أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th April,2001 العدد:10419الطبعةالاولـي الأحد 14 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

المتابعة ستثمر علاقة احترام بين المدير والمدرسين
عزيزتي الجزيرة..
كل عام وأنتم بخير. العودة للكتابة مرة أخرى في هذه الصفحة بالذات أمر يحتمه رد الجميل للجزيرة وأسرتها، وآسف لهجران هذه الصفحة لظروف خارجة عن الارادة.. وأعود اليوم من خلال موضوع مهم ألا وهو المدرسة بجميع عناصرها. فالأخ قبلان محمد الدوسري كتب بالعدد 10415 حول المناخ المدرسي بين الواقع والمأمول، وركز في مقاله على مدير المدرسة سلبياته وايجابياته والمطلوب منه، وقد أوفى الأخ الموضوع حقه كما يرى.
لكن هذا الموضوع والمتعلق بمدير المدرسة يجب أن نناقشه من جميع الزوايا حتى نضع الصورة واضحة أمام مديري المدارس. أو بالأصح ماذا يريد المعلم من مدير المدرسة في حدود الصالح للعملية التعليمية؟ لأن العكس من هذا التساؤل لا يتحقق إلا بتفهم مدير المدرسة للواقع المدرسي والجو المدرسي عموما. التساؤل السابق لاشك ان اجابته تحتاج الى عدة وقفات. لكن يمكن اجمال هذه الوقفات في عبارة واحدة هي "احترام مدير المدرسة لمعلميه والعدل والمساواة وتقدير الظروف تؤدي الى احترام معلميه له والنهوض بالعملية التعليمية لصالح الطالب الذي هو أساس العلاقة بين مدير المدرسة والمعلم" هذه العبارة أو العبارات السابقة متى ما تحققت أعتقد أن العملية التعليمية تسير وفق المأمول لمديرالمدرسة والمعلمين.
لأن الهدف هو الطالب، فاهتمام مدير المدرسة بالطلاب ومتابعة المعلمين متابعة صادقة هادفة لرفع مستوى الطالب. هذه المتابعة ستعطي مدير المدرسة صورة واضحة عن معلميه، وعن مستواهم وجهدهم. أما المتابعة من خلال كرسي الادارة والتوقيع على الدفتر الأخضر فقط "سابقا الأخضر" أما الآن فأصبح الدفتر الملون. فأعتقد ان هذه المتابعة ليست في صالح العملية التعليمية. ان مدير المدرسة الناجح هو الذي يتابع معلميه من أجل مصلحة الطالب وقبل ذلك توجيه معلميه الى الأفضل. والقرب من المعلمين من خلال العملية التعليمية ومتابعة ما يعطل الطالب وكيف يصحح للطالب متابعة دقيقة تعطيه الصورة الواضحة عن معلميه.
وهذا بلاشك سيسهل عمل المشرف التربوي الذي تتوقف متابعته للمعلم بزيارة واحدة كل فصل دراسي. هذا اذا تمت هذه الزيارة. إذاً كما ذكرت سابقا المتابعة المستمرة ستؤدي بلا شك الى علاقة احترام متبادل بين المعلم والمدير يفهم من خلالها هذا المدير معلميه من جميع الجوانب المختلفة التي تحكم العملية التعليمية. ويتحقق الهدف الأول الذي نسعى جميعا من أجله وهو الرفع من مستوى الطالب.
حسن ظافر حسن الظافر
محافظة الأفلاج - الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved