أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

متابعة

لماذا تخاف من العلاج النفسي؟
محمد علي أبا الخيل*
من منا في هذه الحياة لا يشعر بمنغصات ولا تحدث له مشاكل.. من منا في هذه الدنيا دائماً يشعر بارتياح وسعادة، نعم إن الانسان في هذه الدنيا مخلوق في كبد يقول تعالى«ولقد خلقنا الإنسان في كبد » «أي ضيق وتعب» وطبيعة الانسان مختلف من إنسان لآخر منهم من هو سريع الغضب ومنهم من هو صبور ومن يحتمل المشاكل والصدمات وبالمقابل هناك من هو ضعيف يسقط من أول صدمة لا يتحمل ان يكون عرضة لاي طارئ وعندما يحصل خلل في الناحية العصبية أو النفسية فإن هذا الخلل بحاجة إلى الإصلاح وإلى العلاج فالإنسان عندما يصاب مثلاً بمرض أو ارتفاع درجة الحرارة فإنه يسارع الى الذهاب إلى الطبيب المختص يشرح له بما يشعر به وبالمقابل يصف الطبيب العلاج اللازم. وكذلك الحال بالنسبة للمرضى النفسيين فإن له باذن الله علاج وعلاجه يكون عند المختصين في المجال النفسي.
وليس عيباً أن يشعر الإنسان بتعب نفسي أو عارض نفسي وليس عيباً أيضاً أن يذهب إلى الطبيب النفسي لأنه تعلم ودرس لعلاج هذه الأمراض ولكن المشكلة ان البعض يتعرض لبعض المشاكل النفسية التي هي طبيعية الحدوث نتيجة ما يتعرض له الفرد من ضغوط سببها الحضارة الجديدة ولكن هذا الإنسان يعتقد أنه من العيب ان يذهب الى الطبيب أو المعالج النفسي ويبدأ بأن يتحامل على نفسه وتتراكم المشاكل عليه حتى تصبح كثيرة ومهددة لسلامته النفسية وحياته وحياة من يعيش معهم وبالتالي ينهار هذا الإنسان ويصبح بالفعل مريضاً نفسياً يصعب أو يطول علاجه وبذلك يكون فوت على نفسه فرصة علاج مشكلة عندما كانت صغيرة.
بل قد يتجاوز الأمر ان يعرض نفسه على مشعوذين وسحرة في سبيل الحصول على «حل» لما يعاني منه وبالتالي يكون ضحية لهؤلاء الكذابين.
نعم أقولها صراحة ان صورة العلاج النفسي مازالت مهزوزة ليس هنا بل في العالم والعالم العربي على وجه الخصوص ولكن يجب ان تكون اكثر وعياً وفهماً ودراية، يجب أن نغير هذه المفاهيم ان نحارب الجهل وان تكون عيادة الطبيب النفسي مثل عيادة القلب وعيادة العظام وبقية العيادات الأخرى وان نتحدث عن العلاج النفسي بكافة جوانبه بصوت مرتفع وعالٍ وبثقة وبعيدا عن الاستحياء!!
مدير مستشفى الصحة النفسية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved