أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
معرفة انتهاء البطارية؟
خالد عبدالرحمن البكر
ALBKR2000@HOTMAL.COM
لدي عدة اسئلة وهي:
1 كيف أعرف ان البطارية قد انتهت وماهي الاعراض الناتجة في ذلك؟
2 ماهي ملفات 32 المتخصصة في بنية سطح المكتب حيث حملت هذا البرنامج من واقع ويندوز 98 لم اتمكن من تشغيل الجهاز او حتى الدخول على الويندوز؟
3 ماهي الملفات المتعلقة بالبرمجة؟
4 كثر الحديث عن البرنامج الذي يقوم بتنزيل الموقع كاملا بعد ذلك يمكنك ان تتصفح دون اتصال؟
هل تنصحون به وما دور الفيروسات في ذلك؟
5 في مجال الصيانة اواجه ان الملف معطوب كيف اقوم بتركيب ملف جديد.
6 عند عملية التصفح ينغلق الجهاز ويقوم بعملية التشغيل من جديد لماذا؟
7 احيانا لا يتعرف الهاردسك على البيوس هل الخلل في الهاردسك ام مزود الطاقة او المعالج؟
8 ماهو المعالج المناسب مع المذر بورد اسس؟
9 ماهو افضل مودم على الاطلاق؟
عبد العزيز الدريهم الدلم
اجابة على أسئلة الرسالة السابقة فسوف اطرح اجابات مختصرة وذلك تمشيا مع مساحة النشر حسب ترتيبها:
1 يمكن معرفة انتهاء صلاحية البطارية Battery من خلال ملاحظة تأخر توقيت الزمني TIME للساعة الداخلية في جهاز الكمبيوتر سواء في برنامج التهيئة BIOS او من علم نظام التشغيل كنظام Windows باختلاف التوقيت الزمني عند اطفاء واعادة تشغيل الكمبيوتر بعد فترة. وللعلم فإن العمر الافتراضي للبطارية الداخلية يتراوح ما بين ثلاث الى خمس سنوات.
2 يدفعنا غموض السؤال الى التعريف بأن انظمة التشغيل windows 98/me/2000/whistler تعمل على تقنية 32 Bit سواء للاقراص الصلبة او الملفات وبطبيعة ذلك فإنها تتطب بعض البرامج التوافقية التامة مع هذه التقنية.
3 تختلف امتدادات الملفات البرمجية بين بعضها بحسب اختلاف برنامج لغة البرمجة اذ يتم استخدام امتداد خاص لكل برنامج فمثلا تستخدم لغة البرمجة visual Basic ملفات VBS وهكذا الحال مع بقية البرامج.
4 بالطبع .. انصح كل مستخدم بالاستفادة من خاصية تصفح صفحات المواقع خارج نطاق الاتصال OFF LiNE خاصة مع المواقع العلمية التي تتطلب وقتا لقراء محتوياتها ويتم ذلك من خلال استخدام خاصية جلب الصفحات اولا وذلك بهدف توفير الوقت المستغرق نحو انتظار فتح الصفحات وكذلك التوفير في التكلفة المادية عند قضاء وقت طويل بالاتصال بالشبكة ولمستخدم الانترنت عبر الخط الهاتفي DIAL UP فأنصحهم بعدم جلب صفحات المواقع الكبيرة والشهيرة التي ستسغرق وقتا طويلا لتحقيق عملية جلب كل الصفحات وقد وفر برنامج Internet Explorer 5 والاصدارات الاعلى تلك الخاصية ويتم اجراء ذلك بالانتقال للقائمة المفضلة Favorites واختيار امر الاضافة Add to favorites ثم وضع علامة الصح امام الاختيار make available واختيار امر الموافق ok كما توجد برامج كثيرة تتيح جلب المواقع من اشهرها برنامج websnake وبرنامج offline Explorer.
5 في نظام التشغيل windows 98 يمكن استعادة اي ملف لتركيبه من خلال كتابة امر SFC في قائمة ابدأ / تشغيل Start/Run واما في حالة استخدام نظام التشغيل Windows ME فيمكن كتابة الامر MSCONFIG واختيار امر Extract file.
6 يرجع سبب انغلاق نظام التشغيل windows فجأة الى وجود خلل في احدى الملفات التشغيلية وايسر الحلول تكون باعادة تثبيت النظام فوق النسخة القديمة من اجل المحافظة على بقاء البرامج وقوائمها، واما في حالة انغلاق برنامج المتصفح فجأة فأنصح بتركيب النسخة الحديثة (السادسة) من برنامج Internet Explorer 6 حيث جاءت بمميزات وخصائص من شأنها سد الثغرات وإصلاح المشاكل السابقة ويتم سحب ملف التركيب IE6SETUP. EXE من الموقع التالي:
www. microsoft. com/windows/ie/ preview/default. asp
7 بالنسبة لعدم تعرف برنامج تهيئة الكمبيوتر BIOS على القرص الصلب HARD DISK فيرجع سبب ذلك الى عدة احتمالات
منها سوء حالة القرص الصلب Hard Disk كما يلزم بهذه الحالة التأكد من ايصال كابل Cabal الخاص بنقل المعلومات بين القرصين واللوحة الرئيسية Mother Board وتثبيت كابل الطاقة الكهربائية بشكل صحيح.
8 بالنسبة لاختيار المعالج المناسب للعمل مع اللوحة الرئيسية ASUS فافيد بأن منتجات شركة ASUS في مجال الصناعة جيد وكافة المعالجات تعمل دون مشاكل معها ويمكنك الاختيار بين معالجات شركة INTEL ومعالجات شركة AMD ومعالجات شركة CYRIX.
9 تعتبر بطاقات الاتصال الهاتفي MODEM نوع U.S ROBOTICS من اشهر البطاقات العالمية وتتفوق بطاقة PHILIPS من حيث السرعة وملاءمتها لظروف خطوط الهاتف السيئة بالرغم من ان المشكلة الحقيقية تكمن في سوء خدمة الهاتف.
* ملاحظة: اعتقد انني قد ارسلت الرسالة الى شخص آخر فأعدت ارساله مرة اخرى بعد تصحيح العنوان لدى اسئلة فالسؤال الاول: هل تتقاضى الاتصالات السعودية مبالغ على الوقت الذي اقضيه في تصفح الانترنت غير قيمة اشتراك مزود الخدمة واذا كانت تتقاضى مبالغ فما مقدار قيمة الاتصال بالدقيقة الواحدة.
* السؤال الثاني: عندما ارغب في ارسال ملفات من جهازي الى جهاز آخر وافتح المستعرض الخاص بالبريد الالكتروني لا اجد الملفات في حين انني اجدها عندما أفتح مستكشف الانترنت او اي مستعرض آخر فهل يكون السبب ناتجا مثلا عن اخفاء برنامج
زون الارم zonealarm للملفات خوفا من الهكرز او هي إعدادات المتصفح او غير ذلك؟ هذه مجرد توقعات فان صحت فكيف يمكنني تجاوزها.
السؤال الثالث: في بعض برامج الشات او برنامج ريال بلير تظهر رسالة تقول لن تتمكن من سماع الصوت بسبب الجدران النارية فماهو الحل؟
محمد بن عبود القحطاني تثليث
افيد كافة قرائنا الاعزاء بأن عنوان بريدي الثابت والصحيح هو المدون بهذه الزاوية.
واجابة على الرسالة السابقة فأوضح بأن شركة الاتصالات السعودية تتقاضى رسوما مالية من مزودي خدمة الانترنت ISP وكذلك لمن يتصلون بالشبكة عبر مقسم هاتف الانترنت 360XXXX
وذلك بواقع (خمس هللات للدقيقة الواحدة اي بمعدل ثلاثة ريالات للساعة الواحدة) واما بالنسبة لعدم ظهور الملفات عند ارسالها ببرنامج Internet Explorer فهذا راجع بسبب وجود تلف في احدى ملفات المتصفح لذلك يمكن الانتقال الى لوحة التحكم/ اضافة ازالة البرامج Control panel/add/Remove Programs والضغط على اسم برنامج المتصفح ثم امر الاصلاح Repair وأنصح الجميع بتركيب النسخة الجديدة السادسة Internet Explorer 6 الوارد موقعها بالاجابة الاولى من هذه الزاوية، واما بالنسبة لمشكلة عدم نجاح بعض البرامج بالاتصال المباشر مع شبكة الانترنت فانه يجب تدوين اسم المرشح Proxy ورقم المنفذ port في خصائص Properties اي برنامج يتصل مباشرة بشبكة الانترنت.
ردود سريعة
** الاخ/ عبد المنعم عبد الله بريد الكتروني:
أنصحك باعادة تعيين الاعدادات الافتراضية لبرنامج المتصفح Internet Explorer من خلال الانتقال الى قائمة ادوات / خيارات انترنت Tools/Internet والانتقال لقائة خيارات متقدمة Advanced وضغط امر الارجاع Restore Defaults كما يجب الانتقال لقائمة Security وضغط امر Default.
** الاخ/ يزيد بريد الكتروني:
لمعرفة الاتصال الهاتفي المجاني عبر شبكة الانترنت فيمكن الرجوع لموضوع الزاوية مواقع الاتصال الهاتفي المنشور في عدد الصحيفة رقم 10299 بتاريخ 9 ديسمبر والرجوع الى الموضوع من موقع ارشيف صحيفة الجزيرة على العنوان:
www. aljazirah. com
او زيارة العدد مباشرة على العنوان التالي:
www.al-jazirah.com/2000/20001209/ev.htm
** الاخ/ عبد المجيد المشيطي بريد الكتروني:
بما انك مستخدم جديد في شبكة الانترنت ولديك الرغبة بانشاء موقع شخصي فأنصحك بتصميم موقعك عبر مواقع الاستضافة المجانية. وقد ظهرت مواقع عربية تقدم هذه الخدمة والدعم الفني باللغة العربية. مثل المواقع التالية:
www. home 4arab.com
www. alarb. com
ولمعرفة تفاصيل انشاء المواقع فيمكنك الرجوع لموقع المصمم على العنوان التالي:www. almosamem. com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved