أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

الثقافية

صحيفة الخليج العربي (7)
محمد عبدالرزاق القشعمي
وفي العدد(60) الصادر يوم الأربعاء 19 ربيع الآخر 1379ه الموافق 21 أكتوبر 1959م نجد أن الاسم الرئيسي للجريدة قد تغير فقد اختفى شكل الخليج العربي وما يصاحبه من برج ونخلة واكتفى بالاسم فقط (الخليج العربي) جريدة أسبوعية ثقافية جامعة وعلى يمين الاسم كتب: الثمن 4 قروش دارج، صاحب الامتياز ورئيس التحرير عبدالله أحمد شباط، سكرتير التحرير علي أحمد بو خمسين.. والعنوان الرئيس البارز للعدد يقول (اليوم ولأول مرة منذ 27 عاماً ينعقد مجلس إدارة أرامكو بالظهران) ( يجتمع اليوم في الظهران لأول مرة منذ 27 عاماً مجلس إدارة أرامكو وسيحضر الاجتماع سعادة الشيخ حافظ وهبة وسعادة الشيخ عبدالله الطريقي العضوان الوحيدان في مجلس إدارة أرامكو.
ومن الجدير بالذكر أنه قد تم الاتفاق بين الحكومة وأرامكو في 12 فبراير عام 1952م على عقد مجلس إدارة الشركة في الظهران، ولكن الغريب أنه بعد مضي 7 سنوات على موافقة الشركة يتم الاجتماع في هذا العام.)
ونقرأ في الصفحة الثانية بعنوان (بيني وبينك) لجهينة ما يلي: (من المسؤول : موظفو إدارة الجوازات والجنسية بالمنطقة الشرقية يمتازون عن غيرهم بأن رواتبهم تتأخر لأكثر من ثلاثة أشهر.. أما فروقات رواتبهم فقد تمضي عليها سنتان أو أكثر وهم حتى الآن لم يستلموا راتبي محرم وصفر 79، ثم نطلب بعد ذلك من الموظف أن يكون جاداً ونزيهاً.. ومحافظاً على النظام. قولوا معي من المسؤول عن هؤلاء المساكين؟.
( إلى رئيس بلدية الخبر فقط: نحن هنا لسنا في سبيل التعرض لمطالبة البلدية بالقيام بواجباتها.. فواجباتها في هذا البلد كثيرة. ولسنا بصدد تذكيرها بسفلتة الشوارع وإشعارها بأن أجراس الأمطار تبرق إيذاناً بساعة الخطر والاستعداد للخوض في البحيرات والوحل.. لا، فليس هذا ما نقصده وإنما نضع هذه الحقيقة أمامها لترى معنا.. ما نراه، فخبر خليل الأرناؤوطي الكهربائي الذي كان يقدم لنا خبزاً نظيفاً جيداً قد طرأ عليه التغيير والتبدل وسبحان من لا يتغير لقد تغير طعمه اللذيذ إلى مر المذاق، والرائحة التي تفوح منه تتم على أن الطحين إنما هو من مخلفات الحرب العالمية الثانية. فهل لبلدية الخبر أن تنقذنا؟)
ونطالع في الصفحة الخامسة (صفحة المال والاقتصاد.. يحررها ويشرف عليها الأستاذ/ أحمد طاشكندي).
العدد الثاني السنة الأولى ما يلي: كلمة الصفحة( نريد مشروعات صناعية) فدراسة اقتصادية بقلم أبي هشام (المجالس واللجان المشتركة في قانون العمل الموحد) فموضوع (لنستفيد من تجارب غيرنا) ثم نقرأ (خبراً هاماً: سيعقد في جدة يوم 26 أكتوبر الحالي 24 الجاري اجتماع خبراء البترول العربي، وسيكون اجتماع هؤلاء الخبراء على مستوى لجنة متفرعة من مؤتمر البترول العربي الذي عقد أول اجتماع له في أبريل الماضي بالقاهرة، ومن المنتظرأن يعرض مشروع إنشاء خط لنقل البترول العربي عبر البلاد العربية في هذا الاجتماع.)
أخبار محلية: (أدلى معالي الشيخ عبدالله الطريقي بحديث صحفي مهم لمندوب جريدة البلاد حول شؤون الزيت السعودي المستخرج بواسطة أرامكو.
نشرت زميلتنا الندوة في العدد 215 خبراً عن نظام الشركات الجديدة، قالت الجريدة: إن مجلس الشورى قد فرغ من دراسة نظام الشركات وأنه سيرفع إلى مجلس الوزراء خلال أسبوع ويقع النظام في 325 مادة ويشتمل على كل ما يتعلق بشركات الأشخاص وشركات الأموال.)
وفي الصفحة التاسعة المخصصة للمرأة بعنوان( نسائيات) تعدها وتقدمها لك سميحة أحمد، وتشمل موضوعين (كلمتي: عيوبنا وتقاليدنا) و(طفل جديد من الأسرة).
وفي الصفحة الحادية عشرة وتحت عنوان (آراء.. وخواطر.. وأفكار..) بتوقيع فتى الخليج العربي نختار:(من أجل الثقافة؟ كتب الأستاذ الطاشكندي بهذا العنوان.. راح يبحث في كل زاوية، وفي كل مكتبة، عن كتاب يبحث عن تاريخ المنطقة الشرقية.. فلم يجد شيئاً.. إنه ولا شك القحط الفكري الذي عندنا.. فهل نجد لكلمته الهادفة سمعاً، من الذين يستطيعون أن يساعدوا كل باحث عن تراثنا التاريخي والفكري.. وذلك التراث المتناثر في بطون كتب التاريخ.. إن الأستاذ عبدالرسول الجشي، أديب القطيف، طاقة ذهنية واسعة لاستيعاب تاريخ هذه المنطقة.. فقد قام في الأعوام الماضية بجمع معلومات تاريخية إضافية مهمة.
حصل عليها نتيجة جهد دراسات وتنقيب، حتى استخرجها من بطون الكتب، ومن زوايا الكاتب(هكذا) فهل يلبي أستاذنا الجشي نداء الواجب الثقافي ويتحف المكتبة العربية بنشر ما لديه من معرفة عن تاريخ هذه المنطقة.. عن تاريخ القطيف، وهجر وأوال، عن تاريخ الحظ المجيد، انتظر استجابة صديقنا الأستاذ الجشي.)
وفي العدد(61) نقرأ في وسط الصفحة الأولى (مجلس إدارة أرامكو، في صباح يوم الأربعاء الماضي 1941379 ه الموافق 21 أكتوبر 1959م انعقد مجلس إدارة شركة الزيت العربية الأمريكية، كما أشرنا إلى ذلك في العدد الماضي برئاسة المستر نورمن هاردس وحضور جميع الأعضاء وهذه أسماؤهم مرتبة حسب الحروف الأبجدية:
المستر بول آرثت المستر روبرت بروم
المستر توم بارقر المستر روبرت هاتش
الشيخ حافظ وهبه المستر روبرت سيجل
المستر جوزيف ماكرونالد المستر لستر ستايدر المستر جان نوبل الشيخ عبدالله الطريقي
المستر جورج بيرك هارست المستر هارف كاشي
المستر هورد بيج..
وفي الصفحة الثانية نقرأ من بين (حوادث وأخبار) ما يلي:
(أقام المستر باركر رئيس شركة أرامكو حفلة عشاء على شرف سعادة الشيخ حافظ وهبة والشيخ عبدالله الطريقي عضوي مجلس إدارة الشركة.
وفي الساعة الثانية عشرة من يوم الخميس الماضي أقام كبار الموظفين السعوديين
وفي شركة الزيت العربية الأمريكية حفلة غداء فاخر على شرف سعادة الشيخ حافظ وهبة وسعادة الشيخ عبدالله الطريقي عضوي مجلس إدارة شركة الزيت العربية الأمريكية حضرها عدد كبير من كبار الشخصيات يتقدمهم سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن جلوي، وبعد الانتهاء من تناول الطعام قام الأستاذ سيف الدين عاشور بالنيابة عن كبار الموظفين السعودين فألقى كلمة قصيرة بالعربية والإنكليزية حيا فيها الضيوف الكرام ثم قال عن تعيينهما بمجلس إدارة أرامكو.
لقد كان هذا التعيين بادرة محمودة رفعت بحق الروح المعنوية لدى الموظفين العرب السعوديين وهي بادرة طالما كنا نتطلع إلى تحقيقها، أما وقد تحققت الآن فإننا نعلق عليها آمالاً كبيرة ونرجو أن تكون هذه الخطوة الأولى الأمام تتلوها خطوات أخرى نحو تحقيق الهدف الأسمى الذي يجمع مصالح البلاد ومصالح الشركة ومصالح الموظفين العرب السعوديين وبعد أن أنهى الأستاذ سيف الدين عاشور كلمته قام سعادة الشيخ حافظ وهبة وألقى كلمة ارتجالية أثنى فيها على الموظفين العرب السعوديين وبشرهم بالمستقبل وختم كلمته بالدعوة إلى الوحدة العربية وتوحيد الوطن العربي الكبير ونبذ التفرقة من الصفوف.)
وفي الصفحة الرابعة وضمن حديث صحفي مع ممثلي الحكومة في مجلس أرامكو يقول عبدالله الطريقي:( الشيخ عبدالله الحمود الطريقي رجل البترول الأول كما أطلقت عليه بعض الصحف، ومدير عام مديرية شؤون الزيت والمعادن وعضو مجلس إدارة أرامكو حضر انعقاد مجلس الإدارة بالظهران فاقتحمنا عليه عالم البترول لنواجهه بالصحافة ليحدث القراء عن السياسة البترولية فقال معاليه بعد كل سؤال..
س: ماهي مشاريعكم بالنسبة للسياسية البترولية كأعضاء في مجلس إدارة ارامكو؟
ج: كأعضاء في مجلس إدارة أرامكو سنحاول أن نكون واسطة لنقل رغبات الحكومة والمواطنين ممن يعملون في أرامكو إلى أسماع مديري الشركة من إداراتها في المملكة ومن مديريها في الخارج وسنحاول أيضاً أن نوفق بين وجهات نظر كل من الحكومة والشركة واضعين نصب أعيننا المحافظة على مصالح البلاد والمواطنين مع تشجيع وتنمية مصالح الحكومة بحيث يجد مالكوها من الاطمئنان ما يشجعهم على التوسع لتحقيق مصلحة الحكومة والشعب ومصلحة مالكي الأسهم.
س: هل من الممكن معرفة شيء عن اجتماع مجلس إدارة أرامكو؟
ج: إن ما يبحث في مجلس إدارة أرامكو هو من أسرار المجلس حتى تنشره إدارة الشركة ولسنا في حل من نشر ما دار في المجلس حتى يتخذ قرار بنشره.
س: هل مجلس إدارة أرامكو يقرر السياسة العامة للشركة.. إذا كان كذلك فما هي مقترحاتكم الجديدة بشأن تحسين السياسة العمالية؟
ج: طبعاً مجلس الإدارة هو الذي يقرر السياسة، أما مقترحاتنا فهي تحسين أحوال العمال ببناء المدن لهم والمستشفيات والمدارس وهذا في نظرنا واجب الشركة نحو عمالها في المنطقة، كما أن على الحكومة هو نشر التعليم والوعي لإعداد طبقة من العمال لتحل محل الكثير من الأجانب وغير المواطنين ورفع مستوى العمال واجب على كل من الحكومة والشركة فالحكومة مسؤولة عن تعليم أبناء البلاد.. والشركة مسؤولة عن رعاية ورفع مستوى العاملين لديها، ولا يمكن تحقيق أي شيء من هذه الأهداف إلا بالتعاون التام.
س: جميع الموظفين السعوديين ينتظرون بفارغ الصبر وضع نظام التقاعد فهل بحث هذا في مجلس الإدارة؟
ج: كما قلت: ان قرارات مجلس الإدارة لا يذيعها الأعضاء إلا إذا تقرر إذاعتها. وبذلك تذاع عن طريق موظفي الشركة أما هذه النقطة بالذات هي النقطة المهمة التي يوليها الجميع اهتمامهم وأملنا كبير في أن يتحقق لهم ما يطلبون في القريب العاجل.
وفي الصفحة السادسة نطالع قصيدة من شعر أبي تراب الظاهري بعنوان (نصح.. ولوم) يقول منها:


طالع تراجم دمعه كي تنصفا
فلقد بدا كلفا بحبك مدنفا
يخفي الصبابة ثم يرجع هائماً
فيشى بها مدرارة ما كفكفا
ذابت عليك عيونه فتفجرت
عنها الدماء أما لظلمك ذا كفى
لولا هواك لما أهين فؤاده
بالذل في تعيير عذل اهدفا
تفديك مهجته فكيف تذيقه
مر العذاب وكان ذلك متلفا


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved