعدا غير مباشر، ذا قيمة كبيرة في كثير من الأحيان ومن المهتمين بالعلاج بالقراءة مكيني Mckinney.
ويشير الدكتور عبدالسلام زهران الى ان العلاج بالقراءة يتكمن في استخدام مواد مكتوبة يقرؤها المريض ويتفاعل معها ويستفيد منها لتحقيق التوافق والصحة النفسية.. كما يؤكد على ان العلاج بالقراءة علاج متعدد الأهداف، وأهم أهدافه التربية والتعليم والتسلية والتوحد مع الجماعة وعلى هذا يعتبره البعض نوعا من العلاج الأكاديمي» Academic Therapy.
طريقة العلاج بالقراءة
ويلفت الدكتور زهران في كتابه النظر الى استلزام توجيه المريض في اطار العلاج بالقراءة الاهتمام بمعرفة خلفيته التعليمية والثقافية وميوله واهتماماته وحاجاته وهواياته، ويتم تحديد مواد القراءة واختيار الكتب والكتيبات والمجلات والنشرات والموديلات Modules والقصص العلمية أو الأدبية بعناية بواسطة المعالج، ويوجه المريض الى قراءتها بحيث تحقق الفوائد المرجوة من العلاج بالقراءة.
فوائد العلاج بالقراءة:
ويجمل الدكتور زهران في كتابه تحقيق الفوائد المرجوة بالقراءة باحدى الطرق الآتية:
توحد المريض مع شخصية معينة أو خبرة معينة في الكتاب وتكمن صور التوحد التي يستفاد منها بوضوح عن طريق الاسقاط حيث يستغل المريض مرضه لاسقاط خصائصه وسماته على شخصيات الأقصوصة مثلا.
ارتباط واتصال المريض بالواقع عن طريق قراءة الصحف والمجلات.
تنمية رصيد المريض من الناحية العقلية المعرفية وخاصة عند المثقفين من المرضى، وتعليمه التفكير الايجابي البناء وفهم وتحليل المشكلات، وزيادة القدرة على تحليل الاتجاهات والسلوكيات ووضع حلول بديلة للمشكلات.
اشباع حاجة المريض الى الموافقة الاجتماعية وخاصة عن طريق اجتذاب اهتمام هيئة العلاج وجماعة المرضى.
توفير الوقت في العلاج النفسي.
حل مشكلات المريض الشخصية عن طريق التعرف على الحلول الممكنة والبديلة واختيار أفضلها بالنسبة له واستخدامها.
استخدامات العلاج بالقراءة:
ويوجز المؤلف استخدامات العلاج بالقراءة في حالات كثيرة منها:
الاضطرابات النفسية الجسمية.
الاضطرابات النفسية الاجتماعية.
الاضطرابات الانفعالية.
الارشاد العلاجي للكبار.
المصدر: الصحة النفسية والعلاج النفسي. د. حامد عبدالسلام زهران: عالم الكتب ط3 1997: 364365.
*********
المسبار الثقافية في عدد جديد
* كتب المحرر:
صدر العدد الجديد من المجلة الثقافية الشهرية (المسبار) وهو عددان مزدوجان (الرابع والخامس)، وجاء هذا العدد مغايراً للاعداد الثلاثة السابقة، ومحاولا ان يقتفي حساسية الخطاب الثقافي في العالم العربي وما طرأ عليه من تغير، وتحول وتبدل اسهمت العديد من التحولات التكنولوجية في هدم بعض القناعات في الادب والابداع..، وبناء حالة من «اللا أدب» حلت مكان ذلك التوجه الادبي المغرق في تقليديته ونمطيته التي كانت تميزه حتى وقت قريب.
تسعى مجلة «المسبار» ان تكون في هذا العدد راصدة للعديد من التحولات، والتغيرات التي طرأت على الادب والابداع لتأتي المقالات في المجلة ذات صبغة فكرية نوهت عنه في «الافتتاحية» تلا هذه المداخلة الالماحية حوار مع الشاعر سميح القاسم والذي حاوره رئيس تحرير المجلة (طلعت سقيرق).
استهل الحوار بمقطع من قصيدة للشاعر (القاسم):
«طعام الشهيدة يكفي شهيدين
يا امنا الريح.. يا هاجر المتعبة
اعدي الطعام القليل لابنائك
العادين على عربات المنافي.
خذي كفي شرشفا للاواني
العتيقة
افرشي للضيوف الاحبة كوفيتي
انهم متعبون جياع..
اعدي لهم وجبة من بقول الخراب
اعدي كؤوس العذاب
سيجمعنا الخبز والملح عما قريب
وتجمع اشلاءنا لقمة العودة الطيبة»
ويرى الشاعر سميح القاسم في هذا الحوار بان الحضور الاساسي للقصيدة وليس للشاعر.. فيما يرى ان ادوات التعبير في الشعر تتفاوت بتفاوت الزمن والتجربة.
وجاء ملف الابداع في العدد الجديد منا «المسبار» مقسماً بين الشعر والقصة فيما تخللت مواد هذا العدد العديد من المقالات والمواد الايضاحية حول الحاسب الالي «الانترنت» واخرى اخبارية حول جوائز الادب العربي، والمؤلفات الجديدة والكاركتير والتسلية.
********
جمعية الثقافة في معارض الكتب الدولية
* كتب عبدالحفيظ الشمري:
تشارك الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الى جانب العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية في جناح موحد في المعارض الدولية للكتاب وذلك اسهاما منها في خدمة الثقافة في المملكة، وتعريفا بدورها المتميز.
صرح بذلك رئيس مجلس ادارة الجمعية الاستاذ محمد بن احمد الشدي والذي اشار الى ان التوجيه السامي الكريم تضمن الموافقة على مشاركة المملكة في بعض المعارض الدولية المشهورة.. مؤكدا على ان الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة بالرئيس العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد تسعى لان تكون المشاركة في هذه المعارض متميزة تعرف بما لدى الجمعية العربية للثقافة والفنون بمختلف فروعها من مؤلفات واصدارات تعكس حقيقة الابداع السعودي، وتسلط الضوء على الانتاج الفكري، والعلمي، والثقافي الذي توليه الجمعية اهتمامها الدائم.والمح الاستاذ الشدي الى ان مطبوعات الجمعية من كتب، ومجلات ستكون في جميع هذه المعارض الدولية التي ستقام في كل من الدوحة، تونس، ابو ظبي، سوريا، الشارقة، فرانكفورت، الكويت، وعمان.. مؤكدا على ان هذه المعارض الدولية ستسهم بالتعريف بما لدى الاديب السعودي من ابداع وانتاج ثقافي.
واختتم الاستاذ محمد الشدي حديثه مؤكدا على اهمية دور الكتاب، والمطبوعات بوصفها النافذة الحضارية لان ترى الشعوب ما لدينا من هذا الانتاج الفكري والثقافي والادبي وذلك من خلال جناح المملكة في هذه المعارض الدولية المزمع اقامتها على مدار هذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved