أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

محليــات

تهدف لتقويم شامل للكليات
الانتهاء من إعداد دراسة أولية لنظام الاعتماد الأكاديمي بكليات البنات
* الرياض الجزيرة:
انتهت وكالة كليات البنات من اعداد دراسة اولية عن انشاء نظام الاعتماد الاكاديمي بكليات البنات ، قام باعداد الدارسة لجنة على مستوى عال من الخبرات التربوية التي تؤمن بضرورة الاستفادة من نظم التقويم الحديثة في تطوير التعليم العالي للبنات.
واوضح د. عبد الله بن علي الحصين وكيل الرئيس العام لكليات البنات والمشرف على اللجنة ان نظام الاعتماد الاكاديمي يعني مجموعة من الاجراءات التي يتم بها ومن خلالها اعطاء تقييم شامل للمؤسسة التعليمية يتبين من خلاله نقاط الضعف ونقاط القوة التي توجد فيها مما يترتب عليه اعطاء حكم حول اهلية وكفاءة هذه المؤسسة للقيام بمسؤولياتها المناطة بها بصورة جيدة ومناسبة.
مشيرا الى ان الدراسة استهدفت ضمان مستوى جيد من الاداء الاكاديمي والتربوي في البرامج الدراسية لكليات البنات والبالغ عددها (30 برنامجا) تغطي معظم التخصصات النسائية المطلوبة لسوق العمل مما يسهم في تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما استهدفت الدراسة تعريف اولى الامر وبقية ابناء المجتمع بواقع كليات البنات دون اخفاء او تهوين من السلبيات ودون مبالغة او تضخيم في الايجابيات القائمة.
وبين ان الدراسة راعت في اعتبارها ان تتم عملية الاعتماد الاكاديمي بكليات البنات بشكل فعال وموضوعي فحددت عددا من المبادىء التي تضمن ذلك من اهمها: الاطلاع الميداني على ما يحدث في الكليات دون الاكتفاء بتقارير التقويم الذاتي التي تأتي من الكليات نفسها وانتقاء كوادر بشرية عالية المستوى في مجال التقويم التربوي وتتسم بالدقة والموضوعية في عملها على ان يتم هذا التقويم بصورة دورية كل خمس سنوات.
وقد دعا الدكتور الحصين الى نشر ثقافة التقويم ودوره في الارتقاء بالتعليم العالي بين كافة منسوبات كليات البنات من اعضاء الهيئة التعليمية والادارية والفنية.
ولفت الى ان التقويم الاكاديمي الذي تستهدفه كليات البنات يشمل مجموعة من عناصر العملية التعليمية التي تعتبر الاهم في الوقت الحالي وهي الاهداف التي تسعى كليات البنات إلى تحقيقها للفتاة والمجتمع ومدى مناسبتها لحاجات التنمية ومتطلبات سوق العمل والادارة التي تضمن تنظيم وتفعيل المهارات التربوية والتعليمية للكوادر البشرية والمنشآت بحيث يتوافر فيها شروط الحرم الجامعي من بنية تحتية ومقاييس مساحية وقابلية ادخال التعديلات والاضافات كلما لزم الامر.
مشيرا الى انه تم تزويد الطالبات بأساسيات المعرفة العلمية في مجال التخصص وينمي لديهن القدرة على التعليم الذاتي معتمدا في ذلك على طرق تدريس تبتعد عن التلقين وتعطي فرصة للمناقشة والحوار اضافة الى توفير احتياجات البرنامج وخطة دراسية لتوصيف المقررات ومصادر تمويل كافية واعضاء الهيئة التعليمية بحيث يتميزون بالكفاءة واخلاقيات المهنة واتجاهات ايجابية نحو العمل بكليات البنات ونظام التقويم والاختبارات بحيث يتوافر نظام شامل به تعليمات واضحة عن كيفية حساب الدرجات لكل مادة ومعايير تحصيل كل مقرر من المقررات فضلا عن امتداده للجوانب المعرفية والمهارية.
وأوضح الحصين ان هيئة الاعتماد الاكاديمي ستكون من العناصر النسائية بشكل اساسي مع بعض العناصر الرجالية المساعدة وسوف تتولى لجنة من الوكالة اعداد الهيكل التنظيمي لهذه الهيئة وكذا اللوائح والانظمة الادارية والتقويمية كما سوف تتولى مسؤولية الاعتماد الاكاديمي داخل الكليات خبيرات في تخصص التقويم التربوي وعلى دراية كافية بنظام الاعتماد الاكاديمي يساعدهن في ذلك خبراء من الوكالة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved