أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th April,2001 العدد:10419الطبعةالاولـي الأحد 14 ,محرم 1422

تغطية خاصة

بتكلفة تقارب خمسة ملايين ريال
الأمير فيصل بن بندر يفتتح اليوم المقر الجديد للمستودع الخيري ببريدة
الدكتور الونيان: رعاية سموه تجسيد لحرصه على أعمال الخير ورعايتها
* تغطية عبدالرحمن الحنايا
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء اليوم الأحد حفل افتتاح المقر الجديد للمستودع الخيري ببريدة وذلك بعد انتهاء بنائه وانتقال أعمال المستودع الخيري له.
أوضح ذلك المشرف العام على المستودع فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن محمد الونيان معربا عن بالغ شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على تفضله برعاية حفل افتتاح المستودع الخيري مشيراً فضيلته إلى أن هذه الرعاية تأتي تجسيدا لحرص سموه على أعمال الخير ورعايتها في هذه المنطقة بل والسعي فيها وتبنيها وتشجيع العاملين والقائمين عليها.
وأفاد فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن محمد الونيان المشرف على المستودع الخيري ببريدة في حديث ل«الجزيرة» ان المستودع الخيري أنشئ عام 1413ه تحت اشراف مجلس جمعية البر الخيرية في بريدة على أرض مستأجرة بحي الخليج ببريدة وكانت فكرته الأولى جمع الملابس المستعملة وغسلها وتوزيعها على المحتاجين ثم تمددت أعمال المستودع الخيري حيث أضحى يرعى أكثر من ثلاثين مشروعا خيريا.
ويسعى المستودع الخيري لتحقيق أهداف خيرية واحسانية واجتماعية كثيرة كنفع الغني بايصال صدقته ونفع الفقير بوصولها اليه والاستثمار الأمثل لما تخلفه البيوت من أثاث وملابس وأدوات وفرش وأجهزة كهربائية لتوظيفها ثانية في خدمة الفقير وسد حاجته وخاصة في أوقات الذروة كالعيدين وشهر رمضان وبدء الفصول الدراسية وفصل الشتاء وخدمة ذوي الحاجات والضرورات كالمرضى والمقعدين والأيتام والمشاركة في الجهود الخيرية للبر والاحسان والتي هي سمة أهل هذه البلاد المباركة قيادة وشعبا.
وعن المقر الجديد للمستودع الخيري والذي سيرعى سمو أمير القصيم حفل افتتاحه هذا المساء قال فضيلته: مع توسع أعمال المستودع الخيري ببريدة وتعدد مناشطه وبرامجه كان لابد من مسايرة هذا التوسع بموقع يمكن الجميع من تقديم عمل الخير والاحسان بوجه يستفيد منه المحتاج فكان هذا المقر تحقيقا لطموحات القائمين على المستودع الخيري وأهل البذل والاحسان والمقر الجديد يقع بحي الناصرية بمدينة بريدة على مساحة اجمالية قدرها 10500م مربع بني منها مسقوفا حوالي 5500م مربع وقد صمم ليخدم جميع أعمال المستودع حيث مرونة الحركة للعربات والسيارات وقسم عن طريق العوازل لتحقيق هذا الغرض وفيه قسم خاص بالنساء ذو مدخل خاص بهن ومكاتب ادارية مؤقتة والباقي من المساحات للمشاريع الجديدة والثلاجات والتحميل والتنزيل وفرز القادم المتبرع به وقد اكتمل بناؤه ولله الحمد وقاربت تكلفة هذا المقر 000.500.4 ريال.
وعن أهم المشاريع القائمة التي يرعاها المستودع الخيري قال فضيلته: من المشاريع القائمة والتي تعتبر احصائية لعام 1420 1421ه فقط هي:
أولا: مشروع خدمة المصحف الشريف:
وذلك بجمع المصاحف المستعملة وترميمها واصلاحها وتوزيعها خارج المملكة 24516 مصحفا تم تجليدها وترميمها هذا العام ثم وزعت على أنحاء متفرقة من العالم الاسلامي.
وهذا المشروع يأتي خدمة لكتاب الله تعالى نظراً لأن المصاحف كثيرا ما تتعرض لتمزق تجليدها الأول وخصوصا مصاحف الطلاب الصغار ومنذ عام 1414ه والمستودع يزخر بهذه المصاحف فيخرجها بثوبها الجديد مجلدة تجليدا فاخرا علاوة على العناية بشكل المصحف وطمس ما فيه من كتابات ونحوها.
ومالا يمكن تجليده وترميمه من المصاحف فإنه يحرق احتراما له ومنعا من امتهانه وذلك في محرقة خاصة أنشأها المستودع الخيري لهذا الغرض.
ثانيا: مغاسل الأموات:
بنى المستودع الخيري مغسلتين للأموات مع متطلبات التغسيل ومغسلين على مدار الأربع والعشرين ساعة رجالا ونساء وهاتف ناطق ينبىء عن وجود جنائز في كل وقت ومكان الصلاة.
ويدعم المشروع الخيري مغاسل الأموات في بعض محافظات المملكة بالطيب والأكفان والحنوط وغيرها مما تحتاجه كما يقيم المستودع الدورات العلمية للمغسلين في بعض المحافظات، كما يوجد قسم خاص لمن يريد القيام بمؤنة تكفين ميته وللمغاسل ست سيارات اسعاف ونقل وسيارتا إنارة متنقلة.
ثالثا: كفالة الأيتام:
يكفل المستودع حتى الآن ثلاثمائة وتسعة أيتام تشمل الكفالة أجرة سكن الأسرة والمواد الغذائية والملابس المدرسية والأثاث المدرسي وتأمين العلاج والتنسيق مع مدرسة اليتيم لتفوقه الدراسي والأخلاقي وهدية النجاح وهدية العيدين والفسحة المدرسية.
تكلفة كفالة اليتيم في سن الدراسة 2400 ريال وتكلفته قبلها 1700 ريال.
وتشمل الكفالة الأمور التالية:
1 تأمين أجرة السكن له ولأسرته إذا لم يخلف عائلها سكنا يأوون اليه.
2 المواد الغذائية (كل شهرين) بفاتورة تحويل لأحد مستودعات المواد الغذائية، والمصروف منها هو: «كيس رز، كيس سكر، كرتونا شاي صغير، 3 جالونات زيت، كرتون مكرونة، كرتون طماطم علب، كرتون دجاج زنة 1200كجم، كرتون جبن».
ويرعى عدد أفراد الأسرة التي يقيم فيها اليتيم من حيث زيادة المصروف الغذائي.
يصرف لليتيم ملابس داخلية وخارجية ثلاث مرات في العام، مرة لعيد الأضحى، وأخرى لعيد الفطر، وثالثة في وسط العام، واذا احتاج اليتيم لكساء لظرف أو مناسبة خاصة به صرف له ذلك.
يصرف لليتيم ورقة تحويل للمستوصف الطبي عند حاجته للعلاج، كما يصرف له العلاج اللازم بتحويله للصيدلية.
يصرف له ولبيته جميع ما يحتاج اليه بيته من موجودات المستودع ومدخراته، من أثاث، وموكيت وفرش، وأوان وآلات كهربائية، أوصيانة الموجود في بيوتهم منها.
يصرف لليتيم هدايا للعيدين.
واذا كان اليتيم في المدرسة فيضاف الى ما تقدم:
تجهيز حقيبته المدرسية كاملة، في أول العام الدراسي بما يحتاجه مستواه الدراسي من دفاتر وأقلام وأدوات دراسية.
كسوة المدرسة من ملابس داخلية وخارجية، وبدل وأحذية رياضية، وجميع ما يحتاج اليه، تصرف له في أول العام الدراسي.
المصروف الدراسي (الفسحة) ليشاركوا زملاءهم افطارهم، بواقع ريالين لليوم الدراسي الواحد.
متابعة مسيرته الدراسية من خلال التنسيق مع مدرسته والمرشد الطلابي فيها، لمساعدة المدرسة فيما يمكن مساعدتهم فيه.
اذا ظهر في التقويم المدرسي لليتيم ضعفه بشكل عام أو في بعض المواد يلحقه المستودع الخيري ببرنامج مراكز التقوية التابعة لوزارة المعارف وعلى نفقة المستودع الخيري.
تصرف جوائز وهدايا تشجيعية لليتيم، المتفوق في دراسته والمنتظم في حلقة لتحفيظ القرآن الكريم.
وقد شرف المستودع الخيري ببريدة بثقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، حيث كفل سموه وفقه الله مائة يتيم، تكلف كفالتهم سنويا 240000 ريال، أجزل الله لسموه المثوبة، وغفر له ولوالديه.
رابعا مشروع إعاشة الأسر:
وهو خاص لمن قعد المرض بعائلها ولا مصروف لها وتشمل الاعاشة الطعام والكسوة وايجار السكن ولكل أسرة ملف خاص بها يحوي البيانات والمعلومات اللازمة ومتابعة الجديد في أحوالها، ويجدد كل ستة أشهر.
والملف المميز خاص بالأسر التي تحققت فيها شروط منها المحافظة على الصلوات والجد في متابعة الأبناء في دراستهم وادخالهم حلق تحفيظ القرآن الكريم، 802 أسرة يشملها المشروع.
خامسا: مشروع إيتاء الزكاة:
ينوب المستودع الخيري في ايصال زكوات المحسنين للمستحقين عبر دراسة حالتهم عن طريق لجنة التحري.
500000 ريال صرفها المستودع الخيري على أهل الزكاة في رمضان 1421ه.
سادسا: مشروع اطلاق سراح سجناء الحق الخاص:
ممن عليهم دين ولا يجدون له سدادا فيقوم المستودع الخيري بالسداد عنهم أو الشفاعة لهم عند بعض المحسنين وذلك بعد التثبت من حالتهم وصدقهم. 232900 ريال سدد بها المستودع الخيري ديون بعض السجناء لينعموا بالعيش مع أولادهم.
سابعا: مشروع المساعدات المالية المقطوعة:
تدفع عند الضرورة الملزمة لمساعدة زواج وسداد دين ودفع ايجار سكن وقيمة علاج ودواء وتسديد فواتير وهواتف وغيرها. 221033 ريالا مجموع المساعدات المالية المقطوعة لعام 1421ه.
ثامنا: مشروع إغناء النفس:
النفس الأبية تجتهد في اغناء نفسها قدر استطاعتها عن الناس، وقد جد المستودع الخيري في ايجاد برنامج يغني الفقير بكسب من عمل يده، ليستغني عن ذل المسألة أعطاه الناس أو منعوه.
وقد اتخذ المستودع الخيري لذلك طريقين:
الأول: القرض المبسط:
حيث يقرض الفقير مبلغا لا يقل عن الفي ريال، ويشرط عليه أن يذهب الى سوق الخضار والفواكه، فيبيع ويشتري، ثم يسدد من دخله مقسطا، وهذا بالنسبة للرجال.
الثاني: ماكينة الخياطة:
حيث يشترى للمرأة ماكينة خياطة بأدواتها، تخيط لنفسها ولبنات جنسها؛ فتأكل من عمل يدها.
وقد آتى المشروع ثماره ولله الحمد حيث اتصل بعضهم طالبا إلغاء ملفه من «مشروع إعاشة الأسر» استغناء بدخله.
والمشروع فكرة مبتدأة، ستتطور إن شاء الله تعالى.
تاسعا: مشروع معالجة ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة: لينخرطوا في المجتمع صالحين نافعين بالسعي لهم بكفالتهم في البيوت وتوظيف الكبار منهم وتلمس حاجاتهم وفتح حسابات خاصة بهم.
130000 ريال صرفها المستودع الخيري في مشاريع خيرة لهم.
عاشرا: مشروع مساعدة مرضى الفشل الكلوي:
بتخفيف آلامهم باعالة بيوتهم ومساعدتهم على نفقة العلاج والدواء بالاضافة الى المواد الغذائية من مخزونات المستودع الخيري.
32 مريضا بالفشل الكلوي يصرف المستودع الخيري لهم مواد عينية وقيمة العلاجات وبعض المستلزمات.
الحادي عشر: تأمين الأجهزة والمستلزمات الطبية:
وذلك تعاونا مع المستشفيات حيث يؤمن أجهزة غسيل الكلى والأسرة العلاجية والأنابيب وأجهزة سحب البلغم واسطوانات الأوكسجين بالاضافة الى أثاث غرف التنويم.
382120 ريالا قيمة ما أمنه المستودع الخيري للمستشفيات هذا العام.
الثاني عشر: مشروع كفارة اليمين:
ينوب المستودع الخيري عن المكفرين بتسلم قيمتها وشرائها وايصالها لمستحقيها. 46000 ريال قيمة كفارات اليمين التي ناب فيها المستودع الخيري بشرائها واخراجها.
الثالث عشر: مشروع العنبر المثالي:
السجن دار اصلاح وتهذيب، يعد السجين في دينه وخلقه وتأهيله؛ ليصبح عضوا صالحا في نفسه وفاعلا في مجتمعه.
وتشجيعا للسجناء على الصلاح واعانة لهم على أنفسهم، اقترح المستودع الخيري في بريدة اقامة عنبر مثالي، يعنى باصلاح هؤلاء ويحميهم بسياجه عن خلطة من لا تفيد خلطته، فيكون محلا لمن أظهر الاستعداد للتغيير. فهو لمن لا يدخنون ولا يريدون البقاء مع المدخنين، ويرغبون في اصلاح أنفسهم، واستغلال أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع.
وقد حظي المشروع بموافقة وتشجيع ادارة سجون منطقة القصيم فتكفل المستودع الخيري باقامة مبنى مشروع العنبر المثالي على نفقته، على أرض مساحتها 540م مربع، يشمل غرف الاقامة وصالة للقراءة والمحاضرات والعرض..
280000 ريال اجمالي تكلفة بناء العنبر المثالي.
الرابع عشر: مشروع الأطعمة:
توزع المؤن الغذائية على الأسر بشكل شهري للأسر المسجلة، أو مقطوعة لمرة واحدة في الحالات الطارئة وعابر السبيل.
19967 كيسا من الأرز والسكر والبر والبودرة والجريش والمكرونة تم توزيعها. 17031 كرتونا من المكرونة والحليب والشوربة والفول والدجاج والزيت كذلك وبعضها صرف بالتعاون مع الجمعيات والمبرات والمستودعات الخيرية في أنحاء المملكة.
الخامس عشر: مشروع التمور:
يجمع المستودع الخيري التمور وقت جنيها زكاة وصدقة، وسواءكان رطبا أو جافا فينقيه ويضمده ويعبيه في أكياس ليوزع مع مشروع اعاشة الأسر وفي مشروع افطار الصائمين ومساعدة مشاريع الافطار في المملكة ودعم الجمعيات والمبرات والمستودعات الخيرية في أنحاء المملكة.
1052 طنا من التمور وزعها المستودع الخيري لهذا العام.
305050 ألف ريال تكلفة شراء وضمد التمور لهذا العام.
السادس عشر: مصهرة الشحوم:
تجمع الشحوم عن طريق المسالخ وقصور الأفراح وفي عيد الأضحى فتصهر بمصهرة آلية خاصة وتعبأ في صفائح لتوزع على المحتاجين.
3340 صفيحة زيت سعة 18 لترا تم صهرها وتوزيعها خلال هذا العام.
27543 ريالا تكلفة تشغيل المصهرة لهذا العام.
السابع عشر: مشروع الثلاجات:
يملك المستودع الخيري خمس ثلاجات تبريد وتجميد لحفظ اللحوم والشحوم والتمور والفواكه،ويضطر المستودع لاستئجار بعض الثلاجات أيام المواسم.
الثامن عشر: مشروع الملابس المستعملة:
من المهام التي يقوم بها المستودع الخيري ببريدة منذ إنشائه، استقبال الملابس المستعملة المتبرع بها من المحسنين، وتجهيزها واعدادها للاستعمال مرة أخرى.
يتخذ لذلك المستودع الخيري الخطوات الآتية:
1 استقبال هذه الملابس في مكانها المخصص.
2 فرز هذه الملابس من حيث صلاحيتها وعدمها، حيث تستبعد الملابس الداخلية الممزقة.
3 ما كان سيوزع منها في بريدة، يوضع في معاليق خاصة معروضة للفقير لينتخب ويختار.
4 ما كان سيوزع خارج بريدة فإنه يدخل في المكبس، لضغطه وشدة تهيئة لشحنه.
5 ما فاض من الملابس بعد التوزيع على بريدة، يرحل الى محافظات القصيم، ومحافظات ومدن المملكة الأخرى، عن طريق جمعيات البر والمبرات في المملكة.
6 751 طنا من الملابس المستعملة تم شحنها لخارج بريدة هذا العام.
التاسع عشرة مشروع الأثاث المستعمل:
يستقبل المستودع الخيري ما تجود به البيوت من أثاثها المستعمل الذي استغنت عنه ورغبت في تبديله، فوضع المستودع الخيري قسما لاستقبال هذا الأثاث وتوزيعه وفق الخطوات الآتية:
1 استقبال هذا الأثاث من خلال احضاره من قبل المتبرع أو بسيارات المستودع الخيري حين يطلب المتبرع الحضور الى بيته لحمل الأثاث.
2 فرز هذا الأثاث من حيث أنواعه وصلاحيته للاستخدام مرة أخرى.
3 تفقد الأثاث واصلاحه وترميمه، حتى يعود صالحا للاستعمال.
4 عرضه للتوزيع حسب طلب الفقير، وايصاله الى منزله إن لم يتمكن من ذلك.
وقد تم توزيع 6145 قطعة هذا العام من غرف النوم والمجالس العربية والإفرنجية والموكيت وخلافها.
العشرون: مشروع الأجهزة الكهربائية:
يستقبل المستودع الخيري من البيوت ما يفيض عن حاجتها، أو تستبدله من الأجهزة الكهربائية المنزلية بجميع أنواعها.
يستقبلهاالمستودع الخيري ثم يفرزها؛ فما كان فاعلا وليس به عطل؛ فإنه يحول الى قسم الصرف ليعطى للمحتاجين، وما كان به خلل وهو الأكثر فإنه يحول الى ورشة الصيانة في مقر حويلان لاصلاحه. ولكثرة الوارد للمستودع الخيري من هذه الأجهزة، أنشأ ورشة متكاملة لاصلاح الأجهزة المتعطلة.
ويعمد المستودع الخيري الى شراء قطع الغيار لاصلاح الأجهزة، كما تم الاستفادة من قطع غيار بعض الأجهزة التي تعذر اصلاحها.
وتخدم هذه الأجهزة بيوت المحتاجين على أنواع متعددة:
اعطاء الأسرة أجهزة مما تحتاج اليه، ولم تتمكن من تأمينها بنفسها.
اصلاح أجهزة الأسر المتعطلة من خلال الورشة الفنية في مواقعها في بيوتهم، وإذا لم يمكن ذلك؛ فتنقل لورشة المستودع الخيري، لاصلاحها، مع اعطائهم بديلا لحين يتم اصلاح جهازهم.
شراء أجهزة جديدة لبعض الأسر، حين لا يوجد في المستودع الخيري ما يقضي حاجتهم.
تأثيث بيوت المقبلين على الزواج من المحتاجين ببعض الأجهزة.
تأثيث شقق بعض الطلاب القادمين للمنطقة من خارجها للدراسة وقد تم توزيع 719 جهازا من ثلاجة ومكيف وموقد ومكنسة وفرن ومروحة وبرادة هذا العام.
3450 جهازا تم اصلاحها في ورشة المستودع الخيري لهذا العام.
الواحد والعشرون: مشروع أجهزة المعاقين:
وذلك بتأمين الأجهزة الطبية والحركية للمعاقين كالعربات والكراسي والسرر الطبية. 98 جهازا وزعت على المعاقين هذا العام.
الثاني والعشرون: مشروع الحوافز العينية:
وهي خاصة بأبناء الفقراء هدايا وجوائز للمتفوقين في دراستهم ومواظبتهم على الصلاة وعلو أخلاقهم حثا وتشجيعا.
13750 قطعة من الأواني المنزلية والأثاث المكتبي تم توزيعها هذا العام.
الثالث والعشرون: مشروع بذل الدفء:
عندما يدخل الشتاء يعد المستودع الخيري الملابس والمدافىء والبطانيات والمفارش لتوزيعها على المحتاجين.
24055 قطعة من ثوب صوف وفروة وبالطو وبطانية ومشالح تم توزيعها هذا العام.
740 مدفأة كهربائية وغازية تم توزيعها أيضا.
شمل الصرف جميع محافظات القصيم وبعض محافظات المملكة.
الرابع والعشرون: مشروع الحقيبة المدرسية:
وهو يؤمن الحقيبة المدرسية بمستلزماتها من أقلام ودفاتر للطلاب والطالبات يتعاهد بها الأيتام وأبناء المعوزين لتعينهم في دراستهم وحتى لا يشعروا بالنقص أمام زملائهم.
3387 طالبا بمختلف المراحل نالوا الحقيبة المدرسية لهذا العام.
الخامس والعشرون: مشروع افطار الصائم:
أنشأ المستودع الخيري مطبخا متكاملا لطهي وجبة العشاء للصائمين مع تأمين التمر والمياه المبردة.
ويتم التفطير في بريدة وبعض محافظات القصيم وفي بعض مناطق المملكة الأخرى.
نفذ المشروع في 40 موقعا في بريدة يفطر فيها يوميا قرابة 5000 صائم، بالاضافة الى مشاريع أخرى للافطار في الحرمين وبعض محافظات المملكة.
السادس والعشرون: مشروع زكاة الفطر:
يستقبل المستودع الخيري زكاة الفطر ليقوم بالوكالة عن المزكين بايصالها للمحتاجين ليلة عيد الفطرالمبارك.
وزع المستودع 17850 صاعا من الرز ليلة عيد الفطر المبارك في هذا العام.
السابع والعشرون: مشروع التوسعة على الأسر في العيدين:
بالاضافة الى النفقات الثابتة للأسر يقوم المستودع الخيري بالتوسعة على هذه الأسر ليلة العيدين لاغنائها فيهما وليسعدوا وأبناؤهم بالعيد.
402 كيس من الرز والسكر، و1740 كرتون زيت وحليب وشاي تم توزيعها ليلتي العيدين في هذا العام.
الثامن والعشرون: مشروع كسوة العيدين:
وذلك بتوزيع كسوة متكاملة قبل العيد بأيام على الأسر المحتاجة ويطال التوزيع نزلاء السجون والمستشفيات ومركز التأهيل النفسي وطلاب المعاهد الخاصة ودور التربية والملاحظة والتوجيه.
17801 قطعة ملابس للرجال والنساء والأطفال وزعت قبل العيدين هذا العام.
التاسع والعشرون: مشروع هدية العيدين:
وهي للأطفال لتبتهج نفوسهم وتسعد قلوبهم فيمنح المستودع الخيري الطفل كيسا فيه شيء من الحلوى والبسكويتات وبعض الألعاب الخفيفة. 8609 هدية وزعت خلال عيد الفطر هذا العام.
ثلاثون: مشروع عيد السجن:
يقيم المستودع الخيري حفل معايدة في سجن بريدة للمساجين إيناسا لقلوبهم ومشاركة لغيرهم فرحة العيد. وقد أقام المستودع الخيري حفل غداء لجميع السجناء هذا العام بتكلفة 11850 ريالا.
واحد وثلاثون: مشروع الوكالة في الأضحية:
وذلك بالوكالة عن المضحي فتشتري له الأضحية ثم تسلم لبيت فقير يضحي بها هو وأهله. وقد وزع المستودع هذا العام 50 أضحية ليلة عيد الأضحى في هذا العام.
اثنان وثلاثون: مشروع اطعام حاج:
خدمة لضيوف الرحمن أعد المستودع الخيري مطبخا متكاملا في المشاعر يطبخ فيه آلاف الوجبات التي يتم توزيعها على ضيوف الرحمن.
340000 وجبة وزعت من اليوم الثامن حتى آخر أيام التشريق. ذبح لها 950 رأسا من الغنم.
ثلاثة وثلاثون: مشروع جمع لحوم الهدي:
من منافع الحج العظيمة، مشروعية الهدي للقارن والمتمتع، كما قال الله تعالى:(والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منهاوأطعموا القانع والمعتر..)، الآية من سور الحج.
ولكثرة ما يذبح وينحر في المشاعر المقدسة، وسعيا للاستثمار الأمثل لهذه اللحوم، ومشاركة في هذه الجهود المستثمرة، قام المستودع الخيري باستحصال كمية من لحوم الهدي، حيث خرج ثلة من العاملين المتطوعين في المستودع الخيري بالتنسيق مع بنك التنمية الاسلامي بجدة، ومع بعض مسالخ منى، وبعض الحملات.
وقد استأجر المستودع الخيري ثلاجات ناقلة لنقل اللحوم، وثلاجات ثابتة لحفظه وتخزينه؛ لحين توزيعه.
28120 رأسا من الغنم، و419 رأسا من الإبل، تم جمعها من لحوم الهدي.
وقد وضع المستودع الخيري خطة متكاملة لتوزيع هذا اللحم على المحتاجين خلال الفترةالزمنية لصلاحيته للاستهلاك الآدمي.
أربعة وثلاثون: مشروع لحوم الأضاحي:
يجمع المستودع الخيري لحوم الأضاحي أيام عيد الأضحى في مواقعه في بريدة لتوزيعها بعد ذلك على المستحقين.
9 أطنان من اللحوم تم جمعها في عيد الأضحى لهذا العام.
وعن مقار المستودع الخيري ببريدة قال الدكتور صالح الونيان
أولا مقر المبنى الرئيسي:
المقر الجديد جاء تحقيقا لطموحات القائمين على المستودع الخيري ليستوعب أعماله ومناشطه، حيث يقع المقر الجديد على أرض مساحتها ثلاثة عشر ألف متر مربع بني منها مستودع مساحته ستة آلاف متر مربع وصمم ليخدم جميع أعمال المستودع الخيري مع مرونة الحركة للعربات والسيارات وتسهيل آلية الشحن والتفريغ عن طريق الروافع كما يشتمل على قسم خاص بالنساء ذي مدخل خاص وثلاجات تخزين ومكاتب ادارية مؤقتة ومنطقة فرز للمتبرع به.
وقد قاربت التكلفة الاجمالية للأرض والبناء أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال.
كما يشمل المشروع المبنى الاداري بمساحة 1763مترا مربعا من دورين يشتمل على مسجد ومكاتب ادارية وصالة عرض ومركز ضيافة وقاعة اجتماعات على أرض مساحتها 2500 متر مربع، ولم يشرع في المبنى لحين توفر المبالغ المالية مع ان المخصصات الهندسية جاهزة الآن.
ثانيا مقر حويلان:
فيه مصهرة الشحوم وخدمة المصحف وورشة الصيانة الكهربائية وأجهزة المعاقين وثلاجات اللحوم.
ثالثا مقر شمال الدائري:
فيه تصنيع التمور وحفظ المواد الغذائية كما سيقام فيه مشروع سلة غذاء الخير بطبخ عشاء أفراح المحتاجين وتسخين فائض الولائم وتوزيعها بالاضافة الى ثلاجتي تبريد.
رابعا مقر حي الخليج:
وهو المبنى القديم وسيكون مقرا لورشة الموكيت والنجارة وكذلك خدمات مغاسل الأموات.
خامسا مصنع التمور:
وهو تحت الانشاء بخطي انتاج، كل خط ينتج ألف طن من التمور سنويا وهو بمساحة 380 متر وسيكلف قرابة المليونين ونصف المليون ريال.
سادسا مندوبية الشرق:
وذلك لخدمة أحياء شرق بريدة وتخدم المندوبية 49 أسرة.
سابعا المحرقة:
وذلك لحرق الأوراق المحترمة والمصاحف التي لا يمكن ترميمها والاستفادة منها.
ثامنا مقر منى:
ويشمل مطبخا آليا متكاملا لوجبة الحاج ومسلخا لذبح الهدي وشققا سكنية ومكاتب ادارية بمساحة 1500 متر مربع ويقع قرب جبل النور. وتقارب تكلفته 2895000 ريالا.
وفي سؤال لفضيلته عن امكانية تغطية الخدمات المقدمة من المستودع الخيري لكافة أحياء وضواحي مدينة بريدة لاسيما وأنها في اتساع مذهل وسريع وتعدد في أحيائها وارتفاع نسبة سكانها وأن كثيرا من المحتاجين لا يجدون من يحضرهم للمقر الرئيسي؟ قال: المستودع عمد الى انشاء مندوبيات في بعض الأحياء الداخلة في نطاق المستودع الخيري خدمة لهؤلاء الضعفة والعجزة وهي:
الأولى: مندوبية القطاع الشرقي:
وتخدم من الأحياء: الرفيعة، المالك، الوسيطى، القاع البارد، خب القبر، النقع، الضاحي.
افتتحت في غرة محرم 1421ه، تصرف المندوبية على 98 أسرة.
الثانية: مندوبية الأرياف الغربية.
وتخدم الأرياف والخبوب الواقعة غرب مدينة بريدة، وحتى الدائري الغربي.
افتتحت المندوبية في شهر ربيع الآخر 1421ه وتصرف المندوبية على 36 أسرة.
أما المندوبية الثالثة فهي في حي السالمية، وما جاوره.
وما زالت الاعدادات جارية لافتتاحها حتى اعداد هذا التقرير.
وعن توسع المستودع في أعماله وما يصاحب ذلك من مشاريع جديدة تعين على تقديم تلك الخدمات قال: مما لاشك فيه ان كل عمل يقوم به المستودع الخيري أو يقره ضمن برامجه ومشاريعه المقدمة للمحتاجين وأهل العوز فإن المستودع يعمل جاهدا على تطويره وتفعيله، وبذلك كل ما في الوسع من أجل مضاعفة انتاجه ونفعه ولكن لابد وان هناك أولويات في هذا العمل لكي نبدأ دائما من منطلقات ثابتة وراسخة تعود بالنفع على العمل كله بشكل عام.
ولذلك ومع توسع أعمال المستودع الخيري في بريدة وتمددها، كانت هناك ضرورات للعمل في التوسع تعامل معها المستودع الخيري بانطلاقة وايجابية وهاك نبذة عن مشاريعه الجديدة:
أولا مشروع المقر الجديد:
أصبحت الأرض التي فيها المستودع الخيري لا تكفي لاستيعاب مشاريعه؛ فأقام المستودع الخيري مشروع المقر الجديد والذي تتناسب مساحته وامكاناته مع واقع المستودع الخيري وطموحاته.
يقع المقر الجديد في حي الناصرية على الشارع العام، وبمساحة اجمالية قدرها: 10500م مربع، بني منها مسقوفا حوالي 5500م مربع، صممت لتخدم جميع أعمال المستودع الخيري مع مرونة الحركة للعربات والسيارات، حيث قسم عن طريق العوازل لتحقيق هذا الغرض، وفيه قسم خاص بالنساء ذو مدخل خاص بهن، ومكاتب ادارية مؤقتة، والباقي من المساحات للثلاجات، ومشاريع جديدة، ومساحات للتحميل والتنزيل، وفرز القادم المتبرع به.
وقد اكتمل بناؤه ولله الحمد، وقاربت تكلفة هذا المقر 4500000 ريال.
ثانيا المبنى الاداري:
وهو في أرض موازية لمشروع المقر الجديد مساحتها: 2445م مربع، فيها مسجد، ومبنى اداري مساحته 1763م مربع ويتكون من طابقين، يشتمل على المكاتب الادارية، وصالة عرض، ومركز ضيافة، وصالة اجتماعات، ومكتب خاص للقسم النسائي.
التكلفة للمسجد والمبنى: 2050000 ريال. ولم يشرع بعد فيه لعدم توفر المبلغ المذكور.
ثالثا مصنع التمور:
لكثرة الوارد من التمور، حيث يرد الى المستودع الخيري أكثر من ألف طن سنويا، ونظرا لشدة الحاجة الى التمر، قرر المستودع الخيري انشاء مصنع آلي للتمور، وقد تملك المستودع الخيري لهذا الغرض أرضا مساحتها 380م مربع في القصيعة.
اقامة المصنع، وتسوير الأرض، وبناء المكاتب الادارية، ستكلف: 2500000ريال تقريبا. وقد شرع في التسوير وبناء المكاتب الادارية.
رابعا مشروع سلة غذاء الخير:
وهو مقر بناه المستودع الخيري ليكون مشغولا باعداد الغذاء الذي يحتاج الى ايقاد النار، ومساحته 1300م مربع.
فكان مشتملا على:
1 مصاهر الشحوم.
2 أفران تسخين الولائم.
3 مشروع افطار الصائم.
4 مشروع اعداد الولائم للمحتاجين.
5 بالاضافة الى ثلاجات تبريد.
خامسا مشروع مسلخ ومطبخ وثلاجات منى:
لما نجح مشروعا اطعام الحاج ولحوم الهدي، قرر المشروع الخيري أن يكون له مقر في مكة المكرمة للمشروعين، فأعد الدراسة والمخططات لمطبخ آلي متكامل؛ لطبخ وجبة الحاج، ومسلخ لذبح الهدي الذي سلم للمستودع الخيري، بخطوط سلخ بقدرة 10000 ذبيحة خلال الموسم، وثلاجة بمساحة 400م مربع لحفظ ذبائح الهدي قبل ترحيلها، كما يشمل المشروع شقة سكنية ومكاتب ادارية.
كل ذلك على أرض مساحتها 1500م مربع قرب جبل النور.
اقامة المشروع متكاملا مع تسوية الأرض الجبلية يكلف حسب الدراسة 2895000 ريال.
فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن محمد الونيان ونحن في ختام هذا اللقاء ماذا تود أن تقول؟
حقيقة أشكر سمو أمير القصيم حضوره لحفل هذا الافتتاح ودعمه وتشجيعه لكافة مناشط المستودع الخيري كما أشكر معالي وزير العمل لمتابعته الدائمة وتوجيهه للقائمين على المستودع الخيري وكذلك اخواننا وزملائنا في مجلس ادارة جمعية البر الخيرية ببريدة على تفاعلهم الدائم بما يخص أعمال المستودع الذي هو تحت اشراف مجلس ادارة الجمعية.
كما أقول هانحن أخانا الكريم قدجنينا لك ثمرة جهد وبذل وعرق، ووضعناه لك في طبق من ورق؛ لتطلع على سيره ومسيره.
وإنا لمتفائلون أخي الكريم بأن القلب الحاني على الضعيف والمسكين، والفؤاد الرحيم بالأرملة واليتيم، لن يكون عن مشاركة هذا العمل من المتقاعسين.
فالموفق لسبل الخيرات سيكون في عمل الخير والنفع من المسابقين والباذلين، أليس يقرأ قول الله تعالى: (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين).


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved