أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th April,2001 العدد:10421الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,محرم 1422

العالم اليوم

تطلقها قطر كرئيسة للدورة الحالية للقمة الإسلامية
وفد طالبان يناقش في الدوحة إمكانية مبادرة إسلامية للمصالحة في أفغانستان
* الدوحة د.ب.أ:
ذكر وكيل أحمد متوكل وزير خارجية حركة طالبان الحاكمة في افغانستان في تصريحات نشرت أمس «الاثنين» ان وفد طالبان الذي يزور الدوحة ناقش مع المسؤولين القطريين إمكانية اطلاق منظمة المؤتمر الإسلامي مبادرة تهدف إلى انهاء الحرب الأهلية في افغانستان.
ونقلت صحيفة «الراية» عن متوكل قوله انه تم في المباحثات التي أجريت مع كبار المسؤولين القطريين وفي مقدمتهم أمير قطر، مناقشة إمكانية اطلاق منظمة المؤتمر الإسلامي، التي ترأس قطر دورتها الحالية، مبادرة تستهدف انهاء الحرب الأهلية وإنجاز مصالحة وطنية شاملة بين مختلف الفصائل وتقديم مساعدات إنسانية واسعة للشعب الافغاني.
وقال ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أبدى أسفه لفشل فصائل المجاهدين بعد اسقاط الحكومة الشيوعية في اقامة نظام حكم مستقر ومستتب وانه اشاد في نفس الوقت بالجهود التي بذلتها حركة طالبان «في توفير الأمن والاستقرار وتكثيف الاهتمام بقضايا الشعب الافغاني».
وحول مسألة اعتراف قطر والدول الإسلامية الأخرى بحكومة طالبان، قال متوكل انه ابلغ أمير قطر برغبة حكومة بلاده في هذا الشأن ومطلبها استعادة المقعد المخصص لافغانستان في منظمة المؤتمر الإسلامي والذي مازالت حكومة برهان الدين رباني تشغله.
ورداً على سؤال حول إمكانية تسليم طالبان المعارض السعودي أسامة بن لادن إلى الولايات المتحدة، قال متوكل ان «هذا الأمر غير وارد بالمرة» مضيفاً ان ابن لادن «رجل مجاهد وأسهم بفعالية في الجهاد الأفغاني وسيستمر ضيفاً على الحكومة».
ووصف متوكل المباحثات التي أجراها وفد طالبان في الدوحة بأنها ناجحة وبناءة للغاية».
وكان وفد طالبان قد وصل إلى الدوحة يوم «السبت» الماضي في زيارة تستمر عدة أيام.
يذكر ان قطر لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع طالبان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved