أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

الاقتصادية

فيما عقدت جمعيتها العمومية وأقرت توزيع 60 مليون دولار على المساهمين
117 مليون دولار أرباح مؤسسة الخليج للاستثمار عام ألفين
* الكويت الجزيرة:
عقدت الجمعية العامة لمؤسسة الخليج للاستثمار (GIC) اجتماعها في دولة الكويت حيث تم استعراض واقرار النتائج المالية المدققة لعام 2000م.
حققت مجموعة مؤسسة الخليج للاستثمار ارباحا مجمعة بعد المخصصات والضريبة بلغت 7 .111 مليون دولار امريكي عام 2000، ان صافي ارباح عام 2000 يمثل فعليا زيادة نسبتها 47% اذا ما تم استثناء الارباح الاستثنائية البالغة 3 .44 مليون دولار امريكي المحققة في عام 1999 والناتجة عن تغير نسبة ملكية المؤسسة في بنك الخليج الدولي.
وبهذه المناسبة ونيابة عن مجلس الادارة صرح رئيس مجلس الادارة معالي الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية والاقتصاد الوطني في المملكة العربية السعودية «لقد ساهم نجاح مجموعة مؤسسة الخليج للاستثمار في توسيع وتنويع مصادر ايراداتها الى جانب تبنيها لاسلوب متحفظ في التعامل لحسابها في تحقيق هذا الاداء الملحوظ للمجموعة في عام 2000، والذي يعكس ايضا قدرة المجموعة على المرونة والتكيف في ضوء التقلبات السائدة في الاسواق المالية العالمية».
وقد ارتفع صافي ايرادات الفوائد والرسوم الذي حققته المجموعة في عام 2000 الى 6 .176 مليون دولار امريكي وبنسبة 26% مقارنة بالعام السابق 1999 ويعزى ذلك الى اتساع حجم محفظة الاوراق المالية للاستثمار، وحققت الاستثمارات في المشاريع والمساهمات الرأسمالية ايرادات اكثر من ضعف الايرادات المحققة عام 1999، ويعزى الاداء المميز لهذه الانشطة اساسا الى تقيد المؤسسة بنظم مالية ومهنية عالية الكفاءة في تقييم وادارة استثماراتها في المشاريع، وكذلك ارتفاع الدخل من انشطة المتاجرة بالاوراق المالية الى 1.51 مليون دولار امريكي بالرغم من البيئة غير المواتية التي سادت الاسواق العالمية في العام السابق، وادى التحول في التركيز من انشطة المتاجرة التي تنطوي على مخاطر سوقية الى اسلوب استراتيجيات تحيد تأثير تقلبات السوق الى تحقيق نتائج ايجابية في ايرادات المؤسسة.
واضاف الدكتور خالد الفايز الرئيس التنفيذي لمجموعة مؤسسة الخليج للاستثمار «لقد ساهم تبني المؤسسة لسياسة متحفظة في اتخاذ المخاطر في تمكين مجموعة المؤسسة من تحقيق عوائد مجزية من قاعدة الاصول المتنوعة، وساهم التخفيض التدريجي في الوقت الملائم لمخاطر المجموعة في اسواق الاسهم العالمية مقرونا بجهود المجموعة لتحسين ايرادات الرسوم الى جانب الايرادات الناتجة عن انشطة الاستثمارات المباشرة مساهمة فعالة في دعم ايرادات المجموعة لعام 2000 وتواصل المؤسسة سعيها لتحقيق افضل عائد ممكن مقابل المخاطر وتتمتع بوضع قوي يؤهلها للاستفادة من الفرص المستقبلية.
ولقد تقرر توزيع 60 مليون دولار امريكي كارباح للمساهمين لعام 2000 ووصلت حقوق المساهمين الى 325 .1 مليون دولار امريكي في نهاية عام 2000.
وارتفع اجمالي الاصول المجمعة الى 6 .19 بليون دولار امريكي بنهاية عام 2000 وتسعى المؤسسة الى تحقيق عوائد مجدية مع المحافظة على وضعها المالي.
وفيما يتعلق بنشاط المؤسسة خلال عام 2000 في مجال الاستثمار المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي، التزمت المؤسسة بالاستثمار في 7 مشاريع جديدة ومن اهم هذه المشاريع قيام المؤسسة بتملك 50% من رأسمال «شركة الخليج للاستثمار الصناعي» في البحرين والبالغ قيمته 183 مليون دولار امريكي وبالتعاون مع سي في آر دي CVRD البرازيلية التي تعتبر اكبر شركة لتصنيع الحديد في العالم، وفي نهاية العام 2000 بلغت التزامات المؤسسة في الاستثمار في المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي 500 مليون دولار امريكي.
واستمرت مجموعة المؤسسة في تقديم خدمات ادارة الاصول والاستشارات المالية الى حكومات دول مجلس التعاون الخليجي والهيئات العامة وذلك في مكاتبها في لندن والرياض والكويت.
وتتجلى قوة الوضع المالي للمجموعة من خلال نسبة كفاءة رأس المال فقد بلغت نسبة رأس المال الى اجمالي مخاطر الاصول الى 4.12% في نهاية العام وهي نسبة تزيد كثيراً عن الحد الادنى المطلوب من قبل السلطات الرقابية المتخصصة، ان ادارة رأس المال امر حيوي في فلسفة ادارة مخاطر المجموعة ويشكل الوضع الرأسمالي القوي للمجموعة ميزة تنافسية نسعى من خلالها الى تنمية عملياتنا.
تقدم مؤسسة الخليج للاستثمار مجموعة متنوعة من الخدمات المالية، وتساهم في ملكيتها الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي دولة الامارات العربية المتحدة، دولة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر، ودولة الكويت، وتهدف المؤسسة التي يبلغ رأسمالها المصرح به 1 .2 بليون دولار امريكي إلى المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز التعاون الاقتصادي الاقليمي، وتشجيع مساهمة القطاع الخاص في منطقة الخليج.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved