أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

منوعـات

الروائى البريطانى الشهير «ديكنز» يقاوم الاكتئاب بالمشي
*برلين د ب أ:
أظهر بحث جديد أجراه علماء ألمان أن المؤلف الروائي البريطاني تشارلز ديكنز كان محقا في ممارسته المشي بسرعة لمسافات طويلة للتغلب على نوبات الاكتئاب التي كانت تصيبه من آن لاخر.وكان ديكنز، مؤلف الروايات الشهيرة «أوليفر تويست» و«ديفيد كوبرفيلد» الذي عاش في الستينيات من القرن التاسع عشر، يمارس المشي لساعات طويلة كأسلوب ابتكره بنفسه للتغلب على مشاعر الحزن الشديد والنشاط المفرط التي كانت تنتابه.
واليوم، لا يجد خبراء جامعة برلين المفتوحة نصيحة افضل لتقديمها لمرضى الاكتئاب.
وقال فريق الباحثين بالجامعة برئاسة دكتور فرناندو ديميو إن التمرينات الرياضية مثل المشي السريع يمكن أن تكون أكثر تأثيرا في مكافحة الاكتئاب من الادوية.
وأجرى الباحثون دراسة على 12 شخصا يعانون من اكتئاب حاد استمر لفترة بلغت في المتوسط تسعة أشهر، ووجدوا أن الدواء فشل في 10 من تلك الحالات في تحسين الحالة بصورة ملموسة.ووضع الباحثون برنامجا رياضيا لمجموعة المرضى هذه تضمن المشي على جهاز المشي الرياضي لنصف ساعة يوميا.
ويقضي البرنامج بالانتقال من التمرينات العنيفة التي تمارس لمدة ثلاث دقائق إلى السير بنصف السرعة العادية لثلاث دقائق أخرى.
وبعد فترة زمنية محددة من بدء البرنامج الرياضي تتم زيادة شدة التمرين بعد أن يكون قلب مريض الاكتئاب تأقلم مع النشاط الجديد.
وقيس مستوى الاكتئاب عند المرضى في بداية البرنامج وفي نهايته، كما طلب من المرضى أنفسهم تقييم حالتهم المزاجية كل عشرة أيام أثناء اتباعهم هذا البرنامج.
وجد الباحثون أنه بعد عشرة أيام من بدء البرنامج شعر ستة مرضى بأنهم «أقل اكتئابا بدرجة كبيرة».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved