أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

الثقافية

الزمن المقلوب
نادي المدينة الأدبي.. مرة أخرى
أحمد عبدالرحمن العرفج
وصلتني هذا الأسبوع رسالة من أخ كريم اسمه فايز منصور الحربي يشكو خلالها من وضع نادي المدينة المنورة الادبي.. للأمانة لم اسمع بهذا الاسم من قبل فاستعنت ببعض العارفين في المدينة على ساكنها الصلاة والسلام فارشدوني إلى انه متابع يعيش في الظل ويحضر فعاليات النادي وهذا نص رسالته أنشرها كما هي للامانة والأفكار التي داخلها ليس بالضرورة تعبر عن وجهة نظر انسان آخر غير كاتبها يقول في رسالته: يظل النادي الأدبي بالمدينة المنورة منبرا ثقافيا وأدبيا قدم خلال السنوات الماضية ومنذ انشائه انجازات ثقافية ضمن الحركة الثقافية في بلادنا.
كما ان نشاطه في اصدار الكتب الأدبية كان نشاطا موفقا في بعض المراحل ولا يزال جمهور الادب والثقافة يأملون كثيرا من استمرار الحركة الثقافية في النادي ومن الظواهر الصحية في عالم الثقافة ظاهرة الأسئلة والحوارات والتي تؤدي إلى ايجاد قاعدة للحوار ومعنى للعمل الهادف وهأنذا احاور المسؤولين في هذا النادي العريق وآمل ان تتسع صدورهم لاسئلتي كما ارجو ان يكون منطلقي ومنطلقهم وغايتي وغايتهم هي تصحيح المسار وتقويم الخطأ.. وتقييم العطاء، ولعل اصداء الحفل التكريمي الذي اقامه النادي تكون أول الاسئلة.
1 ذلك الاحتفال ما الذي يحكمه من اطر ومقاييس حيث كرم اكثر من ثمانين شخصا بمن فيهم سكرتير النادي وأعضاؤه.
2 كرم من السيدات من ليس لهن علاقة بالادب والثقافة والتربية فهناك من اصدرت مجموعة قصصية واحدة وهناك من لم تصدر شيئا.
3 كرمت صحيفة مبتدئة لم تتجاوز تجربتها الصحفية سنتين واغفلت اسماء كثيرة قدمت للمدينة المنورة في ميادين التربية والثقافة والعمل الوطني الكثير ولكنها لم تكرم.
4 اصدارات النادي: هو من اكثر الاندية اصدارا للكتب فماهي معايير هذه الاصدارات ومن هي اللجنة التي تقرر طباعة هذه الاصدارات ولعل الاصدار الذي حمل عنوان (خمس وعشرون عاما على تأسيس نادي المدينة) بطباعته الفاخرة وصفحاته المزخرفة دليل على ذلك. فالنادي قام باصدار نفس الكتاب قبل سنوات ثم ان التكلفة الباهظة لهذا الاصدار تكفي لرعاية موسم ثقافي كامل وتكفي لرعاية اكثر من موهبة وطباعة اكثر من كتاب يجدي وينفع ويحمل قيمة تعود بالنفع والجدوى على الحركة الثقافية.
5 يمر عام بأسابيعه وشهوره دون ان تسمع عن أمسية أو ندوة أو محاضرة يقيمها النادي حتى المحاضرات التي تصادف اقامتها لا يدعى لها الا اهل النادي وخاصته.
فلماذا لا يعلن النادي عن موسمه الثقافي وبرنامجه المنبري مثل بقية الاندية ولماذا لا يشارك بفاعلية اكبر مع النشاط الذي تشهده ساحة بلادنا الثقافية؟
6 ماهو الدور الذي يقوم به اعضاء النادي وماهي الاعمال الموكلة اليهم وماذا قدموا للثقافة وللادب بالمدينة خلال عشرين عاما قضوها في رحاب النادي؟
7 قمت بزيارات للنادي ولم اجد غير شخص واحد اخبرني بأنه سكرتير النادي وهو مقيم من احدى الدول العربية وطلبت منه اصدارات النادي فطلب مني تقديم خطاب لرئيس النادي واتيت بخطابي في اليوم التالي ولم اجد رئيس النادي ومر اسبوع حتى اشعرني هذا الشخص بتذمره من زياراتي وإلحاحي بالرغم من ان اصدارات النادي موجودة في المكتب الذي يجلس فيه هذا السكرتير.
وأتساءل الا يوجد من ابناء هذا الوطن المؤهلين الاكفاء من خريجي الجامعات من يستطيع القيام بمهمة سكرتير النادي؟ اين النادي من السعودة؟ التي تسعى حكومتنا الرشيدة اليها؟
والامر المثير للاستغراب انني علمت ان ابن سكرتير النادي يعمل مديرا للعلاقات العامة بالنادي حيث قابلته بعد ذلك الاسبوع وزودني (بكارت) يثبت انه مسؤول للعلاقات العامة بالنادي وهو المتصرف بتيسير امور النادي وتنظيم المحاضرات افلا يوجد من ابنائنا المؤهلين من يستحق ان يقوم بهذا العمل؟
8 مكتبة النادي مغلقة ولا توجد قاعة للاطلاع والحصول على اصدارات النادي رهن بمشيئة السكرتير المقيم.
فإذا كان هذا وضع منبر ثقافي نتوسم ان يخدم ادبنا وثقافتنا وان يساهم في ازدهار الحركة الثقافية فبمن نستنجد؟
9 وعودا على تذبذب عطاء النادي وتراجع دوره الثقافي وقلة وشُحّ محاضراته وتواضع مستوى المحاضرات الارتجالية التي تقام كل شهرين فإنني التمس من مقام رعاية الشباب تجديد دماء النادي او تعديل مساره وأتمنى ان يستجيب الاخوة الأعضاء لرجائي وان يولوا الأمانة التي حملوها عنايتهم وجهدهم وإخلاصهم.
والله من وراء القصد..
فايز منصور الحربي المدينة المنورة
هذه هي الرسالة انشرها كما وصلت لي.. مع علمي برحابة صدر القائمين على النادي وهم من ارباب الثقافة ويحترمون الرأي الآخر ويقبلون التعددية في زوايا النظر.. ويرضون بمخالفة الرأي ويسمحون بتعدد الرؤى مدركين ان بين اللونين الأبيض والاسود مئات الألوان بل ألوفها كما أثبت ذلك الحاسب الآلي.. فهل يقبل البشر ما قبلته الآلة؟ في نفس الزاوية سيكون رد النادي.. هذا إذا رد..
alarfaj@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved