أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

فيما تعتبر تهديداً للحرية الشخصية
اقل من 1% من مستخدمي الشبكة يرفضون الكوكيز
* الجزيرة فهد الزغيبي:
جاء في دراسة نشرت اخيرا على الانترنت ان رفض المستخدمين للكوكيز cookies من قبل المواقع التي يقومون بزيارتها اقل من 1% من مجمل المستخدمين على الشبكة.
واختار الباحثون من احدى الشركات الامريكية والواقعة في كاليفورنيا عينة لهذه الدراسة ما مجموعه مليار صفحة من مواقع تستعملها المواقع لتخزين المعلومات عن زوارها رفضت من قبل الزوار فقط 68.0% في جميع الزيارات.
وبالرغم من ان بعض مستخدمي الانترنت لا يعرفون طريقة منع الكوكيز من اجهزتهم الا ان هذه النسبة تعني ان المستخدمين لا يلقون بالاً ولا تمثل لهم الكوكيز اي مخاطرة او اهتمام.
وفي حالة اخرى فقد يضطر المستخدمون لقبول تلك الكوكيز بسبب ان الكثير من الخدمات والمواقع لن تعمل بدونها او بسبب انهم ملوا من تلقيها بشكل يدوي واحدة تلو الاخرى.
والكثير من المواقع العالمية تستخدم الكوكيز بشكل مباشر على زوارها ومستخدميها ولكن استخدامها كثر في الآونة الاخيرة مما يشكل قلقاً وتهديداً على السرية الشخصية للمستخدمين على الشبكة وفي الاسبوع الماضي اعتبر انتصار موقع Double Clicks في المحاكم الامريكية عندما حكم قاضي ببراءتها من التهم الموجهة اليها باستخدام الكوكيز بأغراض غير شريفة على المستخدمين.
وفي العام الماضي كانت قضية Amazon الشهيرة باستخدام الكوكيز اذ ان الزوار الذين يستقبلونها لم يحصلوا على خصومات كبيرة كالتي حصل عليها اولئك ممن رفضوا استقبالها.
وتعد الكوكيز من اكثر الامور التي يقع عليها جدال في المرحلة الماضية من حيث انها تعتبر تدخلاً في السرية الشخصية للمستخدمين وتقوم بتخزين معلوماتهم بشكل مباشر وبدون اذن مباشر ويطالب الكثيرون بوقف استخدام الكوكيز بشكل كامل ولا زالت المطالبات مستمرة وفي نفس الوقت لا زالت المواقع العالمية وغيرها تستخدمها على زوارها ومستخدميها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved