أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

منوعـات

لمخالفتها للشريعة الإسلامية
القرضاوي يحرم ألعاب ومسلسلات «البوكيمون»
* الدوحة (دبي) د ب أ:
أفتى الشيخ يوسف القرضاوي بتحريم لعبة «البوكيمون» وما بني عليها من أفلام ومسلسلات على أساس أنها تخالف التعاليم الإسلامية، في الوقت الذي ذكرت فيه التقارير أن علماء الدين في دولة الإمارات العربية سيصدرون فتوى في الشأن نفسه قريبا. وقال الشيخ القرضاوي وهو دكتور في علم الشريعة إن فتوى تحريم اللعبة جاءت بناء على خمسة أسباب في مقدمتها أنها تشتمل على «الميسر» وهو القمار المحرم شرعا.
ونسبت صحيفة الوطن الصادرة في الدوحة أمس الثلاثاء إلى د. القرضاوي قوله إن لعبة «البوكيمون» تمثل «خطرا على عقيدة الأطفال» لأنها تتبنى نظرية النشوء والارتقاء التي تقول بتطور المخلوقات، كما تتضمن خطرا على عقلية الطفل وحسن تربيته فكريا وتدفعه للقيام بأعمال خيالية قد تؤدي لهلاكه. وقال إن اللعبة تشكل أيضا خطرا على سلوك الطفل وعلاقته بمن حوله من خلال الترويج لفكرة الصراع والبقاء للأقوى، إضافة إلى أنها تحتوي على رموز «لمذاهب باطلة كالماسونية والصهيونية وديانات وضعية غير حقيقية كالشنتوية اليابانية». وذكر القرضاوي أن تحريمه للعبة جاء «لمصلحة أبناء المسلمين وحفاظا على عقولهم وعقائدهم وسلوكهم وأموالهم التي تسلب منهم برضاهم». ودعا المسلمين لأن يكون لهم انتاجهم الخاص البديل للبوكيمون «بما يعبر عن عقائدنا وقيمنا وشرائعنا وأعرافنا».ومن جهة ثانية ذكرت تقارير صحفية أن علماء الدين في دولة الإمارات العربية المتحدة يحققون فيما إذا كانت هذه «الصرعة» المنتشرة بقوة تعتبر «لا إسلامية».وذكرت صحيفة جولف نيوز الصادرة باللغة الإنجليزية أن لجنة في دائرة الشؤون الإسلامية في دبي تنظر في لعبة الأطفال المنتشرة، وأنه من المتوقع أن تصدر فتوى عنهم يوم السبت المقبل.وقال أحمد عبدالعزيز الحداد، مساعد المدير العام لإدارة الدراسات والفتاوى إن الموضوع الرئيسي الذي سيحدد القرار هو ما إذا كانت اللعبة تشتمل على القمار. غير أن الحداد قال إنه «لا يمكننا أن نصدر فتوى إلا بعد النظر بإمعان في القضية».
. كما ووجهت الشرطة ومسؤولون في مجال التعليم في الولايات المتحدة وبريطانيا انتقادات للعبة على أساس أنها تثير الشجارات بين الأطفال في ملاعب المدرسة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved