أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
لايجوز الجمع قبل الخروج من البلد
* اذا كنت في منزلي ظهراً ونويت السفر عصراً فهل اصلي الظهر وصلاة العصر جمعاً وقصراً؟
ج ش
عليك ان تصلي الظهر تماماً في وقته لأنك لاتزال مقيماً اي لم تبدأ في السفر فإذا خرجت ودخل عليك العصر وانت في الطريق فلك ان تصليه قصراً اي في وقته ولايجوز لك الجمع قبل ان تخرج من البلد ولا القصر قبل ان تخرج من عامر البلد.
*****
المرأة مريضة السكر!
* انا امرأة مريضة بمرض السكر وآخذ علاج أبر الأنسولين نوعين مائي وحليبي وحيث اني في شهر رمضان كنت حاملاً وبعد ان صمت 12 يوماً ادخلت العناية المركزة وذلك بسبب ارتفاع السكر وقد بقيت في المستشفى عدة ايام ونصحوني الاطباء بعدم الصيام وقد اجلت القضاء الى هذه الايام وحاولت الصيام وقد صمت 3 ايام بمشقة وباقي الايام لم استطع الصيام حيث اصوم اول النهار وعند قرب المغرب اي بعد العصر لا استطيع الاستمرار بالصيام اما بسبب الارتفاع في السكر او الانخفاض، وقد سبب ذلك الذهاب بي الى الاسعاف، اصحاب الفضيلة افيدوني ماذا افعل هل اصوم باقي الايام مع رمضان المقبل وانا في هذه الحالة؟ وهل يلزمني الصيام او الاطعام؟ وكيف نطعم عن ذلك؟
ام علي بريدة
اذا قرر الاطباء ان هذا المرض يضره الصيام ويزيده مرضا فإنه يعتبر عذراً في الافطار فإذا قرروا انه لايرجى برؤه او يتأخر برؤه جاز الاطعام واما اذا كان يأمل ان يبرأ وان الصيام لايضره ولو بعد سنة او سنوات فإنه يلزم فيه القضاء عند القدرة وبكل حال هذه المرأة اذا لم تقدر على اكمال بقية رمضان فلها ان تطعم عن كل يوم اطعام مسكين اي نصف صاع من البر او من الارز فإن شفاها الله تعالى فيما بعد واطاقت فإنها تقضي الايام التي افطرتها مع الاطعام من باب الاحتياط.
*****
فتاة مصابة بالصرع
* انا فتاة ابلغ من العمر 20 عاماً وغير متزوجة ومصابة بمرض الصرع والحمد لله على ماقدر ولي عشر سنين وانا استخدم العلاج ولم اتعاف من هذا المرض ومشكلتي هي عندما يأتي المرض وهو على هيئة تشنج اسقط على الارض واصبح في غيبوبة لا اعرف عن حالتي شيئاً وعندما استيقظ اجد نفسي في المستشفى على السرير مكشوفة الوجه والشعر، والسؤال هل علي اثم في كشف الوجه والشعر امام الاطباء؟
ع.ل الرياض
في هذه الحالة يلزم ان يكون معها محارمها من يراقبها فإذا وقع بها هذا الصرع فإن على من كان حولها ان يستروها وان يذهبوا بها وهي متسترة الى المستشفى، ولكن عند الحاجة لا بأس ان يكشف الاطباء عليها بقدر الحاجة ولا شك ايضاً ان علاج الصرع يكون بالرقية الشرعية التي هي بكلام الله تعالى وبالادعية المأثورة، كما يفعل ذلك اهل الرقية واهل المريضة فهو اولى من العلاج في المستشفيات.
*****
الدعاء المأثور
* ما حكم قول "اللهم هذا اقبال ليلك وإدبار نهارك اسألك ان تغفر لي وترحمني" بعد أذان المغرب؟
م.ح الرياض
هذا دعاء مأثور ذكره ابن القيم وغيره في كتب الاذكار والادعية: اللهم هذا اقبال ليلك وادبار نهارك واصوات دعاتك وحضور ملائكتك فاغفر لي يقوله عند غروب الشمس وكذلك عند طلوع الشمس يقول مثلاً: اللهم هذا ادبار ليلك واقبال نهارك واصوات دعاتك وحضور ملائكتك فاغفر لي.
*****
المسح على الشراب الخفيف الشفاف
* ماحكم المسح على الشراب الخفيف الشفاف؟
م.ح الرياض
لايجوز ذلك فالمسح على الشراب من حيث هو لم يقل به اكثر الأئمة كالحنفية والمالكية والشافعية لا يجوزون المسح على الجوارب ولو كانت ثخينة والإمام احمد رخص فعل ذلك، واشترط ان يكون صفيقاً وهو الذي يستر البشرة ستراً قوياً ويشرط بعضهم ان يمكن المشي فيه وان يجعل في اسفله رقعة من جلد او نحوه وان لايخرقه الماء، وكل ذلك من باب الاحتياط لقوة الخلاف فيه فلا يتساهل في المسح عليه اذا كان شفافاً او كان مخرقاً.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved