أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

الفنيــة

عوداً حميداً يشعل ساحة الطرب
راشد الماجد عاد بويلي إلى مصاف العمالقة
قراءة وتحليل عبدالرحمن الناصر:
^^^^^^^^^^^^^^
يظل المطرب راشد الماجد.. من أكفاء المطربين الذين يعرفون قدراتهم الصوتية وكذلك ما يميز هذاالمطرب الاحساس المرهف والشفافية المطلقة التي تميز النغم الخليجي «البحت».. خصوصا إذا عرفنا انه من أبناء الساحل الشرقي فتعوده على هذا النغم هو ما يميزه عن غيره
^^^^^^^^^^^^^^
حتى ان اختلفت القوالب اللحنية منها.. فهو يميز اللحن بامكانية صوته واحساسه الكبير.. راشد الماجد المتواضع جدا صاحب الابتسامة العريضة أطل علينا مؤخرا ب:«ويلي» والذي ضم ثمانية أعمال قدمها جميعها بأسماء جديدة كانت كفيلة بازدياد أسهم راشد الماجد لدى جماهيره.. وترك العبرة لمن يكسب أخيرا.. مقولة لهذا النجاح الذي حققه دعونا نسرد لكم أغنيتين من هذا العمل «ما أبيك ويا خوي» لعل وعسى ان نوفي للسادة القراء من خلال التحليل والقراءة.. بعضا من إبداعه الذي فاجأنا به في هذا الألبوم الرائع..
ما أبيك
مقام: بيات «حسيني عشيران»
كلمات: ناصر الشمري.
ايقاع: رومبا «نباتي»
ألحان: محمد الجمالي
فالت «أديب» باحد أصوات الاورج يترجم بعد المرجع الى آلة الكمنجات تعود نفس المجلة ولكن مترافقة مع «الرتم» الى حرف «L» و«أس».
تبدأ به الموسيقى «si la sol.. si si.. la..dodo» وتعود نفس الجملة مع الاختلاف في الارتكاز «La» وكانت كل هذه من الصولو الساكس وترجع من آلات السحب الى الوصول للارتكاز La يتحول الى مقام «الصبا».. أي يتحول حرف Ri الى Ri بيمول كتناسق نفمي بينهما هذا من الصولو الذي حاول الصعود الى الحروف المتلاحق مثلا: Mi و fa وSol..
ولكن لصعوبة تركيب هذه الجملة على الايقاع من العازف أو السير على حسب اللحن.. والعودة الى الارتكاز «La» من خلال التسليمة للمطرب من حروف Ri و Mi نصف بيمول مرورا بحروف Do وSiو La والمذهب:


ما أبيك ابحياتي أبتعد ما أبيك
روح دور على اللي من تبيه ويبيك
كنت هاجس فؤادي كنت أجمل ملاك
للأسف خان قلبك وين بس أشتكيك

من حروف Mi وRI و Do الى Si..Sol..وLa بطيقة الحلل تكون Si نصف بيمول وMi كذلك نصف بيمول كأحرف لمقام «بيات أو نغم «حسيني عشيران» أو العكس «عشيران حسيني».. ومرجع من الكورال كاملا.. وتعود نفس الصولوهات السابقة واللزم وآلات السحب إلى الوصول لتسليمه الكوبلية الأول والمختلف عن المذهب.


اللي جاني كفاية وما أظنه قليل
شوف حالي وعيوني تلقا انتا الدليل «مرجع»

كانت بهدوء من تلاعب ما بين «La وSi» الى ان يحين صعود المطرب لأداء بقية الكوبلية.


عفت نفسي وناسي عفت وقتي معاك
لا ترجي وتحاول رجعتي مستحيل

كورال مرجع للمذهب كاملا مع اللزم وانطلاق المزيكي والصولوهات كالسابق وتسليمه للكلوبلية الثاني..


هو آخر كلامي وهذا هو المفيد
أبتعد عن حياتي لا تقول وتعيد
روح ما أسمع كلامك روح ما بي غلاك
روح دور ضحية وحبك غيري بديل..

على نفس نهج الكوبليه السابق ويعود الكورال كمرجع للمذهب كالمعتاد مع مشاركة المطرب مع الكورال بأدائه المعتاد وباحساسه المرهف..
تنتهي به هذه الأغنية..
ملاحظة:
الأغنية خليجية الطابع والأسلوب والأداء وجميلة وان لفت الانتباه الضعف الواضح في دخول الكوبليهات.. فكان من الأفضل ان تكون على نفس الأسلوب.. والأداء في المذهب وان يبدأ من حرف «Mi» و«Fa».
يا خوي
مقام: كرد
كلمات: بدر المليحي
ايقاع: مقسوم
ألحان: مشعل العروج
آلة غربية فالت «مع دخول الايقاعات الغربية» كفكرة كادت ان تؤدي الى الأغنية في خبر كان وغريبة.. مع مشاركة الايقاع الشرقي كعمل صولو مشارك بالتكات.. وانفراد بآلة «الجاز» ودخول العمل كاملا، من حرف SI وDoوRiوMi بزخرفة «تجميلية» وهبوط الى Si بيمول و Lo بيمول وSol ورجعة من الصولو البيانو وانسياب من الآلات السحب الكمنجات الى الوصول لحرف F ثم جملة آخرى هبوطا من Do الى SOL كتسليمة للمذهب..


يا خوي وينك صرت ما عاد تنشاف
زعلان وإلا كنت هذي قطاعة
في غيبك قلنا عسى مابه خلاف
حتى بصوت باخلا في سماعه

مع اللزم الجميلة ومرجع كورال بالشطر الأخير و«ياخوي» مطرب يعيد الكورال بداية المذهب الى النهاية ومطرب يعيد الشطر الأخير.. وموسيقى متناسقة وصولو مع اللزم وتسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الأول..


وين العدالة في المحبة والأوصال
يومك تغيب أيام وتطل ساعة
والعشرة اللي مالها ساس وأهداب
تضيع في لحظة زعل أو اشاعة

وفي جملة «أيام وتطل ساعة» مرونة في اللحن واثارة للمطرب لأخذ الراحة في الأداء كيفما يشاء. الكورال تعيد النهج السابق للمذهب في اعادة الشطر الأخير في كل جملة.. «يا خوي مطرب».. ومرجع كورال للمذهب نفس المزيكا السابقة مع اختلاف الصولوهات وأضوائها ولكن تبقى اللزم كما هي.. الكوبليه الثاني..


أنا أعرفك طيب القلب شفاف
مفروض من راعاك بالوصل راعه
قربنا نسأل عنك كاهن وعراف
ونشوف من غير علينا طباعك

ونفس النهج السابق يعود ومرجع للمذهب كورال يعيد الجملة السابقة من Mi وRi الى Si La وبعد أداء الكورال للمذهب مطرب حتى بصوتك باخلا في سماعة «واس» للايقاع Sol.Sol Si..Do..Ri..Mi رشف العازف العود وهبوط بالأحرف مرورا بSOL الى Fa وSOL تنتهي به هذه الأغنية. التي تلاعب مشارك الأرتام آلة «الهاجري» الايقاعية كدخول لقلب الايقاع المقسوم الى ينبعاوي.. مع مشاركة المصقاع..
ملاحظة:
الأغنية كفكرة رائعة لم يسبق لها أحد وكلحن متناسق مع الكلمات أما الأداء فلا غبار عليه فراشد الماجد عودنا دائما على هذا الأسلوب الطربي الجميل.. ولكن يعتقد راشد أنه قد تغنى بهذا اللحن سابقا وان كان الايقاع مختلف.. فنفس الروح والحروف قدمها راشد في حفلاته.. وان اختلف الكلام والتوزيع.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved