أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

الثقافية

على ضفاف الواقع
أحبها.. لكنني أكرهها!
غادة عبدالله الخضير
(1)
* تسقط لكنك فجأة تحلق كالنسور من جديد.. هل فكرت في قوتك هذه اللحظة؟ تهبك الحياة ضربة قوية جدا.. وربما اقسى ضرباتها على الاطلاق .. هل فكرت في قوتك هذه اللحظة؟
تخذلك بعض الملامح دون رحمة فتستأنف الحياة بدرجة طفيفة من الالم.. لان طائي الحياة منحك ملامح اجمل.. هل فكرت في قوتك هذه اللحظة؟ تغربلك التجارب تجربة وراء اخرى وتصنع منك وجهاً مختلفاً عن ذلك الذي عهدته.. اظنك يا صديقي الانسان بدأت تفكر.. انك كنت اقوى. تمتلك ذاكرة تعودت على اختزان اكبر قدر ممكن من الصدمات تعودت على ذلك؟
اذن ايضا.. انت اقوى..
ترسب عن جدارة في اختبار المشاعر الاولى لكنك بعد ذلك تكتشف اكتشافاً خطيراً.. ان مشاعر عدة تتجه نحوك وبقوة فيتساءل بتعجب يا الله.. ما الذي حدث؟.. بشرى سارة لك.. انت الآن .. اقوى.
تعيد التجارب من جديد ذات التجارب التي عشت.. مع ذات الملامح التي عرفت لكنك الآن تغيرت اختلفت .. لم تعد تشعر بذلك الشعور المتأجج الذي كان ما عادت مشاعرك تعاني من الخيبة.. ما عدت تشعر انك اشبه ما تكون كقارب يعارك امواجاً عاتية.
حسنا.. سلمت لك مشاعرك.. انها الآن اقوى.. انت الآن اقوى..
اصبحت لديك القدرة على تحمل اكبر قدر ممكن من سخافات مواقف الحياة.. تمر من امامها دون ان تلقي لها انتباها.
اطمئن .. على ذاتك انك الآن اقوى.
اصبحت تفكر انه يمكن لك ان تستغني بعدما كنت في السابق تخاف ان تفقد. مستحيل ما وصلت اليه اهنئك بقوة لأنك فعلا اقوى..
لا يضرك الآن إن بقيت وحيدا بعدما كانت وجوه عدة تعني لك كل شيء أرغب يا صديقي الانسان.. في تقبيل رأسك انت فعلا اقوى.
اصبحت تتحدث بهدوء اكثر.. بمرح اكثر.. بعفوية اكبر!!
جميل ان تصبح هكذا.. ان تصبح اقوى..
ولكن.. ماذا يحدث عندما تنظر الى مرآة ذاتك بقوة.. بتعمق.. بذلك النوع من الصدق الذي يمارسه فقط.. الصادقون مع انفسهم؟
ألا تخاطب ذاتك قائلا لها:
تبت يدا هذه القوة.. على قدر ما احبها.. على قدر ما اكرهها .. اكره هذا النوع من التعلم الشرير.. اكره هذا النوع من التعلم القاسي.. هذا التعلم الذي ندفع مقابله شيئاً من براءة العمر.. شيئاً من سجية التعامل مع الآخرين. ألا ترغب احيانا يا صديقي الانسان ان تعيش حياة دون تعلم ان تلقي بالقوة جانبا وتمارس فضيلة رثاء النفس.
انت اقوى الآن يا صديقي الانسان اذن هنيئا للحزن بك فما رأيت قويا.. إلا وعلمت ان الحزن سيد مواقفه ونهره الذي يمده بطاقة الوقوف .. فسبحان الذي يخلق الحي من الحي.
(2)
اليك.. ياصديقي الانسان عند ما تعصف بك رياح الحزن.. فتبقى شامخا تتأمل ما حولك بهدوء. أتعلم اقسى ما يمكن ان يشعر به الانسان هنا؟.. شعوره انه مجبر في بعض لحظات حياته على القوة.. على ممارسة هذه القوة.. حتى لا تنهال عليه سكاكين الزمن تنهش لحمه.. دون رحمة، هذا الشعور الاقسى!
لكنني اعود واقول لك يا صديقي الانسان.. ان اقسى الاقسى.. انك تبحث عن ملامح ما.. (ملامح واحدة ربما).. تشاطرك الفرح .. الحزن .. السعادة السرور.. الألم.. الاستمتاع.. تشاطرك الحياة بهزائمها .. وانتصاراتها.. ملامح تمتلك مساحة واسعة من الاحتواء تعود اليها كلما خذلك الزمن. تبحث عن هذا الوجه في وجوه عدة.. فلا تجده.. تجرب لك الوجوه التي تعبرك لكنها جميعها ترسب عن جدارة في امتحان البقاء.
تعلم يا صديقي الانسان ما اقسى .. الأقسى بعد هذا كله.. انك لا تجد إلا.. الليل تشاطره اللحظة.. أرأيت كيف نصنع القوة فتصنعنا؟!
يا صديقي الانسان.. اننا بحاجة على المستوى الانساني على الاقل الى من يقتسم معنا رغيف الحياة.. يمنحنا تلك القوة المختلفة تلك القوة التي نهبها لبعضنا البعض .. حتى وإن توارت ملامحنا لزمن.. لوقت اخذتنا فيه الحياة بانشغالاتها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved