أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

في مؤتمرها الصحفي.. مايكروسوفت تعلن:
Office XP مايو القادم وفرونت بيج 2002 المعرب بالكامل قريباً
نسبة القرصنة في المنطقة 62% ولا نعلم شيئاً عن مكانها في القائمة السوداء
لا صحة لاحتواء منتجاتنا على أبواب خلفية للتجسس وهذا الدليل
تغطية خالد أبا الحسن:
عقدت شركة مايكروسوفت مؤتمراً صحفياً يوم الأربعاء الماضي الموافق 10/1/1421 ه في فندق الفيصلية بالرياض وذلك بمناسبة زيارة الأستاذ سايمون ويتس وهو نائب رئيس مايكروسوفت لمنطقة أوروبا وافريقيا والشرق الأوسط لشؤون التسويق والمبيعات وهو أيضاً المسؤول عن تسويق منتجات مايكروسوفت لجميع مستخدمي الكمبيوتر الشخصي وقنوات التوزيع في هذه المناطق. هذا ولقد حضر اللقاء عدد من الصحفيين والمهتمين في مجال الحاسب الآلي وأعلن السيد سايمون في المؤتمر ان مايكروسوفت ستطرح قريباً نسختها العربية من برنامج Office XP وكذلك فرونت بيج 2002 المعرب بالكامل وكذلك مايكروسوفت ببلشر وغيرها، وأجاب عن أسئلة الحضور.وفي بداية اللقاء وجه الأستاذ محمد الخطيب المدير العام لمايكروسوفت العربية شكره للأستاذ سايمون ويتس على زيارة المملكة والالتقاء بالصحفيين وقد حضر الأستاذ سايمون ويتس نائب رئيس مايكروسوفت لشؤون التسويق والمبيعات، والأستاذ طاهر الدباغ مسؤول التسويق في مايكروسوفت العربية.
وفي افتتاحيته اثنى الاستاذ سايمون على اتجاه وزارة المعارف لتجهيز 1300 معمل حاسب آلي بمدارس المملكة كما أشاد بالتقدم الملحوظ في دعم مفهوم الحقوق الفكرية ومحاربة القرصنة، مشيداً بما لاحظه من التزام وجاهزية تامة للتقدم تقنياً، مؤكداً انه يتوقع تقدماً كبيراً عند تفعيل التعاون الايجابي مع مايكروسوفت، لوجود مجال رحب للتقدم والتعاون بشكل واضح وكبير، وقد قام بتعداد عدد من الشركات التقنية والصناعية السعودية التي تتعاون مع شركة مايكروسوفت، مشيراً إلى تقديم مايكروسوفت العربية لخصومات تصل إلى 90% على أسعار منتجاتها لدعم المؤسسات التربوية المؤهلة والمعلمين والطلاب لضمان توفر البرامج للاستخدام التربوي بشكل كاف.
كما أشار إلى ان المؤهلين لتقديم الدعم الفني لأنظمة وبرامج مايكروسوفت يبلغ عددهم بالمملكة 3757 حالياً مقابل 293 في عام 1998م.
وقد أعلن الأستاذ سايمون ويتس عن قرب تدشين مايكروسوفت لمنتجها الجديد Office XP باللغة العربية في نهاية شهر مايو المقبل، مع انتهاء تعريب فرونت بيح 2002 ومايكروسوفت شير بوينت.
وأشار إلى ان مايكروسوفت ليست محدودة بموقع معين من العالم بل تسعى لتحقيق أهدافها لتقديم التقنية وباللغات المحلية والقومية لمختلف دول العالم. وقد قامت مايكروسوفت بتوظيف 200 موظف عربي يعملون في مركزها في واشنطن لتعريب منتجات مايكروسوفت لتقديمها إلى المستخدم العربي في ذات الوقت الذي تصدر فيه منتجات مايكروسوفت بلغات الصف الأول، مشيراً إلى ان منتجات مايكروسوفت تصدر ب95 لغة.
وبعد ذلك تم فتح الباب أمام أسئلة الصحفيين والتي أجاب عنها السيد سايمون والسيد محمد الخطيب بكل ترحاب مع ان بعضا من تلك الأسئلة قد تطرقت إلى مواضيع حساسة لمنتجات مايكروسوفت وكان من أسئلة الحضور ما يلي:
مايكروسوفت والتجارة الإلكترونية
* ما هي خطتكم بشأن توجيه تقنياتكم لخدمة التجارة الإلكترونية العالمية؟
ولقد أجاب السيد سايمون بقوله «يبدو ان غالب الأسئلة ستكون تجارية، وأنا أعلن على كل حال عن قرب صدور أنظمتنا المطورة المخصصة للتجارة الإلكترونية وقد تم اعتماد شركة مايكروسوفت كداعم للشركات الصغيرة تقنيا، مما يعني امكان المشاركة وحصولنا على الترخيص اللازم لتقديم الدعم الفني للتجارة الإلكترونية».
العقود الحكومية في المملكة
*ما هي المشاريع الحكومية التي تسعون للتعاقد معها؟ وهل قمتم بتوقيع أية اتفاقات مؤخراً مع أي من الوزارات السعودية؟
وأجاب عن هذا السؤال السيد محمد الخطيب مدير مايكروسوفت العربية «نعم، لدينا ارتباطات مع أكثر من عشر وزارات وهنالك مشاريع تعاونية، وأخرى لتطوير البنى التحتية، وما إلى ذلك، وقد قمنا مؤخراً بتركيب برمجيات وأنظمة لبث المؤتمرات باستخدام تقنيات مايكروسوفت، ولست مخولاً للافصاح عن أية معلومات تفصيلية أو اضافية دون اذن، كل ما يمكنني قوله ان هنالك من عشرة الى اثني عشر مشروعاً.
منتجات مايكروسوفت والتجسس
* سمعنا انه تم سحب أنظمتكم من السوق الفرنسية، فما صحة هذه المعلومات؟
وأجاب عن هذا السؤال السيد سايمون بقوله «هناك من يهمس في أذني بأنك تتحدث عن موضوع ألمانيا، وأنا أعرف ما تقول من المزعج ان نسمع عما يقال عن الأبواب الخلفية في برامجنا، لا توجد في برامجنا أبواب خلفية، وألمانيا لم تقم بهذا أصلاً وببساطة لو لم يثق الناس في منتجاتنا لما تمكنا من تسويق منتجاتنا بهذا الانتشار.
نحن حريصون على موثوقية برامجنا لقد قدمنا المصادر المفتوحة للحكومات والجامعات ومراكز البحث ولم يتوصل أي منها إلى وجود أبواب خلفية في برامجنا، وانتشارنا سببه ثقة الناس في منتجاتنا، وبرامجنا تقدم حماية كبيرة لخصوصية عملائنا.
دعني اوضح لك اكثر، من المعلوم ان كثيراً من المخربين يتوقون لاختراق انظمتنا وانتهاك حقوقنا الفكرية، لأن هذا سيوفر لهم الانتشار من خلال انتشار برامجنا وخدماتنا، ولكن فيما يخص اختبارات الأمان، فإن أنظمتنا هي اكثر ما تم اختباره في سوق الانظمة لأنها الأكثر استهدافاً من قبل المخربين، ولو لم نفكر في الأمن أصلاً لما قمنا ببيع منتجاتنا كما هي».
تقديم المصادر المفتوحة لمن؟
* وفي سؤال ل«الجزيرة» لعلكم توضحون بشكل ادق ما قصدتموه بالجهات الحكومية والأكاديمية التي قدمتم لها المصادر المفتوحة لأنظمتكم، هل لنا ان نعرف بعض الأمثلة على تلك الجهات، كي تضيفوا مصداقية ودقة أكثر لما ذكرتموه بشأن تقديم المصادر المفتوحة لمنتجاتكم لاختبارها؟
وكذلك أجاب السيد سايمون «للعلم نحن لا نمانع في تقديم المصادر المفتوحة لأنظمتنا لأية جهة معتبرة لاخضاعها للاختبار، وبالنسبة للجهات التي قامت باختبار منتجاتنا فهي هيئات الجودة والمعايير الأمريكية، والكندية، والأوروبية، وجميع الحكومات تستفيد من اختبارات هذه الجهات الحكومية، ومرة أخرى، فإننا لا نمانع في تقديم المصادر المفتوحة لأنظمتنا للجهات الحكومية التي ترغب في التعامل معنا، ومنها الحكومة السعودية.
القرصنة في المنطقة
* هل لديكم أية معلومات عن مستوى القرصنة في المنطقة؟
قال السيد سايمون «المستوى المعلوم لدينا الآن 62% وهو المستوى الذي وصلنا إليه في العام الماضي، كانت 65% وهي بانخفاض مستمر».
القائمة السوداء الأمريكية للقرصنة
* هل السعودية على القائمة الأمريكية للمراقبة US Watch List؟
أشار السيد سايمون «لا أعلم شيئاً بشأن ذلك، فالمعلومات لم يتم تحديثها أو نشرهابعد، ولا اعلم بتفاصيل القائمة.
الثبات في الأنظمة ورداءة الأنظمة المفتوحة
*ما تعليقكم على طريقة مايكروسوفت في تصميم انظمتها وخدمتها لعملائها وما تعليقكم كذلك على التنافس القائم والمشهود في سوق الانظمة؟
قال السيد سايمون اجابة على هذا السؤال: نحن نبحث عن الثبات الاكثر لانظمتنا ونحن على اعتاب اصدار نظام جديد Windows XP واظن انه يمكنني القول بأن هذا النظام الجديد مضاد للانهيارات التي يشتكي منها الكثيرون الا لاسباب خارجة عن مسؤولية النظام وهو سيصدر في سبتمبر.
وبالنسبة للينوكس فنحن لا نستطيع بيع برامج مجانا ولذا فسأتحدث عن المصادر المفتوحة فالسوق تتجه لاستخدام XML والمعايير العالمية من هذا النوع والبروتوكولات الدولية ولذا فان التوافق مطلوب من خلال صيغة ثابتة مناسبة. ولدينا خطط لتقديم مصادرنا للجهات المهتمة التي ترغب التعامل معنا. المهم هو وجود اتفاقية بيننا وبين هذه الجهات والتزام الاطراف بها لكن برامجنا محصورة على من يوافق على اتفاقيتنا.. هنالك مثلا جهاز IPAK الذي تنتجه كومباك، فقد حصلت كومباك على المعلومات التي تحتاجها لدعم هذا المنتج، ونحن نرحب بالجهات المهتمة والمنظمة للتعاون معنا في تطوير منتجات تقوم على برامج مايكروسوفت وانما بطريقة منظمة ومضبوطة. ولعلي اشير هنا الى بعض مشاكل المصادر المفتوحة ومنها اختلاف الاصدارات التي ستظهر في السوق وهذا سيؤدي الى ضعف ما يقدم للمستخدمين ويصعب من عملية دعمه ولا داعي لمنتج غير واضح الهوية او متضارب التصميم.
Microsoft. Net للشبكات
* ماهو آخر ما لديكم في سوق التقنية فيما يخص اجهزة الشبكات؟
اجاب: مايكروسوفت غير مقتنعة بأجهزة الشبكات وبالتالي فقد وجدنا ان تقديم خدماتنا من خلال تقنيات احدث هو الاولى وتأتي شبكة مايكروسوفت الجديدة Microsoft. NET لتنقلنا من كوننا شركة تطبيقات الى ان اصبحنا شركة تقدم تطبيقات عالية الجودة من خلال الانترنت فقط وهنا نرى اننا اصبحنا اكثر قدرة في الوصول الى المستهلك الذي نبحث عنه ونسعى لدعم خدمته على الانترنت من خلال قنوات مختلفة.
برمجيات ذوي الاحتياجات الخاصة
* ماذا قدمت مايكروسوفت للمعوقين؟
اجاب: مايكروسوفت حصلت على جائزة على دعم برامجها وانظمتها لاوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى سهولة برامجها عموما للمعوقين وهذا دليل على دعمها لهذه الفئة من المستخدمين وهنالك جهود قائمة الآن لدعم المكفوفين من خلال البرامج الناطقة وان كان سؤالك عن المملكة فاننا ندعم مثل هذه التقنيات في برامجنا فانها ستنتقل تلقائيا الى انظمتنا العربية من خلال انشطة التعريب ونحن هنا في مايكروسوفت العربية سنقدم مثل هذه الخدمات ونتأكد من توفرها لعملائنا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved