أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
الاتصال وتقسيم القرص
خالد عبدالرحمن البكر
LBKR2000@HOTMAIL.COM
* عندي مشكلة في التصفح بالانترنت على جهازي بالعمل نوع بنتيوم2 فعندما اتصل بالانترنت يعمل اتصالاً ولكن لا يمكن فتح الصفحة مع ان الاعدادات سليمة من رقم البروكسي الخاص بالشركة... الخ ولكن بالعكس فعندما اتصل بالانترنت من المنزل فإنه يعمل بدون مشكلات أرجو ان تدلني على الحل؟
عبدلله تميم بريد الكتروني
بالنسبة لعدم امكانية تصفح المواقع فيرجع ذلك لعدة احتمالات منها عدم اختيار بروتوكول TCP/IP بالاتصال بشبكة الانترنت.. وبهذه الحالة يجب اضافته من شبكة الاتصال NETWORK الموجودة ضمن لوحة التحكم Control Panel إذ يتم الضغط على أمر الاضافة Add واختيار بروتوكول Protocol ثم اخيتار اسم الشركة Microsoft وتحديد بروتوكول TCP/IP من الشاشة المقابلة، ولو كان بروتوكول TCP/IP موجوداً مسبقاً. فإنه يستحسن إزالته واعادة تثبيته حسب الطريقة السابقة. إذ يحدث أحيانا تلف في احدى ملفاته عند نسخه من قرص الاعداد Windows Setup ومن الاحتمالات هي عدم اختيار اسم البروتوكول للاتصال ضمن خصائص الاتصال. وبهذه الحالة وأسرع الطرق تكمن باعادة انشاء أيقونة اتصال جديدة للاشتراك. ويتم ذلك من خلال لوحة التحكم Control Panel واختيار خيارات انترنت Internet Options ثم الانتقال إلى قائمة Connectins واختيار أمر الاضافة Add.
* عند تقسيمي للقرص سعة 8GB وأردت أن أعمله على 16 DAT وأريد ان أجعله حرفين فقط مثلا حرف C وحرف D يصبح الباقي 4GB ولا أستطيع عمل ذلك؟ فهو يعطيني 4 أحرف في حالة ان القرص سعته 8 GB أو 5 أحرف في حالة سعته 10 GB وهكذا أي كل حرف بسعة 2 في حالة FAT 16 أما في حالة FAT 32 فإني أستطيع التحكم فيه. أريد مثلاً ان يكون على FAt 16 وان أعطيه حرفين إذا كان سعة القرص 8 GB فكيف أفعل ذلك؟ كما ان موارد النظام عندي 70 فأقل فهل هناك مشكلة مع أني لم أحمل برامج كثيرة؟ وهل تنصحني بجهاز مواصفات PIII 600 MHz = RAM 128 MB SVGA 16 MB HD: 8.4 GB وأيهما أفضل مواصفات الجهاز؟
إبراهيم عبدالله بريد الكتروني
تطرقت بحديث شامل في عدد ماض من الزاوية عن موضوع تقسيم القرص الصلب Hard Disk وأضيف على تلك بأن الاصدار القديم لنظام التشغيل DOS لم يكن يستطيع التعرف على قرص صلب HARD DISK بسعة أكبر من 51 MB كقسم واحد One Partition وعند ظهور نظام التشغيل Windows 95 الذي يستخدم تقنية جدولة التهيئة FAT 16 فقد كانت مواكبة مع الأقراص الصلبة ذات تلك السعات بتلك الفترة. ولكنه لا يستطيع التعرف على سعة أعلى من 2 GB كقسم واحد. ويرجع ذلك بسبب استخدام تقنية FAT16 لتهيئة جدولة القرص الصلب. ولكن ظلت الشركة المنتجة تسعى الى تعريف أنظمة التشغيل الشخصية بسعات اكبر فظهر نظام Windows 98 الذي حقق امكانية التعرف على سعات كبيرة وتخصيصها كقسم واحد بفضل تقنية الجدولة FAT32.
وخلاصة الحديث أرى انعدام الفائدة في حالة استخدام تقنية FAT16 القديمة وأنصح الأخ السائل باسخدام تقنية FAT32 الجديدة أو تقنية NTFS الخاصة بأنظمة التشغيل الشبكية NT/2000/ Whistler Windows المتميزة بسرعة تحميل وتشغيل الملفات والبرامج. وكذلك تخصيص كامل مساحة القرص الصلب Hard Disk بمسمى:C أفضل لاسيما مع كثرة البرامج الجديدة وكبر المساحة التي تتطلبها.
وبالنسبة لموارد النظام التي تصل إلى نسبة 70 بالمائة فأرى نسبة طبيعية مع وجود البرامج الاعتيادية التي ذكرها الأخ السائل في رسالته المطولة. ويستحسن بأن ذاكرة الكمبيوتر الاجمالية لاتقل عن سعة 128 MB مع أنظمة التشغيل الحديثة مثل Windows ME/ 2000/ Whistler. وأما حول مواصفات الجهاز الواردة فأوضح بأنها مواصفات جيدة وكافية لاستخدام جهاز الكمبيوتر في مجالي الطباعة وتصفح شبكة الانترنت وفيما لو ان الهدف من اقتناء جهاز الكمبيوتر غير ذلك فإنه توجد مواصفات أعلى تحسن الأداء بشكل أسرع.
* لدي مجموعة من الأسئلة والاستفسارات وهي:
السؤال الأول: عند اغلاقي للجهاز كالعادة من قائمة ابدأ تواجهني مشكلة وهي أن الذي يغلق هو الشاشة فقط مع بقاء وسماع صوت القرص الصلب والمروحة، ولقد حاولت حل المشكلة بعدة طرق لكن بدون فائدة مما أدى إلى عدم تشغيلي للجهاز الا في حالة الضرورة. هذه المشكلة لم تحدث إلا بعد ان رقيت النظام من ويندوز Enabled 98 إلى ويندوز ميلينيوم Enabled علماً بأني عملت فرمته للجهاز؟
السؤال الثاني: عندي كرت شاشة من نوع Diamond ولكني أريد شراء كرت شاشة يمكنني من مشاهدة التلفزيون، فأريد المشورة، هل كرت ATI 32M نوع جيد؟ علما بأنه غالي السعر. وهل يدعم تقنية 3D Accelerato وهل هناك أنواع جيدة أخرى (مع ملاحظة السعر)؟.
السؤال الثالث: أريد أن أعمل اتصال بالكاميرا عن طريق الانترنت (بواسطة NetMeeting) بيني وبين صديق لي في مدينة أخرى أريد منكم اخباري بالانواع الجيدة من الكاميرات وهل التي تشبك عن طريق منفذ USB أفضل؟ كما تواجهني مشكلة هي عدم ثبات رقم IP لنا (فقد قمت باستخدام أمر Winipcfg فأعطاني عنوان المحول ولم يعطني IP فهل هو نفسه؟ علما بأني استخدم بطاقة اتصال مدفوع. فهل استخدام الطريقة الثانية للاتصال المتمثلة بالدخول على أحد الأدلة Directory الموجودة في الانترنت والتي تحوي أسماء الاشخاص المتصلين بها تعتبر مفيدة وعملية. وملاحظة مواصفات أحد الأجهزة أفضل من الآخر؟ ولكم الشكر والتقدير.
العميش بريد إلكتروني
أطرح إجابة الأسئلة الواردةحسب ترتيبها وهي:
بالنسبة لمشكلة سماع صوت القرص الصلب وحركة دوران المروحة الداخلية أثناء عند اختيار (إيقاف التشغيل) Shot Down دون اطفاء الكمبيوتر. فهذا يدل بحالة تعليق Hang نظام التشغيل عن العمل بسبب وصول النظام الى محاولة ايقاف احد البرامج الساكنة بالذكرة TSR لذلك أنصحك بالبحث عن البرامج التي تشتبه في توقيفه للنظام (خاصة آخر برنامج تم تثبيته) ويتم ذلك بكتابة الأمر Msconfig في قائمة ابدأ/ تشغيل Start/ Run/ Msconfigوالانتقال لقائمة Startup وإزالة علامة الصح أمام البرنامج المشتبه فيه المسبب لمشكلة التوقف.
كما أنصح بحذف الدليل (مجلد Folder) الفرعي Applog في نظام التشغيل حيث سيقوم النظام باستعادة الملفات السابقة.
واجابة على السؤال الثاني حول أفضلية بطاقة العرض ATI بذاكرة 32MB فأفيد بأن البطاقة المذكورة من البطاقات المعروفة والسريعة في مجال الرسومات علما بأن معظم المنتجات تدعم خاصية عرض الصور ثنائية وثلاثية الأبعاد 2D/3D والبطاقات الشهيرة بهذا المجال هي: Voodoo 3500/ 4400/ 5500/ GeForce 2/3/ ATI/MATRIX/ ASUS/ CREATIVE
www.nvidia. com
www. ati.com
www. matrix. com
ولمحبي تحويل أجهزة الكمبيوتر إلى وسيلة عرض البث التلفزيوني TV TUNER فيمكن اقتناء بطاقة Pixcel View بناقل AGP المتميزة بهذا المجال وهي متوفرة بالسوق المحلي.
وإجابة السؤال الثالث:
تحدثت باعداد زاوية ماضية عن برنامج NetMeeting وكذلك البرامج الأخرى المشابهة لنقل حركة الفيديو عبر كاميرا الانترنت Video Cam كما ذكرت بأن من أسهل طرق الربط بين شخصين متصلين بشبكة الانترنت هي الاستعانة ببرنامج MSN Messenger 3.6 لمعرفة حالة المتصلين وكذلك تعريف رقم IP Address بمجرد اختيار الشخص المتصل من قائمة المتصلين.
وبالنسبة لما ذكرته من تغيير عنوان الاتصال IP Address الخاصة بالمستخدم فهذا الأمر طبيعي حيث إن كل عملية اتصال جديدة للدخول على جهاز مزود الخدمة ISP فإن الجهاز يقوم بتزويد رقم IP تلقائيا وحسب ما يتوفر مع العلم بأن الأرقام الأولى تكون ثابتة وخاصة لمزود الخدمة. والذي يتغير هو الرقم الرابع والأخير مثل رقم 212.22.22.XX.
بالنسبة للرقم الذي ظهر لدى المستخدم فهو رقم IP خاص بالشبكة الداخلية المتصلة عبر بطاقة شبكية Network card وللاطلاع على رقم IP Address فيتم أثناء الاتصال المباشر بشبكة الانترنت بالانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل/ Winipcfg.exe
START/RUN/ WINIPCFG. EXE
وسوف تظهر شاشة ومن الاختيار More Info يتم تحديد المحول PPP Adapter وسيظهر الرقم أمام عبارة IP Address.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved