أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

الاقتصادية

في المؤتمر التنسيقي لتذليل صعوبات مزودي خدمة الإنترنت
اليامي: الأرصدة الافتتاحية للشركة في مراحلها النهائية لرفعها للجهات المتخصصة وإقرارها
نسبة النمو في الشبكة يزيد عن 30 في المائة مقارنة بالدول الأخرى
تضاعفت نسبة انتشار الهاتف الثابت من 9% إلى 18% خلال ثلاث سنوات
* تغطية حسين الشبيلي:
عقدت شركة الاتصالات السعودية صباح أمس مؤتمرا صحفيا في فندق الانتركونتننتال بالرياض ضم مقدمي خدمة الانترنت بالمملكة وقد تم تقديم عروض من قبل المختصين في شركة الاتصالات تضمنت أربعة عروض وهي:
العرض الأول: عن وضع طلبات مقدمي الخدمة مع شركة الاتصالات السعودية ومناقشتها واحتوى على احصاءات عن اعداد الخطوط والسعة المتوفرة في شبكة الاتصالات السعودية.
العرض الثاني: كان عن مشاريع توسعة الشبكة وربط المباني التجارية بشبكة الالياف البصرية وتأمين خدمة الربط اللاسلكي ومشروع المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الانترنت ومشروع توسعة شبكة المعلومات الرقمية وتحسين شبكة الوسيط.
العرض الثالث: عن وضع شبكة المعلومات خاصة بشركة الاتصالات السعودية والمستخدمة من قبل مستخدمي الانترنت.
العرض الاخير: خدمات المعلومات التي تقدمها شركة الاتصالات والتي تخطط لطرحها مستقبلا.
وقد تم مناقشة هذه العروض ومستجدات ومعوقات الانترنت وسبل تحسينها وتطويرها.
بعد ذلك اجاب رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس عبد الرحمن اليامي على اسئلة الصحفيين وجاء في رد على سؤال ل(الجزيرة) انه ما زالت خدمة الانترنت تعاني من بعض القصور؟
اوضح اليامي:الهدف من هذا المؤتمر هو التنسيق بين ثلاث جهات هي مزودو الخدمة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة الاتصالات السعودية والهدف تذليل الصعوبات التي تتعلق بتقديم الخدمة بحيث يكون المشترك يحصل على خدمة مميزة بغض النظر عن أمور أخرى يجب ان نعمل بروح الفريق الواحد ونحلل عناصر المشكلة واذا كان هناك مشكلة تتعلق بالبنية التحتية وتوفيرها من قبل الشركة نعالجها وعندنا خطة لتوصيل شبكة الالياف البصرية للمباني الرئيسية التجارية في كافة المدن في المملكة وابتداءً بالمدن الرئيسية بالرياض وجدة والدمام وايضا نوصل جميع مقدمي الخدمة عن طريق شبكة الالياف البصرية وهذا سيوفر سعات كبيرة لمقدمي الخدمة لاعطاء السرعة المطلوبة للمشتركين المستفيدين من الخدمة النهائية واذا كان هناك أي مشاكل تعترض مقدمي الخدمة يهمنا تداول الرأي معهم والشركة سوف تأخذ بآرائهم اليوم وتستفيد من الجيد منها وتطبيقه.
وردا على سؤال (الجزيرة) حول ما تم في اعادة هيكلة الشركة وعن الحوافز المتوقعة لمنسوبيها.
أكد اليامي ان الهيكلة موضوع يطول شرحه الآن وشركات عالمية تعمل معنا وعندنا دراسات مستفيضة وبرامج جاهزة وطبق اشياء كثيرة منها واشياء قادمة ان شاء الله موضوع الرواتب والحوافز هذه جزئية بسيطة لا تعطيك التصور الكامل لبرنامج التحول واعادة الهيكلة وسترى النور قريبا اشياء في صالح الموظف، وموظفو الباب الاول يأخذون الآن بدل سكن ثلاثة رواتب وهذا يعتبر مجزياً بالمقارنة بأي منشأة اخرى ايضا التأمين الصحي لافراد الأسرة وساعات العمل وخارج الدوام، والامر الذي يعكس ذلك أداؤهم المتميز وحماسهم في بذل جهدهم في الارتقاء بمستوى الشركة.
ورداً أيضاً على سؤال (الجزيرة) حول سبب انفصال الشريك الاجنبي عن شركة الاتصالات السعودية؟
اوضح اليامي: أي خطوة تتخذها الشركة مبنية على دراسة وتحقيق مصلحة للشركة كان هناك برنامج حقيقة للاستفادة من الشريك الاستراتيجي لكن نتيجة تغيير خطط نفس الشركة وسحبت استثماراتها حتى من اوروبا ومناطق مختلفة.
والشركة الآن بصدد اعادة دراسة البدائل المتاحة، المهم في الامر الشركة ماضية في تنفيذ خططها بناء على خطط واضحة سواء بوجود شريك استراتيجي او لم يوجد انا اعتقد كفاءة القدرات السعودية الموجودين وقدراتهم على الادارة سوف تصل الشركة إلى اعلى المستويات.
والشركة قطاع اقتصادي مهم للمساهمة في بناء هذا الوطن اكثر من 60% من الاستثمارات التي استثمرتها الشركة في شركات وطنية وتصنيع وطني تساهم في تطويره وتنميته، اعتقد ان شركة الاتصالات منشأة يتعدى دورها الربح فقط ولكن يتجاوز ذلك والمساهمة الايجابية في رفع الاقتصاد الوطني.
وفي سؤال آخر حول متى ستعلن شركة الاتصالات السعودية ميزانيتها؟
قال اليامي: بالنسبة لعملية الارصدة الافتتاحية تقريبا شبه منتهية الآن وهي في مراحلها الاخيرة لترفع للجهات المختصة لاقرارها وفيما تم اقرارها سيعلن عنه في حينه في الوقت المناسب.
ومن جانب آخر اكد اليامي ان وجود شركة سعودي نت سوف يكون اضافة وسيكون هناك مجال تنافس شريف مع كل مقدمي الخدمة على قدم المساواة وزيادة نسبة انتشار مستخدمي الانترنت بشكل كبير وهذه الحقيقة ما تحرص عليه الشركة وهناك توجه شامل سيساهم في زيادة رقعة السوق وازدياد رقعة الاتصالات.
ومن ناحية توجه الشركة إلى النظر في الاسعار وتعديلها اوضح اليامي: الشركة دائما ترجع إلى مراجعة دورية للاسعار وقدمنا تخفيضات كبيرة حتى في بعض اسعار الدوائر المطلوبة لشركات مقدمي الخدمة على المستوى المحلي اكثر من 30% وعلى مستوى الدوائر الدولية اكثر من 70%.
فالشركة قامت بخطوات ايجابية في هذا الاتجاه ونقوم بمراجعة مستمرة وعندما تستوفي الدراسات وتؤكد صحة التوجيه نقوم باتخاذ الخطوة المناسبة في الوقت المناسب.
واضاف أن قدرة الشبكة الاستيعابية الآن اكثر بكثير من عدد المشتركين الموجودين حاليا تستوعب 400 .2 مليون خط والمشتركون الموجودون الآن 800 .1 مليون مشترك.
الاقبال الحقيقي على الشركة اكثر من 10آلاف جوال يوميا يضاف للشبكة استطاعت الشركة ان تتعامل مع هذه الزيادة بشكل جيد واستيعاب معظم الطلبات في وقت قصير مقارنة بحجم الاقبال الكبير ولدينا خطة لبناء الشبكة وزيادة سعتها الاستيعابية، نسبة النمو في الشبكة يزيد عن 30% مقارنة بالدول الاخرى في حالات احيانا تفوق 80% في الجوال خاصة، نسبة النمو التي حصلت في الشبكة نسبة كبيرة جدا وخاصة في الهاتف الجوال الآن 800 .1 وسعة الشبكة اكثر من 800 2 خلال ثلاث سنوات وكانت نسبة انتشار الهاتف الجوال كانت أقل من 3% الآن حوالي 9%.
ونسبة انتشار الهاتف الثابت 9% والآن ضاعفت إلى 18% خلال ثلاث سنوات.
نسب كبيرة بكل المقاييس وخطوات جريئة نفذتها الشركة حتى على مستوى البنية التحتية للشبكة.
وغيرنا كل مقاسم المملكة من الشبكة مقاسم تناظرية إلى مقاسم رقمية، والتوسعات التي حصلت حيث نشرنا الخدمة في اكثر من 400 قرية جديدة على مستوى المملكة واصبحت الخدمة متاحة في معظم مناطق المملكة في فترة وجيزة.
والتغطية في المناطق غطت بتغطية جيدة وهناك برامج للتغطية وهناك برنامج طموح لتغطية خط جدة جيزان وخطة للتغطية خط ابها نجران وهذا يغطي الكثير من المناطق التي لم يتم تغطيتها وأيضاً الطائف الباحة السياحي والكثير من طرق المملكة في شمالها وغربها وشرقها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved