أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

الاقتصادية

الاحد 28 محرم
الأمير سلمان يرعى يوم المهنة التاسع بتقنية الرياض
* الرياض عبدالعزيز القراري:
برعاية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض تنظم الكلية التقنية بالرياض يوم المهنة مساء الاحد 28 محرم لعام 1422ه.
ويعتبر يوم المهنة احد قنوات الاتصال بين الكلية التقنية من ناحية باعتبارها إحد الجهات التعليمية المعنية بتأهيل الكوادر السعودية تأهيلاً تقنيا عاليا والقطاعات الحكومية والخاصة من ناحية اخرى يأتي ذلك من اجل سد حاجة القطاعين من الكفاءات الوطنية المدربة كما سيفتتح سموه المرحلة الاولى لمشروع مبنى الكلية الجديد ووضع حجر الاساس للمرحلة الثانية لمشروع مبنى الكلية وسوف يكون هناك معرض مصاحب تعرض فيه الشركات المشاركة احدث ما توصلت اليه التقنية بالاضافة إلى مشاريع وابتكارات قام بها طلاب واستاذة الكلية مع نبذة مختصرة عن كل مشروع يوضح قدرات الطلاب ومستواهم التعليمي ومهاراتهم في الجوانب العلمية والفنية والابداعية والتي كان لها مشاركة ببعض المحافل المحلية والخارجية وقد صرح الدكتور احمد بن محمد العيسى عميد الكلية ورئيس اللجنة الرئيسية بأن الكلية تتشرف برعاية سموه لهذه المناسبة والتي تأتي حرصاً من سموه ايده الله على دعم المؤسسات التعليمية والاهتمام بالتعليم التقني بالمملكة والسعي الى تطويره لمواكبة التطورات السريعة في التقنيات الحديثة.
واضاف العيسى ان يوم المهنة التاسع يأتي امتداداً للقاءات سابقة اشرفت الكلية على تنظيمها سعيا منها لإبراز قدرات شباب الوطن ومهاراتهم المتنامية وجعلهم اعضاء فاعلين نافعين لانفسهم ولمجتمعهم وايضا من اجل تدعيم مجالات التعاون بين الكلية التقنية وبين القطاعات المستفيدة من مخرجات الكلية حيث انها تمثل نوعاً متميزاً من التعليم التقني الذي تحتاجه مسيرة التنمية في بلادنا الغالية ولتحقيق احد الاهداف الرئيسة لخطط التنمية بتوفير فرص وظيفية للشباب السعودي المتأهل علميا لسوق العمل لترسيخ القاعدة الاساسية لاقتصاد المملكة.
وأوضح العيسى ان يوم المهنة التقني يهدف الى تحقيق عدة اهداف اهمها:
توثيق ومد قنوات الاتصال والتعاون بين الكلية والمجتمع الخارجي بقطاعاته المختلفة.
عرض الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي الكلية وخصوصا في القطاع الخاص.
اطلاع مسؤولي قطاعات العمل على برامج الكلية التعليمية والتدريبية.
تمكين قطاعات العمل من متابعة طلاب الكلية والتعرف على قدراتهم وامكاناتهم.
وبين العيسى ان فعاليات يوم المهنة تتمحور حول اربعة محاور هي:
1 ندوة عن متطلبات العمل في القطاع الخاص.
2 القاء الضوء على تجارب شخصية ناجحة في العمل المهني.
3 معرض للجهات المشاركة.
4 معرض لمشاريع وابتكارات الطلاب.
الجدير بالذكر ان يوم المهنة يهدف الى توثيق ومد قنوات الاتصال والتعاون بين الكلية والمجتمع الخارجي ممثلة بقطاعات العمل المختلفة ذات العلاقة واضطلاع قطاعات العمل ببرامج الكلية التعليمية والتدريبية كما انه يهدف الى تقديم الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي الكلية في لقطاعات العمل المختلفة وخاصة القطاع الخاص كذلك يمكن لقطاعات العمل متابعة طلاب الكلية والتعرف على قدراتهم وامكاناتهم.
فعاليات يوم المهنة
اولا: متطلبات العمل في القطاع الخاص:
يشارك في هذه الندوة مجموعة من اصحاب الخبرة العاملين في القطاع الخاص، وهذه الندوة موجهة للخريجين من طلاب الكلية.
ثانيا: تجارب شخصية ناجحة في العمل المهني:
يهدف هذا اللقاء الى عرض بعض التجارب الشخصية الناجحة لبعض العاملين، في المجال المهني والذين تمكنوا من تطوير قدراتهم واعمالهم بشكل ملفت وناجح حيث اصبحوا من المتميزين في عدد من المجالات المهنية.
ثالثا: معرض الجهات المشاركة:
يهدف هذا المعرض الى اتاحة الفرص للجهات المشاركة لابراز نشاطاتها ومجالات العمل فيها وتقديم الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي الكلية والرد على اسئلتهم واستفساراتهم وتوزيع نماذج التوظيف وتعبئتها من قبل الطلاب مع امكانية اجراء المقابلات الشخصية مع الطلاب مباشرة اثناء المعرض.
افتتاح المرحلة الاولى لمشروع مبنى الكلية التقنية بالرياض الجديد:
يقع مشروع مبنى الكلية التنقية شمال مدينة الرياض في حي صلاح الدين وشمال مبنى الكلية الحالي بمساحة قدرها (205000)م2 وابعادها (410*500). وقد روعي في تصميمه الاستفادة من منشآت الكلية الحالية باعتباره النواة لمشروع الكلية التقنية.
وقد تضمنت مراحل التصميم لهذا المشروع دراسة وافية لتحديد الاختصاصات والاقسام والطاقة الاستيعابية منها، كما قام فريق من المختصين المهندسين والاساتذة بزيارة لبعض الدول الاوروبية للاطلاع على كليات مماثلة.
وقد تم تشكيل فريق عمل من المهندسين والاساتذة تتولى تقويم ومراجعة تقديمات الاستشاري، وتم اعداد التقرير الاكاديمي وبرنامج المساحات للمشروع متضمناً الاقسام والمختبرات والمعامل والورش والاحتياجات اللازمة لكل قسم.
ويضم المشروع في مرحلتيه الاولى والثانية ستة اقسام فنية وقسمي الالكترونيات والحاسب الآلي بالمبنى القائم حالياً بالاضافة الى مباني الفصول الدراسية المشتركة، وقسم الدراسات العامة والمكتبة المركزية والمسجد والمجمع السكني ومباني الصيانة والحراسة ومواقف السيارات وقد روعي في التصميم توفير المرونة لتوسعة الاقسام واضافة اقسام جديدة مستقبلية وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع (4300) طالب.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved