أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

الاقتصادية

السفير الكوري ميونج في حوار مع الجزيرة:
السوق السعودية تتميز بالقوة الشرائية والنمو المتسارع وكوريا حريصة على توسيع التعاون بين البلدين
7،99 في المائة من قطاعات الأعمال الكورية مفتوحة أمام الاستثمار الأجنبي المباشر
حوار رياض العسافي
كشف السفير الكوري لدى المملكة السيد بارك ميونج جوت في حديث خاص للجزيرة ان الصادرات السعودية الى كوريا بلغت في الفترة ما بين يناير نوفمبر 2000م 8862 مليون دولار بينما بلغت وارداتها من كوريا 1141 مليون دولار مسجلة فائضا قدره 7 .7 مليارات دولار وامتدح السفير الكوري الاقتصاد السعودي واصفا اياه بأنه الاكبر في الشرق الاوسط حيث انه يتميز بالاستقرار والنمو السكاني. والقوة الشرائية وكوريا حريصة على توسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات كما اوضح السفير ان المستهلك السعودي اليوم مدرك للغاية الفوائد التي تعرضها منتجات كل دولة منوها بسياسات التحرر الاقتصادي والبرامج التحفيزية مؤكدا في الوقت نفسه ان الاعمال الكورية مفتوحة امام الاستثمار الاجنبي المباشر واصبحت كافة انواع الدمج والاكتساب مسموحا بها كما انشئت مناطق استثمار اجنبي عبر البلاد لتطوير مشاريع استثمار اجنبي مباشر ذات نطاق واسع.

*كيف تنظر كوريا الى السوق السعودية؟
المملكة العربية السعودية هي اكبر اقتصاد في الشرق الاوسط من حيث تميزه باستقرار ونمو اقتصادي مستمر بمتوسط دخل شخصي يقدر ب6500 دولار امريكي ونسبة نمو سكاني ب2،3 في المائة وهكذا فان المملكة العربية السعودية هي سوق نامية وهامة للغاية بالنسبة للمنتجات الكورية في ظل وجود مستهلكين سعوديين ذوي قوة شرائية قوية، كما أن كوريا حريصة عل توسيع التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات خاصة مجالات التجارة والانشاءات والاستثمار.
المملكة حققت فائضاً مقداره 7. 7 مليارات
* ما حجم التجارة بين كوريا والمملكة العربية السعودية؟
تعتبر كوريا شريكا تجاريا كبيرا للمملكة العربية السعودية حيث تأتي كثالث اكبر مستورد من المملكة وسابع اكبر مصدر الى المملكة. ان كوريا تستورد بشكل اساسي النفط الخام من المملكة فيما تشتمل صادراتها على السيارات والمنسوجات واللوازم المنزلية الالكترونية، وبين يناير نوفمبر 2000م بلغت الصادرات السعودية الى كوريا 8862 مليون دولار امريكي بينما بلغت وارداتها من كوريا 1141 مليون دولار امريكي مسجلة فائضاً قدره 7 ،7 مليار دولار.
* كيف يرى سعادتكم مستقبل حجم التجارة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا؟
على مدى السنين الماضية ظلت التجارة البينية لكوريا والمملكة في ارتفاع مطرد لصالح المملكة العربية السعودية، واتوقع ان يرتفع حجم التجارة الثنائية في المستقبل حيث ان العلاقات الاقتصادية بين بلدينا اصبحت متممة بعضها البعض على نحو متزايد وذات فوائد متبادلة.
السوق السعودية ذات امكانية واسعة
* كيف ترون المنافسة بين المنتجات الكورية والمنتجات الاوربية والامريكية في الاسواق السعودية؟
ان السوق السعودية ذات امكانية واسعة نظراً للنمو المتسارع في عدد السكان وارتفاع القوة الشرائية وهناك ما يكفي من الاعمال بالاضافة الى ذلك فقد اوجد كل بلد لنفسه وضعاً لائقاً ومتفرداً في هذا السوق وقد اصبح المستهلك السعودي اليوم مدركاً للغاية والفوائد التي تعرضها منتجات كل دولة.
* كيف ترون فرص الاستثمار المتاحة في كوريا للشركات السعودية؟
لقد عرضت كوريا للمستثمرين الاجانب المزايا المتعددة لموقعها الاستراتيجي في السوق الاسيوية وسوق محلية ضخمة وقاعدة صناعية عالية التقنية وبنى اساسية متطورة وأحدأكبر القوى العاملة انتاجية وتفانياًَ يضاف الى ذلك ان سياسات التحرر الاقتصادي الضخم والبرنامج التحفيزي الذي تضطلع به الحكومة الكورية قد جعل كوريا موقعاً هاماً وجذاباً للاستثمار الاجنبي. وقد ساهمت كل تلك العوامل في تحقيق اعلى معدل استثمار اجنبي مباشر في كوريا بنحو 69 ،15 مليار دولار وهو اعلى بنسبة واحد في المائة عن العام الماضي .
تسهيلات كبرى للاستثمار الاجنبي في كوريا
* ما هي التسهيلات الكبرى التي تقدمها كوريا للمستثمرين الاجانب؟
سنت الحكومة الكورية في نوفمبر 1998م قانون تشجيع الاستثمار الاجنبي بهدف ايجاد اجواء عمل اكثر تفضيلا ومساعدة للمستثمرين الاجانب وطبقاً لهذا القانون تم السماح لمستثمرين اجانب باستعادة دخولهم وبالتالي ضمان تدفق حرلرأس المال وتم تحرير نشاطات الاعمال على نحو كبير بحيث اصبحت 7 ،99 في المائة من قطاعات الاعمال الكورية مفتوحة امام الاستثمار الاجنبي المباشر واصبحت كافة انواع الدمج والاكتساب مسموحا بها ويشمل ذلك الاستيلاء من خلال المفاوضات وعلى غير رضا الشركة المباعة، كما تم فتح سوق العقار امام الاستثمار الاجنبي المباشر. والى جانب ذلك القانون تم تنفيذ قانون التعامل بالضريبة الخاصة حيث تم تقديم مختلف الحوافز لقطاعات الاعمال في شكل حسومات وإعفاءات كما انشئت مناطق استثمار اجنبي عبر البلاد لتطوير مشاريع استثمار اجنبي مباشر ذات نطاق واسع، كذلك تم انشاء المركز الكوري لخدمات الاستثمار كجزء من الوكالة الكورية لترقية التجارة والاستثمار (كوترا) لتقديم خدمة الخطوة الواحدة للمستثمرين الاجانب، ان دور المركز الكوري لخدمات الاستثمار هو العمل كوكيل للمستثمر الاجنبي اثناء القيام بكافة الاجراءات من لحظة تقديم الطلب حتى استخراج الرخصة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved