أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

الاولــى

رئيس الوزراء الياباني يعلن استقالته
إجراء انتخابات مبكرة في 24 من الشهر الحالي
* * طوكيو الوكالات :
اعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية ياسوو فوكادا ان رئيس الحكومة يوشيرو موري قدم رسميا استقالته امس الجمعة بعد تبني برنامج مساعدة عاجل للبورصة والمصارف.
ونقل فوكودا عن موري قوله في مؤتمر صحافي: قررت انسحابي في الوقت الذي تزداد فيه المهمات التي نواجهها على الصعيدين الداخلي والدولي.
ويأتي اعلان استقالة رئيس الحكومة غداة قرار الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي ينتمي اليه موري، اجراء انتخابات لاختيار قيادة جديدة للحزب المحافظ في 24 نيسان/ابريل.
والحزب الليبرالي الديموقراطي هو الحزب الرئيسي في البرلمان وزعيمه يصبح تلقائيا رئيسا للوزراء.
ومن المقرر ان يعلن رسميا الثلاثاء القادم موعد اجراء انتخابات رئاسة الحزب وتشكيل حكومة جديدة.
وقبل اعلان استقالتها اتخذت حكومة موري اخر قرار لها متبنية برنامجا يهدف الى انعاش سوق البورصة الذي يعاني من ركود منذ بدء السنة الجارية والى اصلاح جذري للنظام المصرفي في البلاد.
واذا جرت الانتخابات في 24 الجاري فان رئيس الوزراء سيتولى من دون شك مهامه في الاسبوع نفسه ويشكل حكومته الجديدة.وكان موري اعلن في 13 اذار/مارس انه سيترك السلطة قريبا مستجيبا بذلك لدعوات عديدة طالبته بالاستقالة على اثر انهيار شعبيته الى ما دون10%.ويبدو ريوتارو هاشيموتو الذي تولى رئاسة الوزراء بين 1996 و1998 المرشح الاوفر حظا لخلافة موري ومحاولة انقاذ الحزب من هزيمة منكرة في انتخابات مجلس الشيوخ في البرلمان التي ستجري في تموز/يوليو القادم.
وكان هاشيموتو الذي يحظى بتقدير كبير في الخارج ولكنه لا يتمتع بشعبية قوية في بلاده، قد رفع الرسوم على الاستهلاك من 3 الى 5% وقد اعتبر البعض ان هذا القرار اسهم في اضعاف الاقتصاد الياباني.
على اي حال فان قيادة الحزب الليبرالي الديموقراطي قررت ان تكون ولاية خليفة موري انتقالية لانها ستطرح على بساط البحث مجددا الخريف القادم لمناسبة انتخابات رئاسة الحزب التي تجري كل سنتين. من جهة اخرى ذكرت وزارة المالية اليابانية امس أن الاحتياطي الياباني من العملة الاجنبية انخفض في نهاية شهر آذار /مارس/ الماضي بمقدار 2.2 ملياردولار مقارنة مع الشهر الذي سبق بحيث بلغ 361. 47 مليار دولار في ثاني شهرمن الانخفاض.
ويعود الانخفاض في معظمه إلى ضعف اليورو والذي أدى إلى خفض قيمة الاحتياطيات استنادا إلى قيمة الدولار. وتتألف الاحتياطيات من أوراق مالية وإيداعات بالعملات الاجنبية، ووضع الاحتياطي في صندوق النقد الدولي وحقوق السحب الخاصة للصندوق بالاضافة إلى الذهب. وفي نهاية شهر آذار /مارس/ كانت قيمة الاحتياطي الياباني 281. 97 مليار دولارعلى شكل أوراق عملة أجنبية و65 .83 مليار دولار على شكل ودائع بالعملة الاجنبية.
وكان 5. 18 مليار دولار من الودائع في البنوك المركزية الاجنبية وبنك التسويات الدولي و39 .36 مليار دولار في البنوك اليابانية و 21 .30 مليار دولار في البنوك الاجنبية.
واستنادا إلى بيانات توفرت في نهاية كانون الثاني /يناير/ الماضي كان لدى اليابان أكبر احتياطي خارجي في أي بلد أو منطقة على مدى 16 شهرا متواصلا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved