أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

المجتمـع

إصدارات
صدور التقرير السنوي للنشاط الكشفي
صدر مؤخراً التقرير العام للنشاط الكشفي للعام الدراسي 14201421ه والذي استهل بكلمة مدير عام نشاط الطلاب د. محمد بن سليمان الرويشد تحدث فيها عن النشاط المميز للنشاط الكشفي الذي كان حافلاً بالنشاط والحيوية.
كما اشتمل التقرير على نبذة تعريفية بالنشاط الكشفي واهدافه والمهام التي تقوم بها الادارة من اعداد البرامج والخطط وتنفيذ الانشطة الكشفية بالادارات التعليمية وتهيئة الظروف لتنفيذ تلك البرامج من حيث الجوانب الفنية والمادية وكذلك تنمية القيادات الكشفية.
كما يأتي هذا التقرير بعد قراءتي لتلك البرامج واعداد المستفيدين منها بالاضافة الى الرؤى المستقبلية واهم احتياجات ومتطلبات النشاط الكشفي، كما يضم التقرير مقارنة احصائية بين عامين من الانجاز وشرح لبعض المصطلحات الواردة في التقرير.
************
صدور كتاب «مبادئ المسح البحري» للأمين
صدر حديثا كتاب بعنوان «مبادئ المسح البحري» من تأليف المهندس البحري عمر الخضر الامين الذي يعمل مستشاراً للمسح البحري في شركة المسحل بلوم، وقد تكرمت شركة المسحل بلوم «السعودية النرويجية» الرائدة في مجال خدمات المسح البحري في الوطن العربي، برعاية هذا الكتاب وطبعه وتوزيعه للمختصين والمهتمين في مختلف الدول العربية.
يقع الكتاب في 145 صفحة من القطع المتوسط، حيث يعتبر المرجع الوحيد باللغة العربية لكافة دورات المسح البحري التدريبية في هذا التخصص النادر الذي اصبح مقصوراً على الجامعات الاجنبية وخصوصاً الغربية منها، وقد قدم للكتاب السيد جون ليتش، رئيس المنظمة الدولية للهيدروغرافيا.
كما قدم له ايضاً الدكتور بهلول اليعقوبي، مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للجامعة العربية، الى جانب التقديم الهام من قبل العقيد البحري الركن عبدالرحمن صالح الشهري، قائد جناح المسح العسكري «المساحة العسكرية» في المملكة.
يتضمن الكتاب ستة ابواب هي:
الباب الاول: يتحدث عن ماهية المسح البحري، ويبين علاقته بالعلوم التطبيقية الاخرى.
اما الباب الثاني: فيتناول موضوع رصد اعماق البحار والاجهزة التقليدية المستخدمة في هذا المجال.
وفي الباب الثالث: فكان حول تحديد الاحداثيات والمواقع باستخدام مختلف الاجهزة القديمة والحديثة.
وركز الباب الرابع: على تقنية ترسيم القاع وكشف محتوياته، للاستفادة منه في مجال التعدين.
وتحدث المؤلف في الباب الخامس عن الظواهر العلمية البحرية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved