أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

العالم اليوم

ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين وصلوا للجزيرة التي هبطت فيها الطائرة
الصين تلتزم الصمت حيال طائرة التجسس الأمريكية التي دخلها خبراء منها
* بكين د ب أ:
لزمت الصين امس /الثلاثاء/ موقفها الرسمي الصامت إزاء طائرة التجسس الامريكية التي قامت بهبوط اضطراري جنوب الصين يوم الاحد الماضي.ورفض مسئولون بوزارة الخارجية الادلاء بأي تعليق لليوم الثاني على التوالى، فيما أعادت وسائل الاعلام إذاعة تقارير وتعليقات حول الحادث الذي فقدت فيه مقاتلة صينية.وقد توجه ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين إلي جزيرة هينان حيث هبطت طائرة الاستطلاع العسكرية وهي من طراز إي.بي3 بعد اصطدامها بالطائرة الصينية. وقال ناطق بلسان السفارة الامريكية ان مسئولي السفارة لا يزالون يجرون مفاوضات للاتصال بأفراد طاقم الطائرة وعددهم 24. وقال الناطق «بموجب الاتفاقات الثنائية بين القنصليات عليهم السماح بزيارة على مستوى القنصلية لكني لا أعرف الإطار الزمني».
وقال: إن «اجتماعات تعقد في السفارة ونحن نعمل على حل هذه المسألة».
وكان مسئولون صينيون قد أبلغوا السفير الامريكي جوزيف بروير أنه سيسمح للدبلوماسيين الامريكيين بزيارة طاقم الطائرة طبقا لما قاله ريتشارد باوتشر الناطق بلسان وزارة الخارجية الامريكية.وكان الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش قد طالب في وقت سابق بأن تسمح الصين للدبلوماسيين «بالاتصال الفوري» بالطاقم
.وقال بوش: «أولوياتنا تتمثل في الاعادة الفورية والآمنة للطاقم وإعادة الطائرة دون إلحاق أي مزيد من الاضرار بها أو العبث بمحتوياتها»، في إشارة لتقارير غير مؤكدة بأن السلطات الصينية دخلت إلى الطائرة.
وقال بروير: ان احتجاز أفراد الطاقم هناك منذ الهبوط الاضطراري دون أن يتم الاتصال بهم أمر «لا يمكن تفسيره ومرفوض».
وقد امتلأت غرف الدردشة الالكترونية الصينية على شبكة الانترنت بتعليقات معادية للولايات المتحدة، واتهمت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية امس /الثلاثاء/ الولايات المتحدة «بالغطرسة» و«التصرف غير المسؤول على الصعيد الدولي».
وتأتي الحادثة في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الصينيةالامريكية حيث سيتخذ بوش قرارا في وقت لاحق هذا الشهر بشأن المبيعات السنوية من صفقات الاسلحة إلي تايوان.
وقد شاب تلك العلاقات توتر الاسبوع الماضي عقب قرار في مجلس النواب الامريكي يعارض ولأسباب تتعلق بانتهاكات حقوق الانسان سعي بكين لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية لعام 2008، وعقب تقارير باحتجاز الصين اثنين من المثقفين على علاقة بالولايات المتحدة.
وربما يدل صمت الصين حول الموضوع على أنها لا تعلم بالضبط كيف تعالج المسألة، غير أن القادة الصينيين يرغبون على الارجح في حل المسألة خلال اليومين القادمين مع اقتراب بدء الرئيس الصيني جيان زيمين جولة في ست دول بأمريكا اللاتينية اعتبارا من يوم غد الخميس.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved