أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th April,2001 العدد:10419الطبعةالاولـي الأحد 14 ,محرم 1422

الريـاضيـة

بالمنشار
بطولة بدون تعليق!!
أحمد الرشيد
جاءت بطولة النخبة وكأنها تسأل الجميع "هاه .. وش رايكم"!!
فهي بطولة هلالية ربما تكون هي الأولى التي لن يلحقها تعليق!!
ولن يجد هواة التبرير مخرجاً لهم هذه المرة!!
فلا مجال فيها لترديد مصطلحات الرشوة والعفش الزايد والعقيم وتهم السيارات الفارهة وكرم الضيافة!!
وهي بطولة أنقذتنا من ازعاج بلا حدود فقد خفنا ان يظهر كبش فداء آخر غير بلقولة يعيدنا الى الاسطوانة المشروخة والمملة الى درجة القرف!!
فالختام لا علاقة للفريق الهلالي به .. وحكم النهائي هو الحكم المفضل .. وضربة الجزاء في التوقيت الصعب من عمر المباراة الختامية لم تكن للهلال!!
حتى جدول البطولة وضع الهلال دائماً في المباراة الاولى وجعل لاعبيه يؤدون مبارياتهم وسط ضغوط نفسية وكأنما اراد الجدول ان يقفل كل المنافذ امام من يحاول التقليل من انجازات زعيم الكرة السعودية!!
بل حتى الصفاقسي حاول ان يعطل الآمال الهلالية وكثف دفاعاته في مباراة لا تهمه على امل ألا يحقق الهلال ما يحتاجه من الاهداف!!
والضربة القاضية التي شهدها الختام بريء منها الهلال ولا ذنب له عندما تركت البطولة فريقي النهائي وراحت تبحث عنه ليكمل بها عقد بطولاته!!
وحتى مباراة الهلال والنصر مرت بسلام..
وحمدت الله ان المدافع الذي تحول إلى لاعب كرة يد في هذه المباراة وتصدى للكرة بيده مرتين داخل منطقة الجزاء دون ان تحتسب عليه ضربتي جزاء انه كان محسن الحارثي ولم يكن عبدالله الشريدة وإلا لكانت هناك قصة جديدة لا تنتهي وصراخ وعويل تكره بسببه كرة القدم!!
وسررت كثيرا عندما قدمت المحطة الفضائية احصائيات مباراة الهلال والنصر وفيها ان النصراويين ارتكبوا خلال المباراة 33 خطأ ضد لاعبي الهلال فمثل هذا الرقم الكبير من الاخطاء كان يمكن ان يكون قضية اخرى لو كان المتهم فيها الهلال وليس النصر!!
كل هذه التحولات خدمت البطولة وحافظت على جمال صورتها الى جانب صورة اخرى مشرفة..
فقد أعجبني رئيس الهلال وهو يتحدث عن حكم مباراة فريقه مع النصر ولم يصنع من الحبة قبة بل اكتفى بمعاتبة الحكم ولم يحمل الامور فوق ما تحتمل!!
وأعجبني ايضا لاعب الصفاقسي الذي طرده الحكم أمام النصر فقد اعتذر للحكم في لقاء تلفزيوني!!
وكذلك مسؤول الفريق التونسي الذي طالب لاعبيه بأداء مبارياتهم بدون توتر وقال لهم هذه كرة قدم فيها فوز وفيها خسارة وعليكم فقط الاجتهاد لتقديم كل ما لديكم واتركوا مناقشة الحكام وتفرغوا للعب!!
ايضا مدرب الجيش السوري سأله معلق تلفزيوني عن اسباب نرفزته واحتجاجه على التحكيم خلال مباراة فريقه مع الصفاقسي فقال انه كان يحتج على اداء مهاجمي فريقه وليس على الحكم!!
ثم علَّق على الهدف الملغى في مباراة الجيش مع الهلال وقال الحكم بشر يخطئ مثلنا وان كنا المخطئين فإنني اعتذر هنا من الحكم!!
تلكم نماذج للتعامل الراقي مع احداث كرة القدم وهي المكسب الحقيقي في مثل هذه البطولات.
لا بد ان نتعلم كيف نتقبل الهزيمة لكي نفور!!
ولا بد من النوايا الحسنة لكي نوفق!!
هلال آخر لكأس العالم!!
برغم بطولة النخبة ..
وبرغم ان الهلال يفوز بالبطولات سواء كان داخل الملعب او خارجه!!
وبرغم هيمنة الفريق الهلالي على البطولات المحلية والخليجية والعربية والآسيوية إلا ان البطولة العالمية تختلف في كل شيء ولذلك لا بد ان يختلف الازرق ليكون في مستوى الحدث!!
فالأوضاع الهلالية من حيث جهاز التدريب واللاعبين الاجانب ومعاناة الفريق من خلل واضح في مركز الظهير الأيسر كلها امور فنية لا تدعو للتفاؤل بنتائج المشاركة الهلالية في كأس العالم، بل هي اوجدت قلقا عاما وخوفا من ان يكون حضور الكرة السعودية في هذا الحدث ضعيفا يحسب عليها ويقلل من قيمة انجازاتها الماضية!!
لذلك ارجو ان يبادر اتحاد كرة القدم لبحث الاوضاع الهلالية من خلال اجتماع مع ادارة النادي لتنسيق الجهود وتسديد كل تلك الثغرات وصولاً لتحقيق مشاركة فاعلة للكرة السعودية وسط هذه المنافسات العالمية القوية جداً.
فالبطولة تختلف عن سابقتها وعدد المشاركين فيها اكثر ومستوياتهم اخطر ممن شاهدناهم في البطولة العالمية الاولى والفرص فيها ضيقة جدا مما يتطلب إعداد هلالي متكامل لعله يتمكن من الصمود امام اعرق الفرق العالمية.
النصر ما قصّر!!
خسارة البطولة لا تقلل من الجهد الكبير الذي بذله نجوم النصر ولا يجب ان تعيق خطوات التطوير التي بدأها مدرب الفريق الذي قدم طاقماً غالبيته من الشباب الواعد المؤهل لأن يصنع لفريقه مستقبلا اكثر اشراقا متى ما تمت المحافظة عليه مع تدعيم نقاط الضعف فيه.وأكثر ما يحتاجه حاليا هو تغيير نوعية التعامل مع الاحداث، فقد ثبت ان اخفاقات النصر في لقاءات الحسم هي نتيجة انعكاسات سلبية لتلك النوعية من التعامل تؤثر على المستوى الفني وتفقد الفريق توازنه في كثير من المواقف التي تتلاشى فيها كل المؤثرات ويبقى المستوى الفني هو الفيصل فيها!!
بالمنشار!!
** حارس الجيش السوري أهدى البطولة للهلال عندما سجل هدف التعادل للنصر!!
** بالتأكيد لن يقال عن الحكم الغندور ما قيل عن بلقولة!!
** قوية بطولة النخبة .. يعني فريق البطولة بين ايديه يتركها لفريق جالس في المنصة!!
** الفريق الهلالي فاز بكل انواع البطولات .. خلاص عطوا الفرصة لغيركم!!
* الفريق النصراوي قدم مستويات جيدة يشكر عليها وهو وإن لم يفز بالبطولة يكفي انه ساهم في فوز فريق سعودي بها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved