أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

المستهلك

مصدر مسؤول في مجلس التعاون
قيام الاتحاد الجمركي الخليجي يساهم في خفض أسعار السلع والبضائع
*كتب - مندوب الجزيرة:
اكد مصدر مسؤول في الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ان اقامة الاتحاد الجمركي في مطلع شهر مارس 2005م تعتبر خطوة رئيسية للتكامل الاقتصادي بمفهومه الحقيقي بما في ذلك التكامل والتنسيق بين الصناعات الوطنية والقطاعات التنموية المختلفة وقطاع الخدمات في دول مجلس التعاون. واضاف المصدر قائلا .. ان قيام الاتحاد الجمركي يمثل نقلة نوعية في مجال التعاون الاقتصادي والجمركي بين الدول الاعضاء حيث ستتمكن السلع والبضائع من الانسياب بحرية كبيرة وبدون عوائق الامر الذي سينعكس ايجابيا على زيادة ونمو الحركة التجارية والاقتصادية بين الدول الاعضاء ويخلق منها قوة تفاوضية مع المجموعات الاقتصادية الاخرى. وعلى سبيل المثال فان المجموعة الاوربية قد افادت اثناء الحوار الخليجي الاوربي بان عدم قيام الاتحاد الجمركي ومن ثم عدم وجود كتلة اقتصادية موحدة لدول مجلس التعاون يعيق التعاون الاقتصادي بين الكتلتين في مجالات الاستثمار واقامة المشاريع المشتركة وغير ذلك من المجالات المهمة. وحول انعكاسات هذا القرار على المواطنين بدول المجلس اوضح المصدر ان اثارا ايجابية كثيرة ستنعكس على المواطن مباشرة ومنها استفادة جميع المواطنين من قائمة السلع والبضائع المعفية والتي تم تخفيض تعرفتها الجمركية والتي تشمل المواد الغذائية الاستهلاكية الرئيسية والسيارات والاجهزة المنزلية مما ينعكس ايجابيا على انخفاض مستوى اسعار هذه البضائع والسلع الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين اضافة لفوائد اخرى هامة منها:
- خفض اسعار السلع وتكلفة الانتاج في الانشطة الاقتصادية التي تعتمد على الاستيراد كمدخلات وسيطة في الانتاج مما يرفع القدرة التنافسية للمنتج الوطني محليا وعالميا.
- زيادة النشاط التجاري وتوسعة النشاط الاستثماري في مختلف القطاعات والانشطة التجارية.
- تسريع عملية توحيد التشريعات والنظم والاجراءات وتوحيد المواصفات والمقاييس الخليجية والتماشي مع الانظمة والقوانين ذات الصلة بمنظمة التجارة العالمية (WTO).

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved