أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

محليــات

في تقريرختامي أبرز جهود الأمير سلمان
مليار وستمائة مليون ريال قدمتها الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك
* الرياض واس:
بلغت جملة التبرعات التي قدمت لمسلمي البوسنة والهرسك عن طريق الهيئة العليا لجمع التبرعات مبلغا وقدره مليار وستمائة وخمسة وسبعون مليونا وثلاثمائة وثلاثة آلاف وسبعمائة وسبعة وعشرون ريالا جاءت التبرعات النقدية منها مبلغا وقدره مليار وأربعمائة وتسعة وعشرون مليونا وخمسمائة وثمانية عشر الفا وواحد وثمانون ريالا بينما بلغت القيمة النقدية للتبرعات العينية مبلغا وقدره مائتان وخمسة وأربعون مليونا وسبعمائة وخمسة وثمانون الفا وستمائة وستة وأربعون ريالا.
أوضح ذلك التقرير الختامي الشامل الذي أصدرته الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك بعنوان جهود وانجازات.
ولفت التقرير إلى أن تلك المبالغ ليست مجمل المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية مشيرا إلى أنه وردت للهيئة بيانات توضح حجم التبرعات النقدية التي قدمت من حكومة المملكة عن طريق وزارة المالية والمساعدات التي قدمت من الاجهزة الاخرى في المملكة وكذلك الهيئات والمؤسسات الخيرية العامة والخاصة.
وقال انه بلغت جملة المساعدات تلك أربعمائة وثمانية وعشرين مليونا وخمسمائة وخمسة وستين الفا ومائتين وأربعة وتسعين ريالا وبهذا يكون اجمالي المساعدات التي قدمت لجمهورية البوسنة والهرسك من المملكة العربية السعودية حسب ما ورد للهيئة من معلومات مليارين ومائة وثلاثة ملايين وثمانمائة وتسعة وستين الفا وواحدا وعشرين ريالا.
وفصل العوامل المؤثرة في حجم التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وقال إنه إلى جانب المبادرات السياسية والمساعدات المادية والمعنوية التي قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في أجهزة الدولة كافة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين فقد كان لمبادراته الاخرى المتمثلة في التبرعات المقدمة منه شخصيا أو التبرعات المقدمة من حكومة المملكة بأمر منه حفظه الله الدور الاكبر في حجم التبرعات.
وقسم التقرير مبادرات خادم الحرمين الشريفين إلى قسمين.
الاول: تبرعات خادم الحرمين الشخصية حيث بلغت مبلغا وقدره مائة وسبعة وعشرون مليونا وخمسمائة الف ريال.
الثاني: تبرعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وبلغت جملة التبرعات النقدية والقيمة النقدية للتبرعات العينية التي تم تقديمها لمسلمي البوسنة والهرسك عن طريق الهيئة العليا مبلغا وقدره ثلاثمائة وسبعة وعشرون مليونا وخمسمائة الف ريال أما التبرعات التي تم تقديمها من قبل حكومة المملكة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية فقد بلغت مبلغا وقدره مائتان وواحد وثمانون مليونا ومائتان وخمسون الف ريال منها خمسة وسبعون مليون ريال منحة والباقي قرض.
وأبرز التقرير جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا ومتابعته لاعمال الهيئة وتوجيه اتهالمستمرة لدعم مشروعات الهيئة العليا ورئاسة سموه للهيئة الفضل بعد الله تعالى في وصولها إلى هذا المستوى في وقت وجيز.
وثمن التقرير دور قطاع رجال الاعمال مشيرا إلى أن هذا القطاع يعد من القطاعات المؤثرة في حجم التبرعات حتى أضحى يشكل رافدا رئيسيا من روافد نمو التبرعات.
وفي حديثه عن تبرعات المواطنين والمقيمين أكد التقرير أن تجاوب أفراد المجتمع كان كبيرا مع ما تطرحه الهيئة من مشروعات وبرامج.
وبين أن البرامج التي نفذت خلال المواسم والاسابيع شكلت عاملا مهما من عوامل نمو التبرعات وزيادة حجمها مستشهدا بما تم جمعه خلال أشهر رمضان من كل عام وحملات أسابيع البوسنة التي تم تنفيذها في مدينة الرياض ومناطق ومدن ومحافظات المملكة الاخرى. وعد التقرير «حملة خادم الحرمين الشريفين» التي نفذت في شهر ربيع الاول 1416ه للتضامن مع مسلمي البوسنة والهرسك بأنها الاولى من نوعها التي تنفذ على مستوى العالم الإسلامي وقال لقد كان الدعم الذي قدم من خلال الحملة لمسلمي البوسنة والهرسك ليس دعما ماديا فحسب بل دعما معنويا قويا ساعدهم بفضل الله سبحانه وتعالى على الصمود والدفاع والبقاء في أرضهم والحفاظ على هويتهم المسلمة. وشرح التقرير بالتفصيل جهود وانجازات الهيئة العليا في ميدان تقديم المساعدات في البوسنة.
وأبرز في هذا الصدد جهود وانجازات الهيئة العليا من خلال ثلاثة محاور الاول برامج الاغاثة والثاني مشروعات الاعمار والثالث الدعوة والتعليم معززا ذلك بالارقام والصور التي توضح تلك الجهود.
وتحدث التقرير من خلال برامج الاغاثة عن برنامج دعم حكومة البوسنة والهرسك وبرنامج تأمين المواد الاغاثية وبرنامج المساعدات العاجلة وبرنامج سلة الغذاء وبرنامج خدمة المهاجرين والرعاية الصحية وبرنامج المساعدات الاجتماعية وبرنامج كفالة الايتام وبرنامج المساعدات الموسمية وبرنامج المساعدات التنموية والحيوية المختلفة والتدفئة. وبين التقرير أن مشروعات الاعمار اشتملت على بناء المساجد والمراكز الثقافية والكليات الاسلامية والمدارس ودور الايتام وتشييد منازل سكنية في مدينة برتشكو.
وخصص التقرير ركنا للتعريف بمسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الثقافي وقال ان هذا المشروع الذي وضع حجر الاساس له صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته للبوسنة والهرسك في شهر ذي القعدة 1418ه يعد مركز اشعاع ومنارة هدى للمسلمين في البوسنة والهرسك بعامة ولمجتمع أبناء العاصمة سراييفو بخاصة وعدد التقرير أهداف هذا المشروع ومحتوياته.
كما تحدث عن المشروعات والبرامج التي نفذت بالتعاون مع الهيئة العليا وهي المشروعات والبرامج التي نفذها الصندوق السعودي للتنمية والمشروعات التي نفذتها الهيئة العليا بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وكذلك المشروعات التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع منظمة اليونسكوفى البوسنة والهرسك.
وفي مجال الدعوة والتعليم أشار التقرير إلى برامج الدعوة والتعليم التي نفذت في البوسنة وتمثلت في برنامج دعم المدارس وكفالة المدرسين ومساعدة الطلبة وتقديم المنح الدراسية وبرنامج كفالة الائمة والدعاة وحلقات تحفيظ القران الكريم والدورات الشرعية وتوزيع المصاحف والمخيمات التربوية والمسابقات الثقافية والمكتبات المركزية ومكتبة طالب العلم وبرامج ترجمة الكتب إلى اللغة البوسنية وطباعتها وتوزيعها.
وعرف التقرير الذي قسم إلى أربعة فصول بالهيئة العليا وتأسيسها مع عرض لاهداف الهيئة وتنظيمها الاداري والاجتماعات التي عقدت والمحاضر التي أقرت واللجان التي شكلت والمكاتب التي كلفت بالعمل الميداني ودورها جميعا في رفع مستوى عطاء الهيئة في ميادين الاغاثة وعرض التقرير لجهود وانجازات الهيئة في ميدان جمع التبرعات كما قدم عرضا لموقف المملكة العربية السعودية من قضية البوسنة والهرسك ودعمها ماديا ومعنويا في كل المحافل الدولية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved