أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

المجتمع لا يقدم الاعداد الكامل للفتاة قبل الزواج
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بتاريخ 14/1/1422ه اطلعت على ما خطه قلم الرائعة دائما الكاتبة الكريمة ناهد باشطح تحت عنوان (العالم رجل وامرأة) فاسمحوا لي عبر رحاب صفحة (عزيزتي الجزيرة) الرحبة الهادفة والبناءة والسباقة دائما لطرح آراء القراء وعرض قضاياهم وفتح ابواب الحوار لهم.(تقول الكاتبة: يخيل لي احيانا في أحاديث النساء معظم مشكلاتهن في شركة الزواج هي عدم فهم سيكولوجية الرجل واختلافه وأن معظم التوترات والمشاكل التي تتفاقم هي جزء من تشويش صورة كل من الرجل والمرأة عن ذاته وعن الآخر.. وان مشكلة الرجل والمرأة لدينا اقبالهما على مرحلة الزواج دون ادنى فكرة واعية عن علاقة الرجل بالمرأة).
انني اختلف مع الكاتبة نوعا ما.. فالواقع الملموس في مجتمعنا هو عدم اعداد الفتاة الاعداد الكامل قبل الزواج وعدم فهم نفسية الرجل وماذا يريد ويحب من المرأة، فالمرأة تتعامل مع الزوج كما تتعامل مع احد افراد عائلتها في جل تصرفاتها المحسوسة والملموسة وهذا يسبب احباطا للرجل الذي أعد نفسه.. ولم يقدم على مرحلة الزواج الا بعد قناعة تامة وأنه سوف يمنح زوجته كل ما لديه من خبرة ودراية بنفسية المرأة.فالرجل قبل الزواج وفي مرحلة الشباب له حرية أكبر.. ومساحة أرحب.. بإمكانه ان يسأل ويتحدث بلا قيود او خجل، انني على قناعة تامة بأن كل شاب في مجتمعنا يعلم كل شيء عن المرأة وماذا تريد.. وماذا تحب.. وماذا تكره وجميع التغيرات السيكولوجية والنفسية للمرأة بعكس الفتاة المحاطة بأربعة جدران والتي ليس امامها للتعرف على الرجل سوى القراءة او كلمات ونصائح عابرة من الام لا تفي بالغرض ولا تناسب روح العصر وايقاعاته السريعة.
انني اضع الكرة في ملعب الكاتبات علنا نشم عبق (عبير) الحياة الزوجية، فالكاتبة مطالبة بأن تقف مع بنات جنسها لمواجهة تحديات العصر.. وتقديم النصائح والتوجيهات التي تفيد المرأة في مجتمعنا وذلك افضل من الخوض في مواضيع سياسية واقتصادية لا طائل منها. يقال ان الشيء بالشيء يذكر.. فما أجمل ولا أروع ولا أنفع من تلك المواضيع والنصائح التي اتحفتنا بها الكاتبة الغائبة ليلى المقبل عبر هذه الصفحة.. والتي قدمت من خلالها نصائح ثمينة عن العلاقة بين الرجل والمرأة بكل ابعادها وشموليتها بخبرة ودراية وأسلوب جميل وجذاب فلكل فتاة مقدمة على الزواج وتبحث عن التميز ومعرفة الرجل والظفر بحياة زوجية سعيدة، الرجوع الى مقالات الكاتبة ليلى.. عن طريق موقع الجزيرة في الانترنت.
عبد الله المسعد بريدة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved